آخر الأخبار

صحيفة: هجمات البحر الأحمر تهدد باختفاء الشاي الأسود من الأسواق البريطانية

المهرية نت - خاص
الإثنين, 12 فبراير, 2024 - 11:12 مساءً

  يواجه المتسوقون في المملكة المتحدة نقصًا في الشاي بسبب اضطرابات طريق التجارة الناجمة عن هجمات الحوثيين على السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي الذي يرتكب حرب إبادة بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

 

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية إن شركة سينسبري العملاقة للبيع بالتجزئة أبلغت المستهلكين أن هناك مشاكل يمكن أن تؤثر على توفر الشاي الأسود، على الرغم من أنه من المتوقع أن يكون ذلك لفترة قصيرة.

 

وذكرت لافتة في أحد متاجر سينسبري: "إننا نواجه مشكلات في العرض تؤثر على إمدادات الشاي الأسود على مستوى البلاد. نعتذر عن أي إزعاج ونأمل أن نعود بكامل طاقتنا قريبًا.

 

لكن رؤساء التجزئة قالوا إن المشاكل مؤقتة وشددوا على أنه من المتوقع أن يكون تأثيرها على المستهلكين في حده الأدنى.

 

ولم تقدم سينسبري تعليقا، ومن المفهوم أن التعطيل مرتبط بهجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، بالإضافة إلى تأخير العرض والطلب مع أحد موردي الشاي في السوبر ماركت.

 

وقال أندرو أوبي، مدير الغذاء والاستدامة في اتحاد التجزئة البريطاني: "هناك انقطاع مؤقت في بعض خطوط إنتاج الشاي الأسود، لكن التأثير على المستهلكين سيكون ضئيلا لأن تجار التجزئة لا يتوقعون تحديات كبيرة".

 

ولم تبلغ محلات السوبر ماركت الأخرى التي اتصلت بها صحيفة الغارديان عن أي مشكلات. وقالت ويتروز إنها لا تعاني من أي نقص.

 

وتنتج الصين والهند وسريلانكا وكينيا حوالي ثلاثة أرباع الشاي على مستوى العالم. وواجهت شحنات الشحن من آسيا وشرق أفريقيا اضطرابات كبيرة خلال الشهرين الماضيين بسبب الهجمات في البحر الأحمر.

 

ودفعت هجمات الحوثيين على السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي معظم شركات الشحن التي تستخدم الطريق التجاري الحيوي، الذي يتجه نحو قناة السويس، إلى إعادة توجيه الشحنات حول رأس الرجاء الصالح عند سفح أفريقيا. وهذا يضيف ما يقرب من 10 إلى 14 يومًا إلى أوقات الشحن، بالإضافة إلى زيادة التكاليف لشركات الشحن.

 

وقال سبارش أغاروال، صاحب العديد من حدائق الشاي في دارجيلنج في الهند ومؤسس شركة Dorje Teas، لصحيفة i في ديسمبر/كانون الأول، إن شحنات الشاي متوقفة بسبب التعطيل.

 

وقال في ذلك الوقت: "أرسلنا شحنات إلى الولايات المتحدة وأوروبا قبل أسبوعين، لكنها لا تزال في ميناء مومباي ولم يتم استلامها بعد".

 


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد