icons

آخر الأخبار

غضب وإدانات إثر مقتل مغترب "يمني أمريكي" تحت التعذيب على يد مليشيا الانتقالي (رصد خاص)

المغترب اليمني عبدالملك أنور أحمد السنباني

المغترب اليمني عبدالملك أنور أحمد السنباني

المهرية نت - رصد خاص
الجمعة, 10 سبتمبر, 2021 - 09:31 صباحاً

أثارت حادثة مقتل الشاب اليمني المغترب في أمريكا عبد الملك السنباني، تحت التعذيب على يد مليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي بمنطقة طور الباحة في محافظة لحج جنوبي البلاد، موجة ردود واسعة وغضب شعبي على مواقع التواصل، وسط مطالبات بتحقيق دولي بكافة الجرائم التي ترتكبها هذه المليشيا المدعومة إماراتياً.

 

وأدان المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، ما قامت به قوات الحزام الأمني التابع للمجلس الإنتقالي المدعوم إماراتيا  يوم الأربعاء، من احتجاز الشاب اليمني عبدالملك أنور أحمد السنباني أثناء عودته من أمريكا ومن ثم نهب كل ما بحوزته وتصفيته وقتله.

 

ونقل المركز في بيان له، عن أسرة المغترب السنباني، أن ولدهم عبدالملك المغترب في أمريكا منذ 10 سنوات والذي كان عائداً في زيارة عائلية لأسرته عبر مطار عدن ومن ثم توجه براً نحو أسرته التي تقطن محافظة ذمار وسط اليمن.

وقالت الأسرة، إنها كانت على تواصل مستمر مع عبدالملك أثناء رحلته قبل أن ينقطع التواصل معه ظهر الأربعاء، ليتفاجئوا يومها بوسائل إعلامية وتصريحات لمسؤولين في طور الباحة تتحدث عن القبض عن ابنهم بتهمة انتمائه لجماعة الحوثي وحيازته مبالغ مالية من الدولارات.

 

وتفيد الأسرة أنها سارعت بالسفر إلى عدن لمعرفة الملابسات ومصير ابنها ولكنها تفاجئت بتواجد جثته (الضحية) في ثلاجة المستشفى الجمهوري بعدن بعد أن تم تعذيبه وقتله.

وتؤكد المعلومات الأولية إلى أن نقطة عسكرية تابعة للواء التاسع صاعقة قطاع مديرية طور الباحة في محافظة لحج، قامت باحتجاز السنباني ومن ثم تقييده وتعذيبه وقتله، حيث تظهر في جسده علامات تعذيب وآثار ثلاث طلقات في ظهره ورابعة في رجله حسب أسرة السنباني.

 

من جانبها، كلفت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان باليمن، فريقها للتحقيق العاجل في الشكوى المقدمة من أسرة المغترب السنباني، بعد اعتقاله في نقطه أمنيه لمليشيا الإنتقالي بمحافظة لحج.

 

ودعت اللجنة الوطنية التابعة للحكومة الشرعية في بيان لها، الجهات ذات العلاقة في تسهيل مهمة الفريق وتمكينه من الوصول إلى الحقيقة واستكمال إجراءات التحقيق في الواقعة.

 

بدورها، أدانت جمعية أبناء يافع الأمريكية في نيويورك باستنكار شديد الحادثة الإجرامية التي أدت إلى مقتل المغترب اليمني عبدالملك السنباني في نقطة عسكرية تابعة لقطاع طور الباحة بمحافظه لحج.

 

 

بيان استنكار لجريمة القتل البشعة والنكراء بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى "وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا...

Posted by ‎جمعية ابناء يافع - نيويورك‎ on Thursday, September 9, 2021

 

وحثت في بيان لها، رجال الأمن بمتابعة وملاحقة وضبط العناصر الخارجة عن النظام والقانون، وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل جراء ما اقترفوه من جرائم وأعمال تخريبية هدفها زعزعت الأمن والاستقرار.

 

وأعربت في بيانها "عن غضبها وحزنها على هذه الجريمة النكراء، كما قدمت مواساتها لأسرة الفقيد داعيًا الله أن يلهمهم الصبر والسلوان".

 

بدورهم، حمل أبناء الجالية اليمنية في أمريكا، جريمة قتل الشاب اليمني الأمريكي، عناصر اللواء التاسع صاعقة في طور الباحة بلحج المسؤولية الكامل في الحادثة.

 

 

جريمة قتل شاب يمني أمريكي في طور الباحة على يد عناصر من اللواء التاسع صاعقة لسرقة ما بحوزته من دولارات. الشاب في الصورة...

Posted by ‎صفحة المغترب اليمني في امريكا‎ on Thursday, September 9, 2021

 

وأكد أبناء الجالية اليمنية، أن "كل اليمنيين في أمريكا في حالة صدمة من الحادثة وحالة غضب شديد من هذه الجريمة التي وصفوها بـ"الحقيرة" داعين الجهات المعنية إلى سرعة ضبط المتهمين بالوقوف وراءها.

 

بدوره، طالب رئيس الجالية اليمنية في نيويورك، أبناء الجالية بالخروج في مظاهرة احتجاجية للمطالبة بفتح مطار صنعاء الدولي، نظراً لما يعانيه أبناء المحافظات الشمالية من معاناه في النقاط الأمنية في المحافظات الجنوبية التابعة لمليشيا المجلس الانتقالي.

 

 

دعوة من رئيس جاليتنا في نيويورك

Posted by ‎صفحة المغترب اليمني في امريكا‎ on Thursday, September 9, 2021

 

بدروها، دعت صفحة المغترب اليمني في أمريكا، أبناء الجالية، إلى الإعداد لوقفة احتجاجية وممارسة كل الضغوطات التي من شأنها إيصال الرسالة الى كل الجهات المعنية للحد من الجريمة المنظمة التي تمارس على مرأى ومسمع والتي يعاني منها المسافرين و المغتربين على وجه الخصوص.

 

تدعو صفحة المغترب اليمني في امريكا ومعها كل الشرفاء من أبناء الجالية الكريمة إلى الإعداد لوقفة إحتجاجية وممارسة كل...

Posted by ‎صفحة المغترب اليمني في امريكا‎ on Thursday, September 9, 2021

 

وقالت الصفحة المعنية بشؤون المغترب اليمني في أمريكا، أن هذه "لم تكن جريمة التقطع والتصفية للشاب عبدالملك السنباني هي الأولى ولن تكون الأخيرة إذا لم يكن هناك وقفة جادة لإعطاء الكارثة حجمها الحقيقي".


تعليقات
square-white المزيد في تقارير المهرية