آخر الأخبار

الحكومة الشرعية ترفع الدولار الجمركي 50% وتستثني السلع الأساسية

المهرية نت - رويترز
الخميس, 12 يناير, 2023 - 01:11 صباحاً

أظهرت وثيقة متداولة، رفع الحكومة الشرعية، سعر صرف الدولار الجمركي بنسبة 50 بالمائة، مؤكدة استثناء السلع الأساسية من الزيادة.

 

ووفقا للوثيقة، "فإن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه يوم 4 يناير، على قرار المجلس الاقتصادي بتحريك سعر صرف الدولار الجمركي من 500 ريال يمني إلى 750 ريالاً يمنياً".

 

وتضمنت الوثائق المتداولة، تحريك لسعر المشتقات النفطية والغاز المنزلي المنتج من حقول صافر في مأرب بما يتناسب مع السعر العالمي".

 

وأكدت وكالة "رويترز"، نقلا عن ثلاثة تجار مقيمين في عدن، بينهم أبو بكر سالم باعبيد نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية اليمنية، رفع سعر الدولار الجمركي من قبل الحكومة، وقالوا إن القرار "دخل حيز التنفيذ يوم الأربعاء".

 

ويستثني قرار رفع سعر صرف الدولار الجمركي السلع الأساسية، نظرا للأزمة الإنسانية والمجاعة والتردي الاقتصادي الذي تشهده البلاد جراء الصراع المستمر منذ سنوات.

 

وقال متعاملون إن أسعار الوقود والسلع الأولية الأخرى قفزت في عدن ومأرب اليوم عقب القرار. ويُعفى القمح والأرز والحليب والأدوية من الرسوم.

 

ولا يزال السعر المعدل للدولار الجمركي أقل بكثير من سعر الصرف الحالي البالغ 1250 ريالاً للدولار في عدن، مقر الحكومة المؤقت، حيث اندلعت احتجاجات على ارتفاع الأسعار وعدم دفع الأجور.

 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي