آخر الأخبار

شركتا شحن فرنسية وإيطالية ترفعان رسوم الشحن إلى الضعف

المهرية نت - متابعة خاصة
الخميس, 04 يناير, 2024 - 12:02 صباحاً

أعلنت شركة الشحن الفرنسيّة العملاقة "سي أم آ سي جي أم" أنّها ستزيد رسومها بمقدار الضعف اعتبارًا من 15 كانون الثاني/يناير لعمليّات الشحن بين آسيا والبحر المتوسّط، على خلفيّة هجمات الحوثيّين على السفن التجاريّة.

 

وسترفع الشركة تسعيرة نقل حاوية يبلغ طولها 40 قدمًا من آسيا إلى غرب البحر الأبيض المتوسّط، من ثلاثة إلى ستّة آلاف دولار، وكذلك حاوية يبلغ طولها 20 قدمًا، من ألفين إلى 3500 دولار.

 

أمّا بالنسبة لنقل حاوية بطول 40 قدمًا من آسيا إلى شرق البحر المتوسّط، فستزيد التسعيرة من 3200 إلى 6200 دولار.

 

كذلك، رفعت "شركة البحر الأبيض المتوسّط للشحن" MSC الإيطاليّة السويسريّة رسومها منذ الأوّل من كانون الثاني/يناير، لتغطية نفقات إطالة رحلات سفنها الّتي باتت الآن تدور حول أفريقيا بدلًا من العبور في البحر الأحمر وصولًا إلى قناة السويس.

 

وكانت شركة الشحن العالميّة، أعلنت في 28 كانون الأوّل/ديسمبر رسومًا إضافيّة تراوح بين ألف وألفي دولار لكلّ حاوية تنقل بين البحر الأبيض المتوسّط وشبه الجزيرة العربيّة أو شرق إفريقيا أو الهند.

 

وتأتي زيادة رسوم الشحن كنتيجة مباشرة للهجمات الّتي يشنّها الحوثيّون على السفن التجاريّة الّتي تبحر في مضيق باب المندب الّذي يفصل شبه الجزيرة العربيّة عن إفريقيا.

 

وأعلن الحوثيّون الأربعاء استهداف سفينة CMA CGM TAGE الّتي تملكها الشركة الفرنسيّة. لكنّ الجيش الأميركيّ أكّد في وقت سابق أنّ الصاروخين البالستيّين، سقطا في المياه على مقربة منها "من دون أن يتسبّبا بأضرار".

 

وهذا الهجوم هو الرابع والعشرون الّذي يستهدف سفنًا تجاريّة في البحر الأحمر منذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر، وفق الجيش الأميركيّ.

 

ومنذ أسابيع، يشنّ الحوثيّون هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ تستهدف السفن المرتبطة بـ"إسرائيل" أو تلك المتّجهة إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي.


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد