آخر الأخبار

مجلة أمريكية تتحدث عن أسلحة روسية للحوثيين وعجز واشنطن في مواجهتهم بالبحر الأحمر (ترجمة خاصة)

هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

المهرية نت - ترجمة خاصة
الجمعة, 25 أكتوبر, 2024 - 09:26 صباحاً

تحدثت مجلة أمريكية عن أسلحة تقدمها روسيا للحوثيين، وسط عجز واشنطن في مواجهتهم بالبحر الأحمر. 

 

ونشرت مجلة War On The Rocks وهي منصة للتحليل والنقاش حول الاستراتيجية والدفاع والشؤون الخارجية مقالاً للكاتب أري هايستين الذي عمل باحثًا ورئيسًا للأركان في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب ومستشارا في القضايا المتعلقة باليمن، وللكاتب دانيال راكوف وهو زميل أول في معهد القدس للاستراتيجية والأمن، ويركز على الاستراتيجية الروسية في الشرق الأوسط. 

 

وقالت المجلة" كان انشغال الكرملين بتحقيق النصر في أوكرانيا يدفعه إلى التفكير في المخاطر الجيوسياسية وتبني نهج أكثر استباقية في مناطق مثل البحر الأحمر، وفي الماضي، لم تكن المعضلة اليمنية جاذبة للكثيرين وهذا ينطبق على روسيا، وهي دولة معروفة بميلها إلى استغلال الأزمات في جميع أنحاء العالم ولكن حسابات موسكو قد تتغير".

 

وأضافت" قد تمكن العلاقات الدافئة بين الكرملين وجماعة الحوثي في اليمن من التوسع وتكثيف أنشطتها المزعزعة للاستقرار، خاصة إذا تغيرت الأسلحة العسكرية المتقدمة، بالإضافة إلى تعزيز المصالح المشتركة بين موسكو وصنعاء في تقويض الولايات المتحدة،يمكن أن تخدم هذه العلاقة الثنائية أيضاً كورقة مساومة روسية في مواجهة السعوديين". 

 

واعتبرت المجلة أن الرياض لا تمارس نفوذاً هائلاً على أسعار الطاقة فحسب، بل إن هناك أيضًا مخاوف متزايدة في موسكو من أن المملكة قد تصبح أقل تعاونًا في سعيها إلى إبرام معاهدة تحالف مع الولايات المتحدة.ونتيجة لذلك، يجد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه بحاجة إلى نفوذ أكبر على الرياض، وقد يخلص إلى أن الحوثيين قادرون على المساعدة.

 

*لمحة تاريخية 

 

منذ الأيام الأولى للحرب الأهلية اليمنية، التي اندلعت منذ حوالي عقد من الزمان، كانت الحكومة الروسية حريصة على تجنب المخاطر. ففي حين أعلنت موسكو أنها لا تعترف إلا بالحكومة الرسمية في اليمن، فقد حافظت على قنوات اتصال فضفاضة مع جميع اللاعبين اليمنيين الرئيسيين، بما في ذلك الحوثيين. لكن أحداث العام الماضي دفعت موسكو إلى تغيير استراتيجية التحوط الخاصة بها نحو موقف أكثر تأييدًا للحوثيين.

 

 

وعلى مدى العقد الماضي، كانت روسيا حريصة للغاية على عدم الالتزام بأي طرف في الصراع، حيث وضعت نفسها كوسيط في الصراع واستخدمت مقعدها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كورقة مساومة. 

 

وفي حين تزعم موسكو وجود روابط تاريخية مع اليمن بسبب رعاية الاتحاد السوفيتي للنظام الشيوعي الوحيد في العالم العربي في جنوب اليمن، لم يضع نظام بوتين أجندة واضحة تجاه صنعاء. من الناحية العملية، كان تأثير روسيا ضئيلاً للغاية على مسار الحرب الأهلية اليمنية.

 

 

ولم تقترح روسيا قط خارطة طريق خاصة بها لتحقيق السلام في اليمن وفضلت الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي 2216، وهو قرار مؤيد للرياض يطالب الحوثيين بالانسحاب من الأراضي التي استولوا عليها. وقد تم تقديم مبادرة موسكو المستقلة لتجسير العلاقات بين شركائها المتنافسين في المنطقة، ولا سيما الملكيات السنية وإيران، على أنها مفهوم غامض للأمن الجماعي للخليج العربي. 

 

والفكرة العامة وراء هذا الاقتراح هي إنشاء منتدى للفاعلين الإقليميين لمعالجة جميع الصراعات المعقدة في الشرق الأوسط من خلال تدابير بناء الثقة، على غرار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.وسيكون دور روسيا في مثل هذا المنتدى مماثلًا للموقف الأمريكي في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، كأحد الضامنين الأمنيين. لكن هذا لم يعتبر خطة عمل جادة من قبل أي من المشاركين الإقليميين المستهدفين، سواء من مجلس التعاون الخليجي أو الإيرانيين.

 

وعلى الرغم من تزايد تأكيد روسيا على وجودها في الشرق الأوسط منذ تدخلها في الحرب الأهلية السورية في عام 2015، ظل اليمن على هامش أجندة الكرملين.

 

وكان هذا واضحًا من هيمنة وزارة الخارجية الروسية (وليس الأجهزة الأمنية ) على الملف اليمني. وكان نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف هو نقطة الاتصال الرئيسية للفصائل اليمنية في موسكو، كما تم تكليفه أيضًا بالملف الحوثي. يشرف بوغدانوف على السياسات الروسية في الشرق الأوسط وأفريقيا، ويعمل أيضًا كنقطة اتصال دبلوماسية لحزب الله اللبناني والفصائل الفلسطينية، بما في ذلك حماس.

 

 

ومع ذلك، حسب المجلة، خلف واجهة وزارة الخارجية الروسية بإعتبارها جهة فاعلة مسؤولة، لعب المسؤولون العسكريون الروس دورًا غير معلن فيما يتعلق بالحوثيين. ومنذ وقت مبكر من عام 2016، كان من الممكن رؤية مسؤولي عسكريين روسيين في فعاليات عسكرية رسمية للحوثيين في صنعاء، محاطين بكبار ضباط الاستخبارات الحوثية أو يتبادلون الهدايا مع كبار المسؤولين العسكريين الحوثيين. 

 

يشير هذا التناقض الظاهر بين كلمات وزارة الخارجية الروسية وأنشطة أجهزتها الأمنية إلى اتجاه أوسع حيث توفر الأولى غطاء دبلوماسي للأنشطة التخريبية للأخيرة.

 

 

كما حاولت روسيا أيضًا الاستفادة من مجموعة من خبرائها في اليمن من الحقبة السوفيتية، مثل فيتالي نعومكين، تجاه اليمنيين الذين لديهم تجربة إيجابية مع الاتحاد السوفيتي. ومع ذلك، من المشكوك فيه ما إذا كان هذا قد قدم للكرملين أي ميزة ملحوظة في اليمن. 

 

ويشير الجيل الأصغر من خبراء روسيا في اليمن، مثل ليونيد يسايف، وكذلك نظرائهم الخليجيين واليمنيين، إلى حدود موسكو في اليمن بسبب اهتمامها الهزيل والتزامها الطاغي تجاه المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

 

 

تغير السياق العالمي والإقليمي 

 

تتابع المجلة "كان الموقف المحايد لموسكو كوسيط طموح في اليمن أكثر ثباتا حتى تغير السياق الاستراتيجي.فقد دفع تدهور العلاقات بين روسيا والغرب بعد غزوها الشامل لأوكرانيا في عام 2022 إلى البحث عن شركاء جدد لأجندتها المناهضة لأمريكا، وقد وجدته في إيران، التي أبدت استعدادها لتزويد موسكو بالطائرات بدون طيار والذخيرة التي تحتاجها بشدة لمواصلة حربها في أوكرانيا. كما نظر الكرملين أيضًا إلى إيران بدرجة ما من الإعجاب نظرًا لتحدي الأخيرة للمطالب الغربية على الرغم من العقوبات الثقيلة المفروضة عليها مقابل ذلك".

 

وتقول المجلة إن وكلاء طهران الإقليميين، بما في ذلك الحوثيين، يُنظر إليهم بشكل متزايد من قبل موسكو كشركاء محتملين لتحالف عالمي مناهض للغرب، وتشجع الدعاية روسية هجماتهم الإرهابية، ولقد كانت قدرة وتصميم الحوثيين المدعومين من إيران وعزمهم على شن هجمات ضد إسرائيل والشحن الدولي في البحر الأحمر من أكبر المفاجآت في حرب العام الماضي في الشرق الأوسط . 

 

وأضافت "قاوم المتمردون اليمنيون، الذين كانوا يُنظر إليهم سابقًا على أنهم يشكلون تهديدًا محدودًا فقط لجيرانهم في شبه الجزيرة العربية، الجهود الدبلوماسية والعسكرية الدولية لوقف هجماتهم.ويبدو أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة عاجزا عن وقف هذا التهديد،الذي تكبد بسببه أضرارا في سمعته، في حين تستغل موسكو هذه الفرصة لاتهام واشنطن بالمسؤولية عن التصعيد الإقليمي". 

 

 

وتفيد المجلة" حقيقة أن الحوثيين ما زالوا مصدر إزعاج يقوض الاقتصادات الغربية ويستنزف مواردها العسكرية (خاصة الدفاع الصاروخي) ويقوضون هيبتها، ويخلق معضلات سياسية لقادتها هذا ما جعلهم شريكًا جذابًا للغاية بالنسبة لروسيا".

 

وأوضحت المجلة أنه يتضح التغيير في نهج روسيا تجاه الجغرافيا السياسية العالمية من الاختلاف الحاد في رد فعل موسكو على الاضطراب الحالي للشحن في البحر الأحمر مقارنة بردها على الهجوم الإيراني في عام 2019 على ناقلات الإمارات العربية المتحدة في خليج عُمان.. بينما كان لدى موسكو في عام 2019 مصلحة راسخة في استقرار الشحن الدولي وأدانت الهجمات، فاليوم، بعد أن تعرضت روسيا لعقوبات كبيرة وأجبرت على الاقتصاد الموازي، فإن الكرملين يسعد للغاية برؤية اضطراب في التجارة العالمية الذي يؤثر سلبًا على الولايات المتحدة وحلفائها.

 

علاوة على ذلك، حسب المصدر، حدد الكرملين الصعوبة الغربية في مواجهة العدوان الحوثي كمنطقة محتملة للتصعيد الأفقي مع الولايات المتحدة. ففي 5 يونيو، حذر بوتين الولايات المتحدة وشركائها في الناتو من أنه إذا سمحوا لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بالصواريخ عالية الدقة طويلة المدى التي يزودونها بها، فإن روسيا ستفكر في بيع فئة مماثلة من الأسلحة إلى خصوم الولايات المتحدة في مناطق أخرى.وكان الحوثيون يُعتبرون من المستفيدين المحتملين من الأسلحة الروسية التي ألمح إليها بوتين.

 

 

ووفق المجلة، لا تحتاج روسيا إلى انتصار الحوثيين حتى تظل مفيدة - بل يكفي ان لا يخسروا. ومنذ ذلك الحين، حولت هذا التوافق العملي للمصالح المناهضة للغرب إلى "موقف مبدئي" من منظور موسكو حيث أعرب حتى ممثلوها غير الرسميين عن خيبة أملهم من الدول العربية المعتدلة التي لم تتبع مثال الحوثيين باتخاذ خطوات أكثر عدوانية ضد إسرائيل.

 

ويبدو أن الكرملين قد تبنى موقفًا صارمًا مناهضًا لإسرائيل من أجل كسب الدعم في الجنوب العالمي ونزع الشرعية عن الغرب. وهذا يمثل تحولاً دراماتيكياً في السياسة الروسية تجاه إسرائيل، لأنه في حين بم تكن الدولتين حليفين أو شركاء، إلا أنهما كانتا تتمتعان بعلاقة عمل سمحت لهما ببناء آلية نزع فتيل الصراع في سوريا والترتيب لاجتماعات عامة ودية بين رؤساء الوزراء. والآن، فإن موسكو على استعداد لدعم هتافات الحوثيين "الموت لإسرائيل" مصحوبة (بهتافات) "الموت لأمريكا". 

 

وحسب المجلة، يتبنى الكرملين هذا النهج على الرغم من جهود إسرائيل للحفاظ على العلاقات مع موسكو من خلال رفض الانصياع لموقف حلفائها الغربيين بشأن الحرب في أوكرانيا، حيث تجنبت القدس إصدار بيانات قوية ضد روسيا ورفضت تقديم مساعدة قاتلة لأوكرانيا.

 

ماذا بعد 

 

وتساءلت المجلة كيف يمكن أن تتطور علاقة روسيا بالحوثيين؟ في الوقت الحالي، وقالت إن هناك أربعة اتجاهات رئيسية للدعم الروسي.

 

 

أولاً: في المجال الدبلوماسي، تستضيف روسيا وفود الحوثيين بوتيرة متزايدة من أجل منح الجماعة اليمنية المعزولة دفعة من الشرعية الدولية. وفي الأمم المتحدة، تتخذ روسيا أيضًا خطوات لمعارضة القرارات المناهضة للحوثيين. 

 

ولم تتخذ موسكو بعد خطوات لتفريق فريق خبراء الأمم المتحدة المعني باليمن، الذي ينتقد بشدة الحوثيين وإيران. لكن نجاحها في القيام بذلك لمجلس الخبراء المعني بكوريا الشمالية أرسل رسالة واضحة إلى خبراء الأمم المتحدة المعنيين باليمن: لا يرغب بوتين في الظهور في هذه التقارير السنوية، ومن المحتمل أن يؤدي الإصرار على تضمين روسيا إلى حل هذا العمل التحقيقي المهم.

 

 

ثانياً: عندما يتعلق الأمر بالدعم الاستخباراتي والاستشاري، يُزعم أن روسيا تقدم معلومات استهداف وتعليمات لدعم حملة الحوثيين في البحر الأحمر. ويُزعم أن مستشاري الكرملين في صنعاء تسللوا إلى اليمن تحت ستار عمال الإغاثة الإنسانية. 

 

وتعتزم موسكو استغلال الهجمات البحرية الحوثية ضد السفن التجارية والعسكرية الغربية من أجل الانتقام من الدعم الاستخباراتي الأمريكي والمملكة المتحدة لأوكرانيا في البحر الأسود. على الرغم من وعود الحوثيين بعدم مهاجمة السفن الروسية والصينية، فقد تعرضت السفن التي تحمل السلع الروسية للضرب عدة مرات من قبل الحوثيين (ربما عن طريق الخطأ). ومع ذلك، تعتقد موسكو أن السفن الروسية آمنة نسبياً عند التنقل في مضيق باب المندب.

 

 

ثالثاً: من المحتمل أن تزيد موسكو تدفق أسلحتها العسكرية إلى الحوثيين.حتى الآن، كانت هناك معلومات متفرقة حول الأسلحة الروسية في أيدي الحوثيين.وقد أفاد فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة عن أعداد محدودة من الأسلحة الصغيرة والصواريخ المضادة للدبابات التي أنتجتها روسيا واستخدمها الحوثيون، ولكن لم يكن هناك مؤشر على أن هذه الأسلحة تم تسليمها مباشرة من روسيا إلى الحوثيين بدلاً من شرائها أو نقلها من قبل أطراف ثالثة مثل إيران أو سوريا. 

 

ولكن في الأشهر الأخيرة، كانت هناك موجة من التقارير حول صفقات الأسلحة الوشيكة التي ستزود فيها موسكو المواد مباشرة إلى المتمردين اليمنيين. على سبيل المثال، من المتوقع أن يتم تسليم شحنة من الأسلحة الصغيرة الروسية (AK-74s)، بقيمة 10 ملايين دولار، إلى الحوثيين في أوائل أكتوبر 2024. أفادت وكالة رويترز أيضًا أن إيران توسطت في محادثات بين الكرملين وصنعاء ناقشت فيها الطرفان إمكانية نقل صواريخ ياخونت (SS-N-26) المضادة للسفن المتطورة الروسية إلى الحوثيين.

 

 

رابعاً: بعد نشرهم مقطع فيديو يطلب المساعدة للعودة إلى اليمن، من الواضح أن الحوثيين أرسلوا يمنيين للقتال نيابة عن روسيا في أوكرانيا.

 

 

 

 

كل الدلائل تشير إلى ان العلاقات الروسية الحوثية تتقدم،وقد تشمل في المستقبل دعماً أكثر أهمية لحملة الحوثيين لنشر الفوضى في المنطقة. 

 

وقد يشكل هذا قفزة نوعية في قدرات الحوثيين في حالة تزويد روسيا المجموعة بصواريخ مضادة للسفن تفوق سرعتها الصوت، أو الدفاع الجوي المتطور، أو المعرفة التكنولوجية الصناعية العسكرية المتقدمة لإنتاج الأسلحة المحلية. يمكن أن تجعل هذه القدرات سلاسل الإمداد العسكرية الحوثية أكثر تكرارية ومرونة، وقدراتها العسكرية أكثر خطورة، واتخاذها للقرارات أكثر تحديًا وأقل تأثراً بالضغوط الخارجية.

 

*المضاعفات 

 

ومع ذلك، على الرغم من التحذيرات بشأن احتمال إرسال شحنة أسلحة روسية كبيرة إلى الحوثيين منذ يونيو 2024،فإن الطرفين لم يبرما حتى الآن سوى صفقة واحدة للأسلحة الصغيرة (على حد علمنا) ؛ وهذا قد يشير إلى حقيقة أن الروس مترددون بسبب المصالح المتضاربة .

 

حتى بافتراض أن الكرملين يريد دعم الحوثيين إلى الحد الذي يستطيعه،فإن موسكو تعمل في ظل قيود كبيرة. في المجال الجيوسياسي، سوف يُنظر الى إمداد روسيا الحوثيين بأسلحة متطورة بمثابة عمل متهور وعدائي من جيران الحوثيين في الخليج. 

 

بمعنى آخر، سوف تبني موسكو علاقاتها مع الطرف الفقير غير المستقر المتعثر في صنعاء على حساب العلاقات الراسخة مع دول مستقرة ومزدهرة مثل السعودية والإمارات العربية المتحدة.

 

وتشكل المملكة العربية السعودية، التي توجه في بعض الأحيان تهديدات مبطنة لوقف التعاون مع موسكو في القضايا المتعلقة بالطاقة، عاملاً مهماً في عملية صنع القرار الروسي عند النظر في إمدادات الأسلحة الرئيسية إلى الحوثيين.

 

 

تواجه روسيا حاليًا وضعًا اقتصاديًا حساسًا تعتمد فيه بشكل كبير على التعاون مع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وتأتي إلى الطاولة بموقف تفاوضي ضعيف. 

 

لذلك، من الممكن تمامًا أن تكون المغازلات الروسية مع الحوثيين تهدف ايضاً إلى توليد النفوذ في مواجهة السعوديين، حيث تسعى موسكو للحصول على الفضل لعدم اتخاذها إجراءات من شأنها التأثير بشكل كبير على الصراع. 

 

ويتزامن هذا أيضًا مع المناقشات بين الرياض وواشنطن حول معاهدة دفاع محتملة، والتي يبدو أنها ستستمر بغض النظر عن من يفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة ويمكن أن تضعف نفوذ موسكو في الخليج بشكل أكبر.وبدلاً من استيعاب المخاوف السعودية، يبدو في الوقت الحالي أن موسكو حسبت أنه من الأفضل بالنسبة للروس الحفاظ على الغموض في علاقاتهم مع الحوثيين.

 

 

ومع ذلك، إذا شعر الكرملين أن تشتيت الحوثيين في البحر الأحمر يوفر له مجالًا للتنفس في أوكرانيا، فمن الممكن أن تجد روسيا طرقًا مبتكرة لمساعدة المجموعة مع تقليص العواقب الدبلوماسية المحتملة من الخليج. 

 

وقد يتخذ هذا شكل مساعدة غير مباشرة يمكن إنكارها بشكل معقول، مثل تزويد روسيا إيران بالأسلحة التي تتسرب في النهاية إلى اليمن، أو من خلال عكس تكتيك أمريكي ونقل الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها في أوكرانيا إلى الحوثيين.

 

ثانيا وعلى المستوى العملي البحت، تكافح موسكو لتلبية احتياجاتها الصناعية العسكرية الخاصة بها في أوكرانيا، وبالتالي فإن تزويد الحوثيين بالقدرات المتقدمة سيطلب منها إعطاء الأولوية لاحتياجات الجماعة اليمنية على حساب احتياجاتها العسكرية الخاصة. 

 

حتى الآن في حربها على أوكرانيا، احتاجت روسيا إلى استيراد اللوازم العسكرية الأساسية من موردين دون المستوى مثل كوريا الشمالية، وبالتالي يبدو أنها ليست في وضع يسمح لها بتصدير الأسلحة المتقدمة إلى عملاء بعيدين قد لا يتمكنون حتى من دفع ثمنها. 

 

ومع ذلك، إذا اعتُبِر دعم الجماعة ضرورة سياسية، فمن المرجح أن تحشد روسيا بعض أنظمتها القديمة من أجل التبرع بها "لقضية جيدة".ومن المتوقع أن تكون هذه الأسلحة ذات قيمة أقل على ساحة المعركة في أوكرانيا. لذلك، فإن العقبات الرئيسية لهذا التعاون تبدو سياسية وليست عملية.

 

 

من وجهة نظر صنعاء، فإن الحوثيين مفتونون بإمكانية التعاون مع روسيا والفوائد التي يمكن أن تعود بها على المجموعة في المجالين العسكري والدبلوماسي. حتى الآن، كانت المجموعة تعتمد بشكل شبه كامل على المحور الذي تقوده إيران للحصول على أسلحتها والاعتراف الدولي .

 

 

ويقود هذا المحور فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني، ويتألف من حزب الله اللبناني، ونظام بشار الأسد في سوريا، والعديد من الميليشيات المدعومة من إيران في العراق، وحماس في غزة. 

 

في حين أن هناك بلا شك تعاونًا أوثق بين هذه المنظمات في السنوات الأخيرة، فإن التشابه بين هذه المنظمات (كميليشيات أو أنظمة تكافح في دول غير فعالة) يخلق قيدًا لمدى قدرتها على توفير مساعدة خاصة جديدة أو مفيدة لبعضها البعض. 

 

ومن شأن تنويع مصادر الدعم العسكري والسياسي أن يجعل لحوثيين أكثر استقلالية، وربما أكثر قدرة على الصمود. ومع الأزمة التي يعيشها المحور بعد العديد من الانتكاسات في حربه ضد إسرائيل، بما في ذلك اغتيالات شخصيات رئيسية في حزب الله وحماس وإيران في المحور،فإن المبادرات الروسية لم تكن لتأتي في وقت أكثر ملاءمة.

 

وتقول المجلة "تبدو علاقة الكرملين مع منظمة شيعية راديكالية صنفها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كجماعة إرهابية غير عادية. لكن روسيا عملية للغاية ومرنة في تعريفها للإرهاب: فقد قامت للتو بإلغاء إدراج طالبان من سجلها للمنظمات الإرهابية، ولها منذ العصر السوفيتي، علاقات قوية مع المنظمات المتشددة الراديكالية، والواقع أن الرؤية المشتركة للمستقبل، مع تراجع النفوذ الأمريكي،توفر للروس والحوثيين الأساس الكافي للتعاون". 

 

في الوقت الحالي، لا تزال صفقات الأسلحة الكبرى التي يزود الكرملين بموجبها صنعاء بأسلحة قادرة على تغيير قواعد اللعبة محتملة ولكنها ليست حتمية. 

 

واستطردت المجلة" تؤيد روسيا الحوثيين في الحرب الأهلية اليمنية، لكن العلاقة تعاني من قيود تتعلق بالأولويات الروسية. بالإضافة إلى الاعتبارات الجيوسياسية طويلة الأمد، من المرجح أن تأخذ موسكو في عين الاعتبار النجاحات الإسرائيلية الأخيرة وإخفاقات المحور عند النظر في مدى وكيفية ربط مصيرها بمصير طهران. لا شك في أن العلاقات الروسية-الحوثية تتقدم، ولكن حتى الآن يبدو أنها تفعل ذلك بوتيرة مريحة تمليها موسكو".

 

رابط المادة الأصلية من هنا

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي