آخر الأخبار

اختتام القمة النسوية الخامسة في عدن بمشاركة أكثر من 200 إمراه يمنية

المهرية نت - عدن - خاص
الأحد, 11 ديسمبر, 2022 - 05:33 مساءً

اختمت المكونات المشاركة في القمة النسوية الخامسة أعمال القمة، اليوم الأحد، في العاصمة المؤقتة عدن، بمشاركة نسائية واسعة من مختلف المحافظات.

 

وهدفت القمة إلى توحيد جهود الحركة النسوية، وزيادة تأثيرها في صنع التغييرات، والالتزام بمواجهة التمييز والعنف المستمر، وانتهاكات حقوق الإنسان التي تتعرض لها النساء في اليمن.

 

وشمل برنامج العمل الذي استمر يومين، بمشاركة المبعوثين الأممي والأمريكي ، والسفير الهولندي، عبر تقنية الاتصال المرئي، استعراض أهم انتهاكات حقوق النساء خلال العام 2022م، وإجراءات منع النساء من الحركة والتنقل، وتقييد حقوقهن المدنية، والمساس بكرامتهن، إضافة الى تقييم عملية السلام، واتفاقات الهدنة، وانعكاسها على النساء، ومناقشة الخارطة النسوية للسلام، والخطاب الإعلامي المتبني لقضايا النوع الاجتماعي، واستراتيجيات العدالة الانتقالية في بناء السلام.

 

وعبرت مكونات الحركة النسوية المشاركة في القمة عن رفضهن لاي تراجع عن المكتسبات التي حققتها المرأة في اليمن واستطاعت انتزاعها قانونا في الفترة السابقة، وإصرار النساء على الاستمرار في بذل الجهود على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

 

وأوصت القمة بوقف الإجراءات التعسفية التي تكرس التمييز ضد المرأة، وفي مقدمتها الانتقاص من أهلية المرأة وتقييد حقها في حرية الحركة والتنقل والابتزاز الالكتروني، والتأكيد على قيام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ببذل مزيد من الضغط لأجل تمديد الهدنة وايلاء الأهمية لأليات المراقبة لتنفيذها باشراك النساء.


تعليقات
square-white المزيد في محلي