آخر الأخبار

تعز..لجنة التحقيق الوطنية تعاين أوضاع مئات السجناء والمحتجزين في السجن المركزي

المهرية نت - تعز - خاص
الخميس, 23 فبراير, 2023 - 04:00 مساءً

نفذت اللجنة الوطنية للتحقيق، اليوم الخميس، زيارة الى مبنى وأقسام السجن المركزي في محافظة تعز، للاطلاع على أوضاع السجناء والمحتجزين وتقييم أوضاعهم القانونية والمساعدة في وضع الحلول والتدخلات.

 

والتقت اللجنة مع مدير السجن المركزي عصام الكامل الذي دعا فيه الحكومة إلى توفير احتياجات السجناء الغذائية والدوائية ومستلزمات الوقود والنقل من خلال اعتماد ميزانية شهرية تستوعب متطلبات عشرات السجناء والمحتجزين الذين يصل متوسط عددهم في سجن تعز إلى ألف سجين ومحتجز.

 

واستمع أعضاء اللجنة لعدد من المحتجزين، لشرح أوضاعهم القانونية، ومطالبهم في الإسراع بالتقاضي وتفعيل الافراجات بالضمان، والاكتفاء بثلاثة أرباع المدة، ومراجعة ملفات المحتجزين، خاصة من يقبعون في السجن منذ سنوات على ذمة  الجزائية المتخصصة؛ حيث وصل عددهم إلى (86) محتجزاً، وكذلك  عدد(40) محتجز على ذمة القضاء العسكري.

 

كما دوّنت اللجنة الوطنية للتحقيق مناشدات ومطالب السجناء والمحتجزين بإنقاذهم من حالة الجوع، وانتشار الأمراض المختلفة، وعدم حصولهم على الرعاية الطبية، في ظل الازدحام الكبير في السجن الذي يتواجد فيه حالياً (868) محتجز وسجين في حين سعته الفعلية لا تزيد عن 450 شخص، واضطرار العشرات للنوم بالممرات غير المتوائمة مع كرامة وسلامة السجين والمحتجز المكفولة في القانون اليمني وفي المواثيق الدولية التي صادقت عليها اليمن.

 

وقد لاحظت اللجنة أثناء معاينتها للأقسام والعنابر والغرف ومطبخ السجن، حالة الجوع وسوء التغذية الذي يعاني منها السجناء والمحتجزين، واعتماد أغلبهم على زوارهم للحصول على الطعام، وانتشار الأمراض المختلفة والحميات بين السجناء والمحتجزين، وشحة إمكانيات متطلبات المطبخ من المواد الأساسية.


تعليقات
square-white المزيد في محلي