آخر الأخبار

إنتاج عمان من الاستزراع السمكي حتى نهاية نوفمبر 2023 يتجاوز 4 آلاف طن

المهرية نت - وكالات
الأحد, 31 ديسمبر, 2023 - 06:19 مساءً

بلغ إجمالي إنتاج الاستزراع السمكي من المزارع السمكية بسلطنة عُمان حتى شهر نوفمبر 2023م نحو 4364 طنًّا من منتجات الاستزراع السمكي بقيمة إجمالية بلغت قرابة 10 ملايين ريال عُماني.

 

وقال عيسى الفارسي مدير دائرة تنمية الاستزراع السمكي بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، أن إجمالي إنتاج الاستزراع السمكي من المزارع السمكية حتى شهر نوفمبر من العام الجاري تنوعت بين أسماك الكوفر بإنتاج 1780 طنًّا والروبيان بواقع 2584 طنًّا.

 

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، أن الإنتاج من أسماك البلطي بلغ 294 طنًّا بقيمة إجمالية وصلت إلى 441 ألف ريال عُماني، مؤكدًا أن الاستزراع السمكي يُسهم في زيادة الإنتاج السمكي بسلطنة عُمان بنسبة جيدة وبشكل مطرد للزيادة في الأعوام القادمة خاصة وأن هناك مشاريع قيد الإنشاء وأخرى طور الموافقات المبدئية للعمل.

 

وتُعد سلطنة عُمان بيئة جاذبة للاستثمار، ومُوفِّرةً لمجموعة واسعة من الحوافز المالية وحوافز تطوير الأعمال، من بينها طرح مواقع مخصصة لمشاريع تربية الأحياء المائية بحق الانتفاع، وسرعة حصول المستثمرين على التراخيص المطلوبة في حالة إكمال جميع المتطلبات من خلال دائرة مختصة تم إنشاؤها لمتابعة وتسهيل الإجراءات في هذا المجال.

 

وكانت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وقّعت مجموعة من الاتفاقيات بالشراكة مع القطاعين العام والخاص خلال عام 2023م، كما طرحت 10 فرص استثمارية جديدة لغرض إقامة مشاريع الاستزراع السمكي التجاري.


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد