icons

آخر الأخبار

"مرجانة" يفوز بجائزة أفضل فيلم عربي في ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي

المهرية نت - القدس العربي
الجمعة, 01 أكتوبر, 2021 - 10:21 صباحاً

اختتمت، مساء الخميس، فعاليات الدورة السابعة والثلاثين من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، وقد  بدأ الحفل الذي قدمته الإعلامية رشا سليمان، بكلمة لأمير أباظة رئيس المهرجان، الذي أشار إلى أن المهرجان حقق إنجازا غير مسبوق، من حيث عدد الأفلام المشاركة التي عرضت لأول مرة في العالم،  والشرق الأوسط.

 

وتقدم أباظة بالشكر لكل من ساهم في خروج المهرجان بشكل مشرف، خاصة وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية ورئيس المركز القومي للسينما، وقطاعات وزارة الثقافة.

 

وسلم خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما، درع التكريم للمخرج السوري عبد اللطيف بن عمار، ووسام عروس البحر المتوسط للفنان دريد لحام.

 

وقام المخرج هاني لاشين، رئيس لجنة تحكيم أفلام الطلبة، والإعلامية آمال عثمان، ومدير التصوير محسن أحمد، بتسليم جوائز مسابقة الطلبة، التي تقام لأول مرة بالمهرجان، حيث حصد جائزة الفيلم التسجيلي “آخر رجال ريفيرا”.

 

 ونال جائزة فيلم الرسوم المتحركة “مانيكان”، وفي جوائز الفيلم الروائي، حصد “يمكن نسي” الجائزة الأولى، ونال “حب من طرف آلي” الجائزة الثانية، وكانت الجائزة الثالثة من نصيب فيلم “نيغاتيف”.

 

كما أعلنت جوائز مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة، إذ ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير لـ”القصر الشرقي” (لبنان)، وجائزة أفضل فيلم تسجيلي لفيلم “لا أحد” (رومانيا، إيطاليا) ، وجائزة لجنة التحكيم مناصفة بين “وداعا فيسنا”، (سلوفينيا)، و”أحب” (إيطاليا).

 

أما في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي، فذهبت جائزة أفضل فيلم لـ”مرجانة” (المغرب)، ونال جائزة لجنة التحكيم “المطران” (سوريا)، وحصد إدريس الروخ جائزة أفضل إخراج عن فيلمه “جرادة مالحة” (المغرب)، وفاز عبد اللطيف عبد الحميد بجائزة وحيد حامد لأفضل سيناريو عن فيلمه “الإفطار الأخير” (سوريا).

 

وفي جوائز التمثيل، نال أحمد الأحمد جائزة أحمد زكي لأفضل ممثل عن فيلمه “الظهر إلى الجدار” (سوريا)، وحصدت نادية بوسطة جائزة نبيلة عبيد لأفضل ممثلة عن فيلمها “الهربة” (تونس).

 

وذهبت جائزة محمود عبد العزيز لأحد العناصر الفنية غير المذكورة لمدير تصوير فيلم “أناطو” (المغرب) أيوب لحنود، وفاز كاظم فياض عن فيلمه “يوسف” (لبنان) بجائزة أحمد الحضري للعمل الأول أو الثاني.

 

وأعلنت جوائز المسابقة الرسمية إذ ذهبت جائزة أفضل فيلم لـ”هذه الليالي المظلمة” (البوسنة)، في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لـ”الليل مكاننا” (فرنسا)، ونال فينكو مودرندورفر، جائزة أفضل إخراج، عن فيلمه “طريق مسدود” (سلوفينيا).

 

وذهبت جائزة أفضل سيناريو لفرانسوا لونيل ونيفين سمردزيش عن فيلمهما “هذه الليالي المظلمة” (البوسنة).

 

وحصد الفنان أحمد الأحمد جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “الظهر إلى الجدار” (سوريا)، في حين نالت بيترا مارتينز جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “هذه كانت الحياة” (إسبانيا).

 

وذهبت جائزة أفضل العناصر الفنية غير المذكورة لمصمم أزياء فيلم “أناطو” (المغرب)، في حين حصد فيلم “هذه كانت الحياة” (إسبانيا) جائزة أفضل عمل أول أو ثانٍ، وحصل فيلم “سباحة حرة إلى الجبل الأسود” على تنويه خاص.

 

 

 


تعليقات
square-white المزيد في ثقافة وفنون