آخر الأخبار

"زاغ أبقع".. طير "غازي" يهدد البيئة والطيور المحلية في سقطرى

المهرية نت - رصد خاص
الإثنين, 27 مارس, 2023 - 04:56 صباحاً

قالت مؤسسة سقطرى للتراث الثقافي والطبيعي، إنه تم رصد يوم الأحد، أحد الطيور الغازية في الجزيرة، والتي تشكل خطراً على التنوع الأحيائي والبيئي للأرخبيل.

 

وحسب مؤسسة سقطرى للتراث، فإن المواطن صالح الراشدي الذي يعمل سائقاً لأحد الوكالات السياحية في سقطرى، شاهد الأحد الفائت، طائرا غريبا لأول مرة تتم مشاهدته في الجزيرة. 

 

ووفقاً للمؤسسة، فإنها تواصلت مع الراشدي، الذي بدوره، أفاد بمشاهدته لثلاثة من طيور الغربان في محمية "قوعهر" الواقعة في ساحل شوعب، في الزاوية الغربية من سقطرى.

 

وحسب إفادة خبراء الطيور الدوليين، ريتشارد بورتر وعمر الصغير، فإن هذه الأنواع من الطيور تمت مشاهدتها في سقطرى مرة واحدة قبل نحو ثلاث سنوات، مشيرين إلى أن ظهور هذه الطيور مرة أخرى أمراً مثيرا للاهتمام، إذ ويعد من أنواع الطيور الدخيلة على سقطرى.

 

وهذا النوع وفقاً لخبراء الطيور الدوليين، من فصيلة الغربان واسمه زاغ أبقع، واسمه العلمي " corvus albus"، وهو غير موجود في اليمن.

 

ويعتقد الخبراء، أنه أتى من الهند أو أفريقيا عبر المحيط، ويتوقع أنه تسلل من الصومال عبر الجزر الأخرى، فهو ينتشر في أفريقيا بكثرة، محذرين من تواجد هذا النوع في الجزيرة، إذ يعد من الأنواع الخطرة والمهدد للبيئة في سقطرى ، داعين إلى سرعة القضاء عليه.

 

وناشدت مؤسسة سقطرى للتراث الثقافي والطبيعي، الهيئة العامة لحماية البيئة بسرعة القضاء على هذا الطائر قبل تكاثره وانتشاره.

 

 


كلمات مفتاحية: سقطرى طير غازي البيئة اليمن
تعليقات
square-white المزيد في محلي