آخر الأخبار

هيئة الأركان الأميركية تؤيد تزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية

المهرية نت - الحرة
الخميس, 06 يوليو, 2023 - 11:12 مساءً

قال مصدر في هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الخميس، إن القرار بتزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية تم اتخاذه بالفعل على المستوى السياسي.

 

وأوضح المصدر في تصريحات لوقع "الحرة" الأمريكي، أن رئيس الأركان الأميركية المشتركة، مارك ميلي، أبلغ "القيادة السياسية بتأييده تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية"، مضيفًا "سنزود الأوكرانيين بكمية وافرة من القنابل العنقودية التي سيكون لها تأثير إيجابي على سير المعارك".

 

وأضاف أن تلك القنابل تمنح القوات الأوكرانية قدرات "أكبر بـ 5 مرات من قدرات القذائف من عيار 155 ملم".

 

وبوقت سابق، الخميس، أفادت صحيفة نيويورك تايمز أنه من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية من أجل حربها ضد الغزو الروسي.

 

وقال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في يونيو للموقع، إن الجيش الأمريكي يعتقد أن الذخائر العنقودية ستكون مفيدة لأوكرانيا في صد القوات الروسية، لكن لم تتم الموافقة عليها بعد لكييف بسبب قيود يفرضها الكونغرس ومخاوف لدى دول حليفة، بحسب رويترز.

 

وتحث أوكرانيا أعضاء الكونغرس على الضغط على إدارة الرئيس جو بايدن للموافقة على إرسال ذخيرة تقليدية محسنة ثنائية الغرض.

 

وعادة ما تطلق الذخائر العنقودية، والتي تحظرها أكثر من 120 دولة، عددا كبيرا من القنابل الصغيرة الأقل حجما لتقتل أشخاصا على مساحة كبيرة بشكل عشوائي، مما يهدد حياة المدنيين.

 

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في تقرير الخميس، إن القوات الروسية والأوكرانية استخدمت ذخائر عنقودية قتلت مدنيين أوكرانيين.

 

ودعت المنظمة المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، كلا من روسيا وأوكرانيا إلى التوقف عن استخدام تلك الأسلحة، وناشدت الولايات المتحدة على عدم توريدها.


تعليقات
square-white المزيد في دولي