آخر الأخبار

اليابان تحتج على زيارة رئيس الوزراء الروسي إلى جزر كوريل

العلم الياباني

العلم الياباني

المهرية نت - وكالات
الثلاثاء, 27 يوليو, 2021 - 11:54 صباحاً

قدمت اليابان مذكرة احتجاج إلى روسيا، الثلاثاء، إثر زيارة أجراها رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، إلى جزر "كوريل" المتنازع عليها بين البلدين.

واستدعت وزارة الخارجية اليابانية السفير الروسي لدى طوكيو ميخائيل غالوزين، وسلمته مذكرة الاحتجاج، بحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء.

وقال غالوزين في تصريحات أدلى بها للصحفيين عقب مغادرته وزارة الخارجية، إن "الاحتجاج غير مقبول في ظل الموقف الأساسي المتمثل في أن الجزر تم أخذها قانونيا كنتيجة للحرب العالمية الثانية".

من جانبه أكد وزير الخارجية الياباني موتيغي توشيميتسو، أن الزيارة "أساءت لمشاعر الشعب الياباني ولم تسهم في العلاقات اليابانية الروسية".

وعلى صعيد متصل استدعى نائب وزير الخارجية الروسي إيغور مورغولوف، السفير الياباني في موسكو كوزوكي تويوهيسا إلى الوزارة، وأبلغه احتجاج بلاده.

وتشكل جزر كوريل سلسلة واصلة بين أقصى شمال شرقي اليابان، وأقصى جنوبي شبه جزيرة "كامتشاتكا"، أقصى شرقي روسيا.

وتؤكد طوكيو ملكيتها لجزر كوريل الجنوبية الأربع (إيتوروب، كوناشير، شيكوتان، هابوماي)، وفق اتفاق التجارة الثنائية المبرم بشأن الحدود عام 1855.

وجعلت طوكيو من عودة الجزر الأربع، أحد شروط معاهدة السلام مع روسيا، التي لم تُوقع منذ الحرب العالمية الثانية.

لكن موقف موسكو يتمثل بأن جزر كوريل الجنوبية، أصبحت في حقيقة الأمر جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وأن السيادة الروسية عليها مسجلة ضمن مواثيق القانون الدولي، بحيث لا يمكن لأحد التشكيك في صحتها نهائيا. 

 

 


كلمات مفتاحية: روسيا اليابان احتجاج
تعليقات
square-white المزيد في دولي