آخر الأخبار

مشيا على الأقدام.. مواطنون يعزفون عن المواصلات بسبب الغلاء والفقر( تقرير خاص )

شارع جمال في تعز

شارع جمال في تعز

المهرية نت - رهيب هائل
الإثنين, 15 أغسطس, 2022 - 09:17 صباحاً

" نذهب إلى الأسواق والمدارس مشيًا على الأقدام ؛ جراء ارتفاع أسعار المواصلات " هكذا بدأت المعلمة " أم سماء " شرح قصتها بالمشي على الأقدام إلى المدرسة .

 

وتعمل " أم سماء " في إحدى المدارس الأهلية بمدينة تعز ، وتتسلم مرتب "30" ألف ريالٍ شهريًا " ، فيما تذهب إليها يوميًا مشيًا على الأقدام بعد أن أصبحت تكلفة الذهاب في الباص التابع للمدرسة " 10 آلاف شهريًا " .

 

 وارتفع سعر المواصلات خلال الفترة الأخيرة في الباصات " 200ريال " والدراجات النارية "1000ريال " للرحلة المتوسطة جراء التلاعب في المشتقات النفطية وعدم وجود سعر محدد لها من قبل شركة النفط وتجاوز سعر " الدبة" عشرون لترًا من البنزين " 28 ألف ريال " .

 

*كفاح العيش

 

وفضل الكثير من المواطنين المشي على الأقدام إلى الأسواق والمدارس والجامعات وأماكن أخرى ؛ ليوفروا بعض النقود ، يشترون بها بعض مقومات العيش .

 

وتواصل" أم سماء "حديثها لموقع ( المهرية نت ) " في السابق كانت أجرة المواصلات شهريًا في الباص التابع للمدرسة " 5 ألف ريال "وكنت أدفعها ؛ لكن هذا العام أصبح سعرها " 10ألف ريال "فاضطريت إلى المشي على الأقدام بغية توفير النقود لأشتري بها أي شيء لأسرتي . "

 

وأضافت " الارتفاع الحاصل في المواصلات إثر تجاوز سعر اللتر البنزين ( 1400ريال ) وعدم وجود تسعيرة محددة ، فبعض المحطات سعر اللتر فيها ( 1700 ) ."

 

وأشارت إلى أن " الكثير من المدارس الأهلية لجأت للبحث عن المعلمات القريبات للمدارس ؛ تخوفًا من المواصلات . "

 

 

*توفير النقود

 

لجأ بعض أصحاب المحلات إلى المشي على الأقدام في شراء مستلزماتهم التي يحتاجون لبيعها في محلاتهم ، بغية توفير النقود خصوصاً مع ارتفاع سعر الأجرة .

 

يقول " بشار اليوسفي " يعمل في محل لغسل القات إن : " ارتفاع المواصلات جعله يذهب إلى المدينة ، يشتري الشعير والمشروبات الغازية للمحل ، على الأقدام كي يوفر نقود الذهاب فقط ، والتي تصل إلى ألف ريال . "

 

وأضاف للمهرية نت " في العودة من المدينة ،إذا كنت أحمل أشياء ثقيلة أستقل باص أو درجة نارية بألف ريال فقط للعودة ، وأنا واضع في الحسبان أنني أستطيع تعويضها من خلال المشتريات . "

 

وتابع " بقية المشاوير أذهب بها مشيًا على الأقدام ، إلى المنزل أو إلى الحديقة أو إلى أي مكان آخر ، وأوفر في اليوم أقل شيء ألفين وخمسمائة ريال . "

 

وأشار إلى أن : " الكثير من المواطنين يصادفهم في طريقه ، يذهبون إلى الأسواق ويعودون بالأقدام . "

 

 

وفي السياق ذاته ، يقول الصحفي " مختار شداد " إن : " الكثير من المواطنين فضلوا المشي على الأقدام لتوفير قدر الإمكان من النقود ؛ لأن أجرة المواصلات ارتفعت إلى الضعف ، بسبب التلاعب بأسعار المشتقات النفطية وعدم وجود تسعيرة محددة من قبل شركة النفط ."

 

 

وأضاف للمهرية نت " المبلغ الذي يمكن توفيره مقارنة بالمشي على الأقدام بالنسبة للأسر المعدمة فهو مبلغ لا بأس به ؛ لأن هذه الأسر تعاني من أجل الحصول على القوت اليومي ."

 

 

 

*انعكاس سلبي

 

فيما يعد مشي المواطنين على الأقدام انعكاسًا سلبيًا على حياة الكثير من سائقي الدرجات النارية والباصات ، ومفاقم لمعاناتهم جراء ارتفاع أسعار المشتقات النفطية وقلة الدخل اليومي .

 

يقول المواطن " صامد العبسي " سائق دراجة نارية لموقع ( المهرية نت ) إن : " ارتفاع سعر المشتقات النفطية السبب الرئيسي في غلاء أجرة المواصلات ؛ أجبر العديد من المواطنين المشي على أقدامهم إلى الأسواق وغيرها . "

 

وأضاف : " الكثير من المواطنين يمشون يوميًا إلى الأسواق وغيرها ، على الأقدام ولا يستقلون الدراجات النارية أو الباصات ؛ إلا إذا وجدوا لديهم أشياء ثقيلة . "

 

وتابع " يوفر المواطن الواحد في اليوم أقل شيء ثلاثة ألف ريال ، بدلا من الركوب في الدراجات النارية أو الباصات ، خصوصاً في المناطق المتقاربة . "

 

وأكد بأنه " انعكس سلبًا على حياة السائقين وفاقم معاناتهم وجعل الكثير منهم يعانون من ارتفاع سعر المشتقات النفطية وقلة الدخل ."

 

واختتم قائلًا : " نتمنى أن تتعافى العملة المحلية وتتوفر المشتقات النفطية بسعر مناسب ، كي تتخف المعانات على جميع المواطنين . "


كلمات مفتاحية: المواصلات الفقر الغلاء
تعليقات
square-white المزيد في تقارير المهرية