آخر الأخبار

واشنطن: طرفا النزاع في السودان أبديا استعدادهما لبحث وقف دائم لإطلاق النار

المهرية نت - رويترز
السبت, 29 أبريل, 2023 - 03:26 صباحاً

قال وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، إن بضع مئات من المواطنين الأميركيين غادروا السودان برا وبحرا وجوا، بعد اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

 

وذكر نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل للصحفيين إن عددا قليلا من المواطنين الأميركيين في السودان قدموا طلبات للمغادرة.

 

وأشارت وكالة رويترز إلى أن أقل من 5000 شخص طلبوا معلومات إضافية من وزارة الخارجية، مبينة أن الأميركيين الذين يسعون بشكل جدي للحصول على مساعدة واشنطن لمغادرة البلاد لا يمثلون سوى نسبة ضئيلة منهم.

 

ميدانيا، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن طرفي النزاع أبديا استعدادهما لبحث وقف دائم لإطلاق النار.

 

وتابعت أن هناك خروقات لاتفاق وقف إطلاق النار، ولكن هذا لا يعني انهيار الهدنة.

 

وتواصلت المعارك، الجمعة، في الخرطوم وفي إقليم دارفور بغرب السودان، رغم الإعلان عن تمديد الهدنة في النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المستمر منذ منتصف الشهر الجاري والذي أودى بحياة مئات الأشخاص.

 

وارتفعت حصيلة ضحايا القتال الى قرابة 574 قتيلا مع الكشف، الجمعة، عن مقتل 74 شخصا في مدينة الجنينة في مطلع الأسبوع، وفقا لفرانس برس.

 

وفي الساعات الأخيرة قبل انتهاء هدنة من ثلاثة أيام لم يتم الالتزام بها فعليا، أعلن الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو موافقتهما مساء الخميس على تمديد وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة إضافية، بمساع أميركية وسعودية.

 

ومنذ 15 أبريل، أُعلن عن هدن عدة، سجل خلال بعضها تراجع محدود في حدة المعارك ساهم في حصول عمليات إجلاء رعايا أجانب، لكنها لم يتم الالتزام بها بشكل ثابت.

 

ويغادر الأجانب غالبا عبر البحر من بورتسودان (شرقا)، أو في طائرات تنطلق من قواعد عسكرية. ووصلت سفينة سعودية مساء الخميس الى جدة حاملة 2744 شخصا من جنسيات مختلفة أجلتهم الرياض.

 


تعليقات
square-white المزيد في عربي