آخر الأخبار

تفاعل واسع وإشادات بتصريحات الشيخ الحريزي حول المهرة وسقطرى وفلسطين

الشيخ الحريزي خلال لقاء موسع بقيادات لجنة الاعتصام

الشيخ الحريزي خلال لقاء موسع بقيادات لجنة الاعتصام

المهرية نت - رصد خاص
الإثنين, 25 مارس, 2024 - 03:53 صباحاً

لقيت التصريحات الأخيرة للشيخ علي سالم الحريزي رئيس لجنة الاعتصام بالمهرة، حول مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية، تفاعلاً واسعاً في أوساط اليمنيين عامة، ولدى أبناء المهرة على نحو خاص، مشيدين بالمواقف الثابتة للجنة الاعتصام، تجاه مختلف القضايا.  

 

وكان الشيخ الحريزي، قد أكد خلال اللقاء الموسع للجنة الاعتصام، على أهداف اللجنة الثابتة حتى خروج القوات الأجنبية والسعودية من المهرة، كما أعلن عن رفضه للتواجد الأمريكي في سقطرى، واعتبر ذلك انتهاكا صارخاً للسيادة الوطنية، وطالب بخروجها فوراً، مشيداً في ذات الوقت بعمليات الجيش اليمني ضد السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية، نصراً لغزة وفلسطين.

 

ومنذ تأسيسها في مايو 2018 حملت لجنة الاعتصام على عاقتها أهدافا تمحورت حول الدفاع على السيادة والوطنية وحماية مؤسسات الدولة اليمنية وممارسة مهامها وفق النظام والقانون، حيث كان لها الدور الأبرز، في توحيد صف المهرة، في الساحل والصحراء لمواجهة مخططات الاحتلال السعودي الإماراتي منذ الوهلة الأولى.

 

و‏مثلت لجنة الاعتصام السلمي مشروعا وطنيا جامعا في المهرة التف حوله جميع أحرار المهرة بل أيده أحرار اليمن قاطبة كمشروع حامل لتطلعات الشعب اليمني بالأمن والاستقرار وإقامة علاقات أخوية ودية مع كل الأشقاء دون المساس بالسيادة اليمنية وكرامة اليمنيين.

 

مواقف مشرفة لأبناء المهرة

 

وفي هذا الشأن، قال الصحفي صالح منصر اليافعي، إن" موقف أبناء المهرة كان مشرفا، سواء في الشأن الداخلي اليمني أو الشأن الفلسطيني ، فقد رفضوا الوصاية على أرضهم وقرارهم ، ولم ينبطحوا كما فعل الآخرين، فتحية لأبناء المهرة, وللأسد المهري الشيخ علي سالم الحريزي".

من جانبه، قال الناشط توفيق أحمد، إن "السعودية لم تستطيع أن تواجه أبناء المهرة فأوكلت المهمة إلى الطابور الخامس من المرتزقة والعملاء والخونة لتشويه صورة أبناء المهرة والنيل من لجنة الاعتصام و المناضل الرمز الشيخ علي سالم الحريزي حفظه الله وخاصة على المستوى الاعلامي و مواقع التواصل الاجتماعي".

وأضاف "مشائخ وقبائل المهرة بصمودهم الأسطوري ضد الاحتلال عكسوا صورة مشرفة لليمن والعالم أجمع بأنهم رجال يقاتلون ع سيادة اليمن ووحدة أراضيه فتحية منا لهم الأحرار الصامدين المدافعين عن سيادة اليمن ووحدة أراضيه والذل والعار والخزي للعملاء".

 

ولفت إلى أن "لجنة اعتصام المهرة شكلت وعيا سياسيا مهما في مرحلة غابت فيها الاحزاب والمنظمات والشخصيات السياسية التي ذهبت للبحث عن مصالحها وتركت الوطن والمواطنين ليس في المهرة وسقطرى فقط بل في كل أرجاء الجمهورية اليمنية وسلمتهم لأدوات ومليشيات الاحتلال.

 

وتابع: منذ تأسيس لجنة اعتصام المهرة قبل خمس سنوات، نشطت اللجنة في الدفاع عن السيادة الوطنية، ووقفت إلى جانب مؤسسات الدولة، و طالبت بخروج كامل القوات الأجنبية من المهرة وسقطرى و كل اليمن".

 

وأشار إلى أن "لجنة اعتصام أبناء المهرة لعبت دوراً رئيسياً في إحباط المحاولات الإماراتية المتكررة لإنشاء قوات مليشاوية داخل المحافظة تحت مسمى " النخبة المهرية" ، والتي أرادت بها أبو ظبي محاكاة تجاربها السابقة في عدن وشبوة وحضرموت".

 

من جانبها، قالت إيمان المهرية، "إن قبائل المهرة تقرأ وتعي جيدا ما الذي حصل في عدن وشبوة وحضرموت من انتهاكات لتلك القوات ومليشياتها.. "ولهذا قبائل المهرة تريد الدفاع عن نفسها".

وقال أبو غيث المهري إن " الشيخ الحريزي ومعه أحرار المهرة لن يتراجعوا عن النضال السلمي في إفشال مخططات الاحتلال الاماراتي ولن يتوقف حتى طرد كل القوات الأجنبية عن بلادنا وتحرير أراضينا".

والسبت، جدد الشيخ علي سالم الحريزي رئيس لجنة الاعتصام، مطالبته للقوات السعودية بالرحيل من المهرة، كما طالب القوات الأجنبية بالخروج من أرخبيل سقطرى، مستنكراً صمت الحكومة اليمنية والمجلس الرئاسي إزاء الانتهاكات المستمرة بحق السيادة اليمنية.

 

وأكد خلال ترأسه اجتماعا استثنائيا لقيادات وأعضاء لجنة الاعتصام السلمي  في محافظة المهرة مساء السبت في مدينة الغيضة، أن "المرحلة المقبلة مرحلة خطيرة وعلى الجميع التواجد في الميدان ورفع الوعي لدى المواطنين لمواجهة المخاطر التي تهدد استقرار ومستقبل أجيالنا في المحافظة" .

 

وشدد بـ"أن موقف لجنة الاعتصام في المهرة ثابت ولم يتغير حتي استكمال كافة أهداف لجنة الاعتصام  وخروج كافة القوات الأجنبية من المحافظة والبلاد بشكل عام ."

 

ورفض الشيخ الحريزي التصريحات الأمريكية بشان تعزيز القوات  الصاروخية لها في أرخببيل سقطرى لحمايتهم من الصواريخ اليمنية"، مطالباً تلك القوات الأجنبية والإسرائيلية بالرحيل من سقطرى عاصمة المهرة التاريخية.

 

وعبر عن استغرابه من الموقف الحكومي متسائلاً: "أين موقف الحكومة وما يسمى المجلس الرئاسي من هذه الانتهاكات التي تعد انتهاك للسيادة اليمنية."

 

وأوضح الشيخ الحريزي أن "ما يسمي قائد الدعم والأسناد في مطار الغيضة هو قائد احتلال  فقط لا غير وأن أبناء المهرة يجددون  دعوتهم  لرحيل القوات الأجنبية وعلى رأسها القوات السعودية من مطار الغيضة".

 

وقال : "إن الذين يتحدثون على الدولة الجنوبية يعيشون في الوهم  وأصبحت مكشوفة للكل وأصبح عناصر الانتقالي مخبرين  مع الإمارات  لا غير ليس لديهم مشروع أو دولة جنوبية."

 

وأضاف أن "الجميع يعلم أن الاحتلال باليمن تسبب في انهيار الاقتصاد والعملة الوطنية وأصحاب المواطنين في أوضاع اقتصادية صعبة" مؤكدا أن لجنة الاعتصام  السلمي  مستمرة في التصدي لهذه الشعارات الزائفة.

 

وجدد الشيخ علي سالم الحريزي تأكيده، "على موقف اليمن والمهرة ولجنة الاعتصام من القضية الفلسطينية وقال إن "قضية فلسطين هي قضية جميع الأمة وعلى الجميع التحرك من أجلها ".

 

وأشاد الشيخ الحريزي بـ"المواقف الشجاعة لقوات الجيش اليمني في مناصرة إخوانهم في فلسطين من خلال العمليات النوعية ضد السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر".

 

ودعا الشيخ الحريزي "جميع أبناء المهرة للمشاركة الفاعلة في الفعاليات والأنشطة المناصرة للقضية الفلسطينية واستنكارهم للمجازر الوحشية وحرب الإبادة الجماعية التي تنفذها قوات الاحتلال الصهيوني الغاشم على قطاع غزة".

 

 

 


تعليقات
square-white المزيد في تقارير المهرية