آخر الأخبار

صحيفة: توقعات بارتفاع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا بسبب هجمات البحر الأحمر

سفينة شحن تابعة لشركة ميرسك تبحر في البحر الأحمر

سفينة شحن تابعة لشركة ميرسك تبحر في البحر الأحمر

المهرية نت - خاص
الإثنين, 01 يناير, 2024 - 10:02 مساءً

توقعت وسائل إعلام بريطانية، الاثنين، ارتفاع أسعار عدد من الخدمات الأساسية في المملكة المتحدة داخل المحلات التجارية بسبب هجمات البحر الأحمر.

 

وقالت صحيفة " The i" البريطانية إنه من المتوقع أن ترتفع أسعار الشاي والنبيذ واللحوم والأسماك في محلات السوبر ماركت في المملكة المتحدة، مع وصول عمليات التسليم التي تعثرت في أزمة البحر الأحمر إلى الرفوف أخيراً.

 

وكثفت جماعة الحوثي هجماتها على سفن الشحن في البحر الأحمر منذ  أسبوعين، احتجاجا على العمل العسكري الإسرائيلي ضد قطاع غزة.

 

ومنذ ذلك الحين، شهدت أكثر من 300 سفينة شحن تحويل مساراتها واضطرت كل منها إلى السفر مسافة 3500 ميل بحري إضافي حول أفريقيا بتكلفة إضافية تقدر بمليوني دولار (1.6 مليون جنيه إسترليني) من تكاليف الوقود والعبور لكل رحلة.

 

وقد أدى ذلك إلى تأخير مساراتهم لمدة تصل إلى أسبوعين، وفقًا لمعهد التصدير والتجارة الدولية (IOE&IT). البضائع من السفن المتضررة تصل الآن فقط إلى شواطئ المملكة المتحدة.

 

ويأتي ذلك وسط تكهنات متزايدة بأن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تستعدان لشن موجة من الضربات الجوية ردًا على الهجمات على سفن الحاويات، الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاقم التأخير.

 

وحذر اتحاد التجزئة البريطاني من أن ارتفاع تكاليف النقل والتأمين على الشحن نتيجة طول فترة العبور قد يكون له تأثير غير مباشر على أسعار المتاجر الكبرى.

 

وقالت هيلين ديكنسون، الرئيسة التنفيذية للمجموعة التجارية التي تمثل محلات السوبر ماركت البريطانية، إن تجار التجزئة "سيعملون بجد لضمان عدم تأثر العملاء".

 

لكن ماركو فورجيوني، المدير العام لـ IOE&IT، قال للصحيفة: "نحن على وشك رؤية زيادات في الأسعار في محلات السوبر ماركت حيث أن المنتجات التي يتم توفيرها الآن هي التي تأثرت.

 

وأضاف: "نحن نواجه وقتًا قد يكون صعبًا للغاية وقد يستغرق حله وقتًا أطول من بضعة أشهر."

 

وأضاف أن العناصر التي قد تشهد تأخيرًا أو مشاكل في العرض تشمل الفاكهة والملابس والأرز وزيت النخيل - والتي قد يكون لها تأثير على تكلفة الوجبات الجاهزة - لحم الضأن ولحم البقر والمأكولات البحرية والحبوب والنبيذ والشاي والقهوة.

 

وأشار المتحدث الرسمي باسم BRC إلى أن المنتجات الغذائية التي تنشأ في الاتحاد الأوروبي لن تتأثر، ولكن العناصر التي يتم استيرادها إلى مناطق أبعد قد تواجه مشكلات في العرض.

 

وتستورد بريطانيا نحو 30 في المائة من احتياجاتها الغذائية من الاتحاد الأوروبي وأقل قليلا من 20 في المائة من بقية العالم.

 

وصرح مسؤولون حكوميون هنود كبار لم يتم ذكر أسمائهم الأسبوع الماضي لصحيفة في الهند أن التعطيل يمكن أن يرفع سعر التصدير العالمي للأرز البسمتي بنسبة تتراوح بين "15 و 20 في المائة".

 

 


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد