آخر الأخبار

قرار الثقلي بعزل شيخ مشايخ سقطرى يثير موجة سخرية وانتقادات (تقرير خاص)

شيخ مشايخ سقطرى في حديث سابق للمهرية

شيخ مشايخ سقطرى في حديث سابق للمهرية

المهرية نت - سقطرى-خاص
الإثنين, 24 يونيو, 2024 - 12:15 مساءً

أثار قرار رأفت الثقلي محافظ سقطرى الموالي للإمارات بعزل شيخ مشايخ الأرخبيل عيسى سالم بن ياقوت، موجة من السخرية والانتقادات، كونه تصرف يعد سابقة في تاريخ المحافظة اليمنية.

 

 

ونص قرار الثقلي التابع للمجلس الانتقالي الانفصالي على إلغاء صفة شيخ مشائخ أرخبيل سقطرى عن الشيخ عيسى بن ياقوت السقطري، مهددًا بأن" من ينتحل صفة شيخ مشائخ سقطرى سوف يعرض نفسه للإجراءات الإدارية والقانونية" ، دون ذكر تلك النصوص القانونية.

 

وأثار القرار سخرية في مواقع التواصل الاجتماعي، كون منصب شيخ مشايخ سقطرى لا علاقة له بأي تعيينات من قبل السلطات الحكومية، بل من المتعارف أن يتم الاختيار وفقا لتوافق قبلي بعيدا عن نفوذ أو تعيينات السلطات المحلية. 

 

يأتي تحرك الثقلي، رغم ما يحظى به شيخ مشايخ سقطرى من تأييد قبلي وشعبي واسع في الأرخبيل، حيث قدّم خلال السنوات الماضية الدعم والمساعدة لعدد من المؤسسات والمواطنين، إضافة إلى إسهاماته بمشاريع تنموية في محافظتي سقطرى والمهرة.

 

 

 

ويعتبر الشيخ بن ياقوت الشخصية الأبرز في المحافظة والأكثر حضورًا في نفوس المجتمع السقطري بتواضعه وخدماته وحرصه على حاضر ومستقبل الأرخبيل. 

 

ويعتبر قرار الثقلي بمثابة تجاوز لصلاحياته التي لا تمنحه أي حق في إصدار مثل هذه القرارات، إضافة إلى أنها تحمل طابعا سياسيا في المقام الأول.

 

وفي سياق ردود الأفعال على ذلك، وصف الصحفي البارز عامر الدميني قرار الثقلي بأنه بمثابة جنون. 

 

وقال الدميني " هذا شيخ أجمع عليه مشائخ المحافظة، واختاروه شيخا عليهم، ولا تستطيع سلطة ولا حكومة إلغاء منصبه بقرار أو غيره". 

وأضاف "هذا القرار المتهور جاء تعبيرا عن انزعاج الإمارات والانتقالي من تحركات بن ياقوت هذه الأيام في الجزيرة، وتستبق مؤتمرا عاما دعا له المشائخ والأحزاب لتدارس وضع المحافظة ومعالجة التداعيات فيها". 

 

بدوره، اعتبر أنيس منصور رئيس مركز هنا عدن للدراسات، قرار الثقلي بأنه خطوة إماراتية. 

 

 

وكتب عبر حسابه على منصة إكس" قرار إماراتي بإلغاء صفة شيخ مشائخ سقطرى، والهدف منه إلغاء الثقل القبلي والحضور الاجتماعي للشيخ عيسى بن ياقوت كونه مناهض ورافض لمشروع ابوظبي والانتقالي". 

وأضاف "سيبقى الشعب والعالم والإعلام يتعامل مع الشيخ عيسى ياقوت شيخ مشايخ سقطرى وواجهتها الاجتماعية". 

 

‏من جانبه، قال الناشط السقطري ريان الدكسمي" من سخرية القدر أن ياتي زمنا يتطاول فيه أشخاص مهمشين مثل رأفت الثقلي على رموز ومشايخ سقطرى". 

وأضاف" هذا الكائن المتلون الذي نصبته الإمارات محافظ لسقطرى لا يتورع عن الإساءة لمشايخ سقطرى مثل الشخ بن ياقوت شيخ مشايخ أرخبيل سقطرى". 


تعليقات
square-white المزيد في تقارير المهرية