آخر الأخبار

الموت يغيّب المفكر والأكاديمي الفلسطيني الكويتي شفيق ناظم الغبرا

الأكاديمي الكويتي الفلسطيني شفيق ناظم الغبرا

الأكاديمي الكويتي الفلسطيني شفيق ناظم الغبرا

المهرية نت - وكالات
الأحد, 05 سبتمبر, 2021 - 02:30 صباحاً

توفي الأكاديمي والمفكر الفلسطيني الكويتي شفيق ناظم الغبرا، عن عمر ناهز 68 عاما، إثر صراع مع المرض.

 

وقالت ابنته الأكاديمية حنين الغبرا، عبر حسابها على تويتر، مساء السبت: "انتقل إلى رحمة الله تعالى والدي وحبيبي شفيق ناظم الغبرا، لطالما كنت أفتخر به، واليوم (السبت) أودعه بعد صراع شديد مع المرض".

 

ونقلت ابنة الغبرا، بيانا للعائلة، يشير إلى أن جثمان الراحل سيوارى الثرى عصر الأحد في مقبرة الصليبيخات (شمال شرق الكويت).

 

وفي 5 يوليو/ تموز الماضي، ذكرت حنين الغبرا عبر حسابها على تويتر، أن والدها "يحارب السرطان".

 

وسارع مجلس الأمة الكويتي إلى نشر بيان نعى فيه الدكتور الغبرا، الذي يعد واحداً من أبرز الشخصيات المؤثرة داخل دولة الكويت، بفضل إسهاماته في مجال التعليم، إذ كان أستاذا في العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في الكويت. كما نعته عدة شخصيات بارزة في الكويت.

 

وصف رئيس البرلمان الكويتي مرزوق الغانم، الغبرا قائلا إنه "أكاديمي مرموق وإنسان خلوق".

 

وقال النائب أسامة الشاهين، عبر تويتر: "برحيل شفيق الغبرا فقدت الكويت قامة علمية ومنارة فكرية كبيرة".

 

ووصفه النائب مبارك الحجرف، في تغريدة، بأنه "الرجل الوطني الذي لم يساوم في يوم على مبادئه وكلمته".

 

كما نعت القيادة الفلسطينية الراحل، إذ كتب محمود العالول، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ونائب رئيس الحركة، في بيان نشره على صفحته في موقع فيسبوك، “شفيق عاش صعوبات الشتات عندما فرت عائلته الفلسطينية إلى مصر بعد نكبة 1948 وانتقلت لاحقا إلى الكويت. كما عرف الكفاح العسكري كمقاتل ضمن صفوف حركة فتح.. لكنه اختار، في نهاية المطاف، التدريس والبحث”.

 

وأضاف العالول في منشوره أن “تجربة الغبرا النضالية جعلته جريئاً في أطروحاته السياسية والأكاديمية، مع الكثير من التواضع لأن التجربة القتالية جعلته يستصغر أي أمر أقل من الموت”.

 

ونعت سفيرة تركيا في الكويت عائشة هلال صايان كويتاك، الغبرا عبر حسابها بتويتر، قائلة: "لقد فقدت الكويت أحد مفكريها وأكاديمييها الكبار شفيق الغبرا رحمه الله وأسكنه فسيح جناته".

 

وأضافت: "أحر التعازي لآل الغبرا ولكافة أصدقائه ومحبيه وألهمهم الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل".

 

ولد الغبرا بمدينة الكويت في 1953،وهو أكاديمي ومحلل سياسي من أصل فلسطيني في مدينة حيفا، بحسب صحيفة القبس الكويتية التي نعته عبر موقعها الإلكتروني.

 

ودرّس الغبرا العلوم السياسية في جامعة الكويت، وكان الرئيس السابق والمؤسس للجامعة الأمريكية بالكويت (2003-2006)، وحاضر في عشرات الجامعات ومراكز البحوث والجمعيات العالمية، وله كتب أبرزها: "فلسطينيون في الكويت، وحياة غير آمنة: جيل الأحلام والإخفاقات".

 


تعليقات
square-white المزيد في عربي