آخر الأخبار

برلمانية أوروبية تجري مباحثات مع الحوثيين بصنعاء بشأن الإفراج عن البحارة البلغاريين

البرلمانية الأوروبية البلغارية مع وزير خارجية الحوثيين جمال عامر

البرلمانية الأوروبية البلغارية مع وزير خارجية الحوثيين جمال عامر

المهرية نت - ترجمة خاصة
الخميس, 19 سبتمبر, 2024 - 11:51 مساءً

أجرت عضوة البرلمان الأوروبي إيلينا يونشيفا، مباحثات مع قيادات في جماعة الحوثي بصنعاء، تركزت حول الإفراج عن البحارة البلغاريين المحتجزين ضمن طاقم السفينة "جلاكسي".

 

وحسب موقع "بي جي" البلغاري، فإن البرلمانية الأوربية جرى استقبالها من جانب وزير خارجية الحوثيين جمال عامر، حيث سلمته رسالة نيابة عن أقارب البحارة البلغار من السفينة "جالاكسي ليدر"، تطلب فيها السماح لهم بالعودة إلى عائلاتهم.

 

ووفقا للموقع، فإن البرلمانية الأوروبية موجودة في صنعاء كجزء من مهمة إنسانية للأمم المتحدة. وهي أول سياسية بلغارية وأوروبية تطأ قدماها الأراضي اليمنية منذ بدء الأزمة في غزة والبحر الأحمر، بعد احتجاز بحارين بلغاريين وثلاثة رومانيين على متن سفينة "جالاكسي ليدر" لدى الحوثيين لمدة 10 أشهر.

 

وكتبت يونشيفا بنفسها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، أنها كانت في اليمن في محاولة للقاء البلغار من سفينة الشحن - القبطان لوبومير تشانيف ومساعد القبطان الأول دانيل فيسيلينوف. وكان الاثنان، إلى جانب طاقم السفينة، مع الحوثيين منذ 19 نوفمبر 2023.

 

وأضافت "في اليمن، تم الترحيب بي باحترام شديد. التقيت بوزير خارجية صنعاء جمال عامر، وكذلك مع نائبه عبد الواحد أبو راس. وفي محادثاتي معهم، أشرت إلى أن بلغاريا اعترفت بدولة فلسطين في وقت مبكر من عام 1988. "،

 

وتابعت: "إن شهادة العلاقات الطيبة بين الشعبين هي أن ما يقرب من 6000 يمني أكملوا تعليمهم العالي في بلغاريا. وقد ساهم المهندسون والأطباء والمتخصصون في الطيران وغيرهم الكثير في تنمية البلاد. وقد حظيت هذه الحقائق التي لا جدال فيها بتقدير من قبل المضيفين."

 

وأعلنت إيلينا يونشيفا أيضاً "لقد سلمت وزير خارجية صنعاء رسالة نيابة عن أقارب البحارة البلغار تطلب منهم العودة إلى عائلاتهم".

 

وأعلنت يونشيفا أمس أن رحلتها إلى هناك تأتي في إطار مهمة إنسانية بدعم لوجستي من الأمم المتحدة.

 

وأوضح البرلمان الأوروبي أن عائلات الكابتن ليوبومير تشانيف ومساعد الكابتن دانيل فيسيلينوف لم يروهما منذ عشرة أشهر وهم قلقون للغاية. وأضافت يونشيفا أنه لم يقم أي سياسي أوروبي بزيارة اليمن على الإطلاق.

 

وتقول إيلينا يونشيفا: "حتى الآن، لم يتمكن أي سياسي أوروبي من الالتقاء بهم، وكذلك مع الطاقم الذي يضم ثلاثة مواطنين من الاتحاد الأوروبي". جنبا إلى جنب مع البلغار، تم احتجاز الرومانيين على متن السفينة.


 

ويشهد اليمن حربا أهلية منذ أن سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء ومساحة كبيرة من شمال اليمن في عام 2014، بينما استقرت الحكومة المعترف بها دوليا في عدن جنوبا.

 

وانضم الحوثيون إلى الصراع في غزة دعما للفلسطينيين وحماس، ونفذوا هجمات على سفن في البحر الأحمر يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل.

 

وفي نوفمبر 2023، قام الحوثيون باختطاف سفينة الشحن جالاكسي ليدر، وعلى متنها طاقم مكون من 25 شخصًا من عدة دول، بما في ذلك بلغاريا. والسفينة مملوكة لشركة بريطانية ولكن لديها مشغل ياباني وتبحر تحت علم جزر البهاما.

 

 


تعليقات
square-white المزيد في ترجمات