آخر الأخبار

بقرابة 9 مليارات دولار.. سلطان عمان يفتتح مشروع مصفاة الدقم

سلطان عمان يفتتح مصفاة الدقم

سلطان عمان يفتتح مصفاة الدقم

المهرية نت - متابعات خاصة
الخميس, 08 فبراير, 2024 - 09:50 صباحاً

افتتح سلطان عمان هيثم بن طارق يوم أمس الأربعاء مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم - تبعد حوالي 550 كلم جنوب العاصمة العمانية مسقط -، وذلك بحضور الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، بحسب بيان رسمي لديوان البلاط السلطاني العماني.

 

وأكد عبد السلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني في كلمة خلال حفل الافتتاح أن افتتاح هذا المشروع المشترك بين سلطنة عمان ودولة الكويت الذي وضعَ حجر أساسِهِ السلطان هيثم بن طارق في عام 2018 في المنطقةِ الاقتصادية الخاصة بالدقم لما تتميز بهِ من موقع متفرد، وما تمتلكه من مقومات وحوافز تجعلها منطقة جذابة للاستثمارات.

 

وأوضح نواف سعود الصباح الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية في كلمته أن التشغيل التجاري لمصفاة الدقم يدل على الإخاء التاريخي بين سلطنة عمان ودولة الكويت، متطرقا إلى التحديات التي تعصف بصناعة النفط والغاز أهمها التوجه العالمي للتحول بالطاقة، الأمر الذي يستوجب العمل معا لتأمين التشغيل الآمن والمربح للمصفاة كي تصبح صرحا عالميا للابتكار والريادة في صناعة التكرير العالمية.

 

يذكر أن مصفاة الدقم، هي مشروع مشترك بالمناصفة لتكرير النفط الخام بين مجموعة أوكيو العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية، بلغت تكلفته أكثر من 8.5 مليار دولار، ويقع في منطقة الدقم المطلة على بحر العرب ، وقد صدرت حتى الآن 70 شحنة من المنتجات البترولية لمختلف دول العالم.

 

وكان الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت قد وصل إلى سلطنة عمان أمس في زيارة دولة استغرقت يومين، وقد غادر مساء اليوم والوفد المرافق له. 


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد