آخر الأخبار

المجلس الرئاسي يطرح ثلاثة مبادئ لتحقيق السلام في البلاد

رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي

رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي

المهرية نت - متابعة خاصة
الثلاثاء, 09 أبريل, 2024 - 11:49 مساءً

طرح رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، مساء الثلاثاء، 3 مبادئ لتحقيق السلام في البلاد، تتضمن "الانفتاح على جهود الوسطاء الإقليميين والدوليين، وشمولية الحل، وعدم التفريط بالمركز القانوني والسياسي للبلاد".

 

جاء ذلك في كلمة للعليمي بمناسبة عيد الفطر المبارك، وفق وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

 

وقال العليمي: "رحبنا بوساطة الأشقاء في السعودية، وسلطنة عمان التي أفضت إلى مشروع خارطة طريق للسلام تضمنت سلسلة إجراءات لبناء الثقة التي يجب أن تقود إلى حل شامل يستند الى المرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية، وتؤسس لمرحلة انتقالية نحو بناء السلام المنشود".

 

وأضاف العليمي: "كنا حريصين في تعاطينا مع هذه الجهود على تخفيف معاناة المواطنين في المناطق الخاضعة بالقوة للحوثيين من خلال إجراءات عاجلة لتسليم المرتبات، وفتح الطرقات والإفراج عن المحتجزين والمختطفين، والمخفيين قسرا وفقا لقاعدة الكل مقابل الكل، وهي المبادرات التي ما نزال نتبناها حتى هذه اللحظة".

 

واستدرك: "بعد أن أوشكنا على توقيع خارطة الطريق، قررت المليشيات الهروب من التزاماتها تجاه السلام إلى تصعيد مدمر في البحر الأحمر بذريعة مساندة غزة".

 

وتحدث العليمي في الخطاب عن صورتين؛ الأولى صورة التحدي الممزوج بدلالات النصر في ذكرى تحرير مدينة عدن، والأمل بالتغيير وروح التوافق البناء في المناطق المحررة، والثانية صورة المعاناة، والقهر، والمكابدة الممزوجة بإرادة الخلاص في مناطق سيطرة المليشيات الإيرانية الحوثية.

 

وقال في الحالتين، فإن "مهمة اليمنيين الشرفاء هي أن نحول الأمل إلى عمل موحد، ومتواصل لتحقيق النصر بإذنه تعالى".

 

وأكد العلمي أنه "لم يكن الهدف الوحيد من تشكيل مجلس القيادة الرئاسي تصفية التباينات الداخلية دفعة واحدة، بل البدء بتكريس آلية فاعلة وسلمية تسمح بإدارة التباينات، وحلحلة الخلافات، وبناء التوافق وفقا للقواسم المشتركة لأبناء الوطن الواحد المنصوص عليها في إعلان نقل السلطة".

 

وقال إن "مؤسسات الدولة صارت أكثر تماسكا وفاعلية رغم تكوينها الجماعي والتعددي، لتدير أزماتها وتحدياتها الداخلية بكثير من الحكمة، دون اللجوء إلى العنف، كما تمكنت من اتخاذ الكثير من القرارات الصعبة والحيوية، التي كانت تتحول قبل ذلك إلى صدامات دامية".

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي