آخر الأخبار

"ميرسك" ترجح استمرار اضطرابات البحر الأحمر للنصف الثاني من العام

المهرية نت - خاص
الاربعاء, 28 فبراير, 2024 - 11:08 صباحاً

حذرت شركة "ميرسك" من احتمال أن تستمر الاضطرابات التي تواجه قطاع شحن الحاويات عبر البحر الأحمر حتى النصف الثاني من العام، فيما قال الحوثيون الثلاثاء إنهم لن يعيدوا النظر في هجماتهم إلا بعد أن تنهي إسرائيل "عدوانها" في قطاع غزة.

 

وابتعدت شركات شحن الحاويات الكبرى من البحر الأحمر وقناة السويس إلى طريق رأس الرجاء الصالح الأطول حول أفريقيا بعد الهجمات التي شنها مسلحو حركة الحوثي اليمنية على السفن.

 

وقال رئيس قسم أميركا الشمالية في "ميرسك" تشارلز فان دير ستين، في بيان "كونوا مستعدين لاستمرار الوضع في البحر الأحمر حتى النصف الثاني من العام، وعليكم تحديد فترات عبور أطول في خططكم المتعلقة بسلاسل التوريد".

 

وأوضحت "ميرسك"، وهي أكبر شركة عالمية للحاويات، أنها رفعت القدرة التشغيلية للسفن بنحو ستة في المئة لتعويض التأخيرات جراء اتخاذ السفن الطريق الأطول حول قارة أفريقيا.

 

وطلبت الشركة التي يقع مقرها في كوبنهاغن من العملاء، ومن بينهم عمالقة البيع بالتجزئة مثل "وول مارت" و"نايكي" الاستعداد لارتفاع كلف الشحن، علماً أن زيادة مدة الإبحار أدت إلى رفع أسعار الشحن بالفعل.

 

وقالت "ميرسك" إن فترات الإبحار الأطول حول أفريقيا تعني أيضاً تأخيرات كبيرة للسفن المتجهة إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة، ونصحت العملاء بالبحث عن موانئ بديلة في المكسيك وشمال غربي المحيط الهادئ ولوس أنجليس للبضائع المتجهة إلى الساحل الشرقي.

 


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد