آخر الأخبار

إعصار تيج يغرق محافظة المهرة ونشطاء ينتقدون غياب دور العليمي في عمليات الإغاثة والإنقاذ

المهرية نت - وحدة الرصد- خاص
الثلاثاء, 24 أكتوبر, 2023 - 02:14 صباحاً

تتعرض محافظة المهرة منذ فجر أمس الإثنين لأسوأ حصارا فرضته الطبيعة وتغيرات المناخ وسط مناشدات من السكان بالتدخل العاجل لإنقاذهم من السيول الجارفة والفيضانات.

 

وتسببت العاصفة المدارية في انهيارات جزئية لعدة منازل، وجرف مساحات زراعية واسعة ومركبات في عدد من مديريات المحافظة.

 

ويقول سكان محليون إن الوضع ما زال صعبا للغاية وأن مئات الأسر غادرت منازلها إلى مدارس وملاجئ في محافظة المهرة.

 

وفي السياق، أعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة المهرة الحكومية أن عدد النازحين جراء إعصار تيج بلغ أكثر من ألف أسرة.

 

كما أعلن الهلال الأحمر اليمني بمحافظة المهرة عن عجز فرقه في الوصول إلى المتضررين في مدينة الغيضة عاصمة محافظة المهرة وفي مديرية حصوين ومديريات أخرى بالمحافظة.

 

وتساءل نشطاء مع استمرار الأمطار الغزيرة على المحافظة عن غياب دور رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي الذي جاء إلى المحافظة من أجل المساهمة في عمليات الإنقاذ.

 

وأضافوا: متى سوف تتحرك المروحيات السعودية الواقفة في مطار الغيضة؟

 

وقال الناشط سالم بخيت المهرة إن الأمطار غزيرة والسيول جارفة وعدد من المديريات لا نعلم كيف الأوضاع عندهم بسبب انقطاع الاتصالات وتضرر الأبراج.

 

وأضاف أن المحافظة مترامية الأطراف والوضع كارثي والأسر لا تزال عالقة ومحاصرة من السيول وينتظرون من ينقذهم أين مروحيات التحالف.

 

وتساءل: لماذا لا تشارك تلك الطائرات في عمليات الإنقاذ كما تشارك في التجسس والمراقبة؟ وأضاف ساخرا: أين دورهم الإنساني، أقل شيء جزء من ضريبة احتلالهم للمطار.

 

وبين أن الوضع كارثي بكل معنى الكلمة، وهنالك مديريات متضررة بالكامل أين الحلول أين الإنقاذ؟ ولماذا لا تستعين الدولة بدول الجوار قبل أن تغرق حارات وشوارع بالكامل هل ستتركون العالقين يواجهون مصيرهم؟

 

من جانبه وجه الناطق الرسمي باسم لجنة اعتصام المهرة علي مبارك محامد مناشدة عاجلة للأمم المتحدة والدول الشقيقة والصديقة لإنقاذ سكان محافظة المهرة من الكارثة الناجمة عن إعصار تيج .

 

وقال بن محامد: نوجه مناشدة عاجلة للأمم المتحدة والدول الشقيقة والصديقة لإنقاذ محافظة المهرة التي يواجه السكان فيها الآن كارثة طبيعية مع اشتداد إعصار تيج والتي أدت إلى هطول أمطار غزيرة ومتواصلة وسيول جارفة تحاصر الأهالي في مديريتي الغيضة وحصوين.

 

وأضاف أن مناشدته جاءت في ظل عجز السلطة المحلية ولجنة الطوارئ وغياب الأجهزة ومعدات الإنقاذ بما فيها المروحيات التي تعتبر ضرورية للتدخل في مثل هذه الكوارث.

 

وأكد أن المحافظة تواجه نقصا في المستلزمات وفي مراكز الإيواء، وإعلان الدفاع المدني والهلال الأحمر اليمني عجزهما عن إنقاذ ونقل السكان والأهالي من المناطق المتضررة والمحاصرين من السيول.

 

وعبر عن استغرابه من حضور رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي إلى المهرة دون توفيره معدات الإنقاذ، رغم معرفته بضعف الإمكانات في المحافظة ولا تشير زيارته إلا إلى أنها تأتي في إطار الدعاية الإعلامية.

 

وعلق الصحفي عامر الدميني قائلا: السكان يستغيثون في المهرة من إعصار تيج الذي يضرب المحافظة ويغرقها بالأمطار الغزيرة المصحوبة بالرياح، والتي أدت لارتفاع منسوب البحر، وإحداث خسائر مادية كبيرة، وأنباء عن خسائر بشرية أيضا.

 

وأضاف: زيارة العليمي من الناحية المعنوية جيدة، لكنها لا تمثل شيئا بالنسبة لعمليات الإغاثة والإنقاذ، فهناك نقصا كبيرا في التجهيزات للتعامل مع وضع كهذا.

 

وأشار إلى أن تداعيات إعصار لبان الذي وقع في العام 2018 لاتزال قائمة، ودون معالجات، ويأتي هذا الإعصار ليجهز على ما تبقى من بنية تحتية، وممتلكات للناس.

 

وأكد أن محافظة المهرة تخسر كثيرا، في حين يأتي إليها المزايدون دون أي معالجات، بدء من البرنامج السعودي لإعادة الإعمار مرورا بالحكومة اليمنية، وانتهاء بزيارة العليمي.

 

وأضاف: للتذكير: أقيل أحمد عبيد بن دغر من رئاسة الحكومة في 2018 وأحيل للتحقيق بمبرر الاخفاق في التعامل مع إعصار لبان بالمهرة، وجاءت حكومة جديدة ولم تفعل شيئا حتى اللحظة، بينما يأتي إعصار جديد ويسبب ذات الخسائر والتداعيات، دون أي مسؤولية.

 

وتابع: في الوقت الراهن ترتفع الأصوات المطالبة بالتدخل لإنقاذ السكان والعالقين، ويستمر الاعصار في إحداث مزيد من الأضرار.


تعليقات
square-white المزيد في تقارير المهرية