آخر الأخبار

15.5 مليار دولار حجم الاستثمار بمنطقة الدقم العُمانية

أرشيفية

أرشيفية

المهرية نت - وكالات
الإثنين, 23 سبتمبر, 2024 - 03:36 صباحاً

 

ارتفع حجم الاستثمار التراكمي في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم العُمانية، بنهاية يونيو الماضي، إلى 6 مليارات ريال (15.5 مليار دولار) مسجلاً نمواً بنسبة 55% على أساس سنوي، مقارنة بـ3 مليارات و865 مليون ريال (10 مليارات دولار) في يونيو 2023.

 

وجاء هذا النمو بالتزامن مع تشغيل "مصفاة الدقم" وعدد من المشروعات الاقتصادية الأخرى بالمنطقة، بحسب وكالة الأنباء العُمانية.

 

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أحمد عكعاك، في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: إن "هذا الارتفاع يعكس مدى الاهتمام الذي تحظى به المنطقة من الشركات المحلية والعالمية، في الوقت الذي تكثّف فيه المنطقة جهودها لاستقطاب مزيد من الاستثمارات".

 

وأضاف عكعاك أنه تم في النصف الأول من العام الجاري توقيع اتفاقيات جديدة في عدد من القطاعات الاقتصادية، مشيراً إلى أن عدداً من الاستثمارات الاستراتيجية الرئيسة في قطاع الصناعات الخضراء وصل إلى مرحلة الإنشاءات أو التصاميم النهائية.

 

ومن أبرز تلك المشاريع "مصنع فولكان للحديد الأخضر، ومشروع هايبورت الدقم، ومشروع شركة الهيدروجين الأخضر "مشروع اكمي"، ومصنع شركتي "كوبي ستيل".

 

وقال إن هذه المشروعات ستعمل على تأكيد ريادة الدقم لقطاع الصناعات الخضراء، وتحقيق أهداف سلطنة عُمان للوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2050.

 

وأوضح أن "مجموع مساحة المخططات المنزوع عنها صفة المنفعة العامة ضمن مخطط المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم يبلغ 33 كيلومتراً مربعاً، موزعة على 9 مخططات مختلفة، من بينها مخطط حي صاي، وتشمل المخططات عدداً من الاستعمالات التجارية والصناعية والسكنية".

 

وقال إن النصف الأول من العام الجاري شهد الافتتاح الرسمي لعدد من المشروعات الاقتصادية، من أبرزها "مصفاة الدقم" التي تعد أحد أبرز المشروعات الكبرى في المنطقة، ومن المتوقع أن تحوّل الدقم إلى أحد أهم مراكز الطاقة في المنطقة.

 

كما ستعمل المصفاة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 230 ألف برميل يومياً على زيادة الطاقة التكريرية للمصافي العاملة في سلطنة عُمان إلى نحو 500 ألف برميل يومياً.

 

وفي فبراير الماضي، شارك أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الصباح، إلى جانب سلطان عُمان هيثم بن طارق، بافتتاح "مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية"، الذي يعد أكبر مشروع استثماري بين البلدين.

 

ويعد مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية استثماراً مشتركاً بين سلطنة عُمان والكويت في قطاعي المصافي والبتروكيماويات، حيث أُقيمت بالشراكة بين مجموعة "أوكيو - المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة"، وشركة البترول الكويتية العالمية.

 


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد