آخر الأخبار

تنديد دولي بالهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن.. وتحذيرات من اتساع الصراع

ضربات أمريكا وبريطانيا على صنعاء

ضربات أمريكا وبريطانيا على صنعاء

المهرية نت - تقرير خاص
الجمعة, 12 يناير, 2024 - 06:05 مساءً

أدانت دول عدة، الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع للحوثيين في اليمن، حيث شنت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، فجر الجمعة، عشرات الغارات على مواقع الجماعة "، ما أثار موجة من الشجب والإدانات وردود الفعل على الصعيدين العربي والدولي، وسط تحذيرات من اتساع رقعة الصراع في المنطقة بالتزامن مع تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

 

وتوعدت جماعة الحوثي الولايات المتحدة وبريطانيا، بالرد على الهجمات التي أسفرت عن مقتل 5 من قواتها وإصابة 6 آخرين، مشددة على أن التحرك العسكري الأمريكي والبريطاني "لن يمر دون عقاب" ,وفقا للمتحدث العسكري باسم الحوثيين، "يحيى سريع".

 

من جهته، قال عضو المكتب السياسي للحوثيين، محمد البخيتي، إن "أمريكا وبريطانيا حرمتا نفسيهما من عبور البحر الأحمر وباب المندب، واليمن سيرد على هذه الهجمات ولا بد أن يكون هناك ثأر، ولدينا خيارات موجعة ضد مصالحهما في المنطقة".

 

وجاءت تصريحات البخيتي بعد وقت قصير على تصريح آخر للناطق باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، الذي نشره على حسابه في "إكس"، وقال فيه: "نؤكد أنه لا مبرر أبداً لهذا العدوان على اليمن، فلم يكن من خطر على الملاحة الدولية، والاستهداف كان وسيبقى يطال السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة".

 

موقع "المهرية نت " رصد ردود الفعل العربية والعالمية على الضربات الأمريكية والبريطانية ضد اليمن.

 

حيث أدانت سلطنة عمان هجوم الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع في اليمن، مستنكرة اللجوء للعمل العسكري، في وقت "تتمادى" فيه دولة الاحتلال في "حربها على قطاع غزة دون حساب".

 

وقالت الخارجية العمانية في بيان لها بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) "أنها تتابع وبقلق بالغ تطورات القصف الأمريكي البريطاني الذي طال عدة مدن في الجمهورية اليمنية الشقيقة ولا يمكنها إلا أن تستنكر اللجوء لهذا العمل العسكري من قبل دول صديقة، بينما تتمادى إسرائيل في قصفها وحربها الغاشمة وحصارها لقطاع غزة دون حساب أو عقاب".

 

وأدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم، الهجمات، وقال: "ندين بشدّة الهجمات العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مدن مختلفة في اليمن".

 

وبحسب وكالة "إرنا" الرسمية، وصف كنعاني الهجمات بأنها انتهاك لسيادة اليمن ووحدة أراضيه والقوانين الدولية، مضيفاً: "هذا الهجوم التعسفي لن يخدم أي هدف سوى تأجيج حالة انعدام الأمن وعدم الاستقرار في المنطقة".

 

"تركيا وروسيا والصين"

 

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن الولايات المتحدة وبريطانيا تسعيان إلى تحويل البحر الأحمر إلى "بحر من الدماء".

 

وقال أردوغان للصحفيين في إسطنبول بعد صلاة الجمعة، إن بلاده علمت من قنوات مختلفة أن قوات جماعة "الحوثي" اليمنية تخوض "دفاعا ناجحا" ضد الولايات المتحدة وبريطانيا".

.

وأضاف أن الضربات الأمريكية والبريطانية ضد مواقع في اليمن "غير متناسبة"، مشيرا إلى أن واشنطن "تستخدم القوة غير المتناسبة، كما تفعل إسرائيل في غزة".

 

وفي نفس السياق دعت وزارة الخارجية الروسية إلى منع تصعيد الوضع في المنطقة بعد الهجمات الأمريكية والبريطانية التي استهدفت 5 محافظات يمنية..

 

وبدوره، أدان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، العملية العسكرية التي نفذتها لندن وواشنطن ضد جماعة أنصار الله "الحوثيين"، لافتا إلى أن الضربات على اليمن غير قانونية بموجب القانون الدولي".

 

في ذات السياق، دعت الصين جميع الأطراف إلى منع اتساع رقعة النزاع في الشرق الأوسط، محذرة من أي تصعيد.

 

وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ: إن "الصين تشعر بالقلق من التصعيد في التوتر في البحر الأحمر"، مضيفة: "نحض الأطراف المعنية على التهدئة وممارسة ضبط نفس لمنع اتساع رقعة النزاع".

 

حماس وحزب الله

 

بدورها نددت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بشدة بالهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن، واعتبرته "يؤشر إلى قرار بتوسيع الصراع، وستكون له تداعيات.

 

وقال القيادي في الحركة، سامي أبو زهري: إن "العدوان الأمريكي-البريطاني على مناطق الجيش اليمني بسبب وقوفه إلى جانب غزة، هو عدوان واستفزاز لكل الأمة، ويشير إلى قرار توسيع مساحة الصراع خارج غزة من قبل الدول التي شنت الهجمات تجاه اليمن، وهذا سيكون له تداعياته".

 

أما "حزب الله" اللبناني فقال في بيان، إن الضربات الأمريكية على اليمن "تؤكد شراكة الولايات المتحدة الكاملة في ‏المجازر التي ترتكبها إسرائيل في غزة والمنطقة".

 

ودان الحزب في بيانه "العدوان الأمريكي -البريطاني السافر على اليمن وأمنه ‏وسيادته وعلى ‏شعبه الحر الشريف، الذي وقف بكل قوة وشجاعة ومسؤولية إلى جانب ‏الشعب ‏الفلسطيني ومقاومته الباسلة، وعمل أقصى جهده في فك الحصار عنه بشتى ‌‏الوسائل والإمكانات المتاحة".

 

وأضاف: "إن العدوان الأمريكي يؤكد مرة جديدة أن أمريكا هي الشريك كامل الشراكة في المآسي ‌‏والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني في غزة وفي المنطقة، وهي التي تعمل على ‏دعمه ‏ومده بآلة القتل والدمار، وعلى تغطية عدوانه وإجرامه والاعتداء على كل ‏من يقف إلى جانب ‏الشعب الفلسطيني المظلوم على امتداد المنطقة".

 

وختم الحزب بيانه مؤكداً أن "هذا ‌‏العدوان لن يفت في عضد الشعب اليمني، بل سيزيده قوة وعزيمة على مواجهته والدفاع عن ‏نفسه وعلى ‏مواصلة الطريق في دعم الشعب الفلسطيني والانتصار لقضيته المحقة ‏والعادلة".

 

الأردن والعراق والكويت

 

عبر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، عن قلق بلاده إزاء التطورات في البحر الأحمر عقب الضربات الأمريكية والبريطانية على مدن يمنية، وفق تصريح صحفي لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

 

وقال الصفدي، إن الأردن "يتابع بقلق تطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر، وانعكاسات ذلك على الأمن الإقليمي بشكل عام".

 

وحذر من أن دولة الاحتلال "تدفع المنطقة برمتها نحو المزيد من الصراع والتوتر والحروب من خلال الاستمرار في عدوانها الغاشم على غزة، ومحاولة فتح جبهات جديدة وجر الغرب إليها".

 

وأدانت وزارة الخارجية العراقية، ما وصفته بالعدوان على اليمن وسيادته، مشددة على أن "توسع دائرة الاستهدافان لا يمثل حلاً للمشكلة، وإنما سيدفع لاتساع نطاق الحرب.

 

ولفتت الخارجية في بيان، إلى أن العراق أطلق منذ بداية العدوان "تحذيرات من أن الاستمرار بدعم الكيان الغاصب، وعدم تحمل الدول الكبرى مسؤولياتها سيؤديان إلى انزلاق الأمور نحو تطورات شاملة لن تقف عند حدود غزة والأراضي الفلسطينية".

 

وبدوراها أكدت وزارة الخارجية الكويتية، أن الدولة الخليجية "تتابع بقلق واهتمام بالغين تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر إثر الهجمات التي شنت فجر اليوم واستهدفت مواقع في الجمهورية اليمنية الشقيقة".

 

رفض إيطاليا وقلق يمني سعودي

 

رفضت الحكومة الإيطالية المشاركة في الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا ضد مواقع في اليمن، حسب ما نقلته وكالة رويترز عن مصدر حكومي.

 

وأضاف المصدر، أن روما تفضل انتهاج سياسة "التهدئة" في البحر الأحمر، لافتا إلى أن الحكومة في حال أرادت المشاركة فقد كان سيتعين عليها الحصول على موافقة البرلمان، ما يجعل الموافقة السريعة على المشاركة في أي عمل عسكري "مستحيلة"، حسب رويترز".

 

وفي نفس السياق أعربت وزارة الخارجية السعودية، عن قلق المملكة البالغ من العمليات العسكرية في منطقة البحر الأحمر، والهجمات على مواقع يمنية، حسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وأضافت في بيان: "تؤكد المملكة أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر، التي تعد حرية الملاحة فيها مطلبا دوليا لمساسها بمصالح العالم أجمع، وتدعو إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث".

 

ومن جانب آخر قالت الحكومة اليمنية، إنها تعبر عن قلقها من التصعيد العسكري في البلاد وجنوب البحر الأحمر، وتؤكد أنها صاحبة الحق السيادي في تعزيز أمن وسلامة البحر الأحمر، وتحمل جماعة الحوثي المسؤولية عن التصعيد.

 

وكانت القوات الأمريكية والبريطانية نفذت، فجر اليوم الجمعة، هجوماً متزامناً على عدة أهداف تابعة لجماعة الحوثي في خمس محافظات يمنية، وذلك تنفيذاً لتهديدات واشنطن ولندن وبدعم من عدد من الدول، بينها البحرين..

 

ويأتي الهجوم الأمريكي البريطاني بعد يوم من اعتماد مجلس الأمن مشروع قرار أمريكي ياباني يدين الحوثيين، ويطالبهم بوقف الهجمات في البحر الأحمر فورا .ً.

 

ومنذ الـ19 من نوفمبر الماضي، نفذ الحوثيون قرابة 27 هجوماً على سفن إسرائيلية، وأخرى ذاهبة إلى موانئ "إسرائيل"، كما استولوا على سفينة شحن مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، رداً على مجازر الاحتلال بحق سكان قطاع غزة وحصارهم قرابة المئة يوما.

 


تعليقات
square-white المزيد في تقارير المهرية