آخر الأخبار

حلفاء الولايات المتحدة يتخلون عن تحالف البحر الأحمر

المهرية نت - وكالات
الجمعة, 29 ديسمبر, 2023 - 10:00 مساءً

بعد أسبوع واحد من إطلاق الولايات المتحدة تحالفًا لحماية البحر الأحمر ضد هجمات الحوثيين على السفن الإسرائيلية، لم يعد أعضاء التحالف يريدون الارتباط به علنًا أو على الإطلاق، حسبما ذكرت رويترز.

 

وأصدر اثنان من حلفاء أميركا الأوروبيين، اللذين تم إدراجهما كمساهمين في عملية "حارس الازدهار" - إيطاليا وأسبانيا  -  بيانات يبدو أنها تنأى بنفسها عن القوة البحرية.

 

ويقول البنتاغون إن القوة هي تحالف دفاعي يضم أكثر من 20 دولة لضمان تدفق تجارة بمليارات الدولارات بحرية عبر نقطة شحن حيوية في مياه البحر الأحمر قبالة اليمن.

 

لكن ما يقرب من نصف تلك الدول لم تتقدم حتى الآن للاعتراف بمساهماتها أو تسمح للولايات المتحدة بالقيام بذلك. يمكن أن تتراوح هذه المساهمات من إرسال سفن حربية إلى مجرد إرسال ضابط أركان.

 

ويقول موقع "ميدل إيست مونيتور" الأمريكي إن إحجام بعض حلفاء الولايات المتحدة عن ربط أنفسهم بالجهود يعكس جزئياً الشقوق التي أحدثتها الحرب على غزة، والتي شهدت استمرار بايدن في دعمه القوي لإسرائيل حتى في الوقت الذي ترتكب فيه ما قالت معظم منظمات حقوق الإنسان إنه إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، مما أسفر عن مقتل المزيد من الفلسطينيين. أكثر من 21.000 منذ 7 أكتوبر.

 

وقال ديفيد هيرنانديز، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة كومبلوتنسي بمدريد، إن "الحكومات الأوروبية تشعر بقلق بالغ من أن ينقلب جزء من ناخبيها المحتملين ضدها"، مشيراً إلى أن الرأي العام الأوروبي ينتقد إسرائيل بشكل متزايد ويخشى الانجرار إليها. صراع.

 

وهاجم الحوثيون أو استولوا على عشرات السفن المرتبطة بإسرائيل بالصواريخ والطائرات المسيرة منذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر، مطالبين دولة الاحتلال بوقف هجماتها الوحشية على غزة أو المخاطرة بخسارة المزيد من تجارتها.

 

وأسقطت القوات البحرية للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا طائرات مسيرة أو صواريخ أطلقها الحوثيون.

 

ويعد البحر الأحمر نقطة دخول السفن التي تستخدم قناة السويس، التي تمر بها حوالي 12 في المائة من التجارة العالمية وهي حيوية لحركة البضائع بين آسيا وأوروبا. وقد أدت هجمات الحوثيين إلى تغيير مسار بعض السفن  حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا، مما أدى إلى زيادة كبيرة في وقت الإبحار وتكاليفه.

 

قالت شركة ميرسك الدنماركية العملاقة للحاويات   يوم السبت إنها ستستأنف عمليات الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن. لكن شركة هاباج لويد الألمانية قالت يوم الأربعاء إنها لا تزال تعتقد أن البحر الأحمر خطير للغاية وستواصل إرسال السفن حول رأس الرجاء الصالح.

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي