آخر الأخبار

مارب تحتفي باليوم العالمي لحقوق الإنسان

المهرية نت - مارب - خاص
الخميس, 14 ديسمبر, 2023 - 06:28 مساءً

نظّم مكتب حقوق الإنسان بمحافظة مارب، اليوم الخميس، احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذي يصادف 10من ديسمبر من كل عام.

 

وفي الحفل أكّد وكيل المحافظة عبدربه مفتاح أن الاحتفال بهذا اليوم يأتي في ظل مآسٍ لم يشهدها العالم من قبل.

 

وقال: "إن ما نمرّ به من حرب شاملة على اليمن ومارب خاصة، والتهجير القسري من قبل مليشيا الحوثي دفع 3 ملايين نازح إلى البحث عن الأمن والأمان، وما يجري اليوم في فلسطين عامة وغزة خاصة هو انتهاك صارخ لكرامة الإنسان".

 

وأكّد أن "اليمن تواجه حصارًا وحربًا مستعرة منذ أعوام، وهي حرب خلّفت ومازالت تخلّف انتهاكات مخيفة لحقوق الإنسان، من الحوثيين".

 

ودعا الوكيل مفتاح المنظمات الدولية والأمم المتحدة إلى الضغط على جماعة الحوثي، وعدم الكيل بمكيالين.. موضحًا أن السلطة المحلية ستكون عونًا وداعمًا لعملية كشف الحقائق وتوثيقها، والاستجابة الممكنة للاحتياجات الإنسانية في المحافظة، والعمل على تخفيف حدتها ومعالجتها.

 

من جانبه أكّد مدير عام مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة عبدربه جديع أن حالة التراخي الدولي تجاه انتهاكات الانقلاب الحوثي، والسكوت المريب جعلها تضاعف ممارسة الانتهاكات بحق الشعب اليمني منذ بداية الانقلاب على الشرعية ومؤسسات الدولة عام 2014م.

 

وأشار إلى أن جماعة الحوثي مارست أبشع أنواع الانتهاكات كالقتل والاعتقال التعسفي، والإخفاء القسري، والملاحقة المكثّفة لإسكات أي صوت معارض لها سواء من الناشطين أو الحقوقيين، أو العاملين في مؤسسات صحافية.

 

وفي كلمة منظمات المجتمع المدني لفت ناجي عشال إلى دور منظمات المجتمع المدني في الدفاع عن قيم حقوق الإنسان وتعزيزها، والسعي لتشكيل وعي وطني منصف، وترتيب الأولويات والاحتياجات للعاملين في مجال حقوق الإنسان، والحدّ من الانتهاكات التي يتعرضون لها.

 

وأشار إلى ماتقوم به تلك المنظمات من جهود في الرصد والتوثيق للانتهاكات رغم المخاطر التي يتعرض لها ناشطوها من قتل واعتقال.


تعليقات
square-white المزيد في محلي