آخر الأخبار

إدارة مخيمات النازحين بمارب تطالب بتدخل الحكومة والمنظمات مع دخول موسم الشتاء

أحد مخيمات النازحين في مأرب

أحد مخيمات النازحين في مأرب

المهرية نت - مارب - خاص
السبت, 02 ديسمبر, 2023 - 08:41 مساءً

طالبت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمارب الحكومة والمنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي بتقديم الدعم والموارد اللازمة لتحسين وضع الشتاء في مخيمات النزوح، وتزويد الأسر النازحة بالاحتياجات الأساسية، والتدخل بشكل فعّال.

 

جاء ذلك في تقرير الاحتياجات الشتوية لمخيمات النازحين، الذي أصدرته اليوم السبت، قالت فيه إن معاناة النازحين في مخيمات النزوح بمحافظة مارب تتضاعف، حيث تعاني الأسر من نقص كبير في الموارد والبنية التحتية الأساسية.

 

وأضاف التقرير: "ما يزال ملف المأوى شاهداً حياً على معاناة الأسر النازحة في المخيمات التي تسكن في خيام وأنواع من المأوى المتهالك الغير مجهز لمقاومة الظروف الجوية الصعبة بالمحافظة، والذي لا يحمي ولا يقي أجساد الأطفال وكبار السن والمرضى على تحمل البرد القارس المميت.

 

وأشارت الوحدة التنفيذية في تقريرها إلى أن بعض النازحين قد يلجأون إلى استخدام وسائل تدفئة غير آمنة، مثل النيران المكشوفة داخل الخيام، مما يزيد من خطر الحرائق وحالات تسمم أول أكسيد الكربون.

 

وتابعت: "إنّ تأخر وبطئ الاستجابة الإنسانية الشتوية يتسبب بكارثة إنسانية في ظل تفاقم احتياجات المأوى والمواد الايوائية وامدادات الغذاء والدواء ولوازم الشتاء في المخيمات، في ظل المناخ القاسي بمحافظة مأرب والطبيعة الصحراوية شديدة البرودة".

 

وتضم محافظة مارب 206 مخيماً يسكن فيها ما يزيد عن (400) ألف نسمة؛ وفق الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، ويمثل موسم الشتاء تحدياً جديداً للنازحين مع عدم توفير المأوى الآمن؛ وعدم قدرة السلطة المحلية في المحافظة على تلبية كافة الاحتياجات بمفردها.

 

وطالب تقرير الاحتياجات بتحسين المساكن الطارئة والمؤقتة لتكون مقاومة للظروف الجوية القاسية ومزودة بوسائل التدفئة الآمنة، وتوفير الحقائب والملابس الشتوية للحفاظ على الدفء، وتحسين وضع النازحين خلال فصل الشتاء وتوفير بيئة آمنة ومستدامة لهم.

 

كما دعا للعمل مع مكتب الصحة على تأهيل المستشفيات والمراكز الصحية في المناطق التي يتواجد فيها النازحين، وتقديم العلاجات الخدمات الصحية اللازمة خاصة لكبار السن وغيرهم الذين يعانون من أمراض مزمنة.


تعليقات
square-white المزيد في محلي