آخر الأخبار

رغم الإغراءات الإماراتية...قبائل سقطرى تلتف حول الشيخ عيسى سالم بن ياقوت

قبيلة دبنهي تقيم مأدبة غداء على شرف الشيخ عيسى سالم بن ياقوت

قبيلة دبنهي تقيم مأدبة غداء على شرف الشيخ عيسى سالم بن ياقوت

المهرية نت - تقرير خاص
السبت, 18 نوفمبر, 2023 - 11:28 مساءً

تواصل قبائل سقطرى الاحتفاء بشيخها عيسى سالم بن ياقوت منذ عودته إلى المحافظة بداية شهر نوفمبر الجاري بعد غياب طال مدة طويلة عن الأرخبيل.

 

وقال مصدر قبلي في تصريح ل "المهرية نت"، إن قبيلة دبنهي أقامت مأدبة غداء في منطقة حالة على شرف الشيخ عيسى بن ياقوت بحضور عدد من القيادات والوجهاء والأعيان القبلية والشباب.

 

وتشهد المحافظة حراكا شعبيا وتفاعلا قبليا منذ عودة شيخ مشايخ سقطرى عيسى سالم بن ياقوت بعد غيابه عن المحافظة لفترة تصل إلى سنتين.

 

وخلطت عودة الشيخ عيسى الأوراق والترتيبات الإماراتية في الأرخبيل، فسارعت للدفع بالمحافظ رأفت الثقلي وأتباعها في الانتقالي لإجراء تحركات في أوساط المجتمع السقطري .

 

 

وتقود الإمارات تحركات عبر أتباعها في المجلس الانتقالي، لاستمالة عدد من المشايخ بالمال خوفا من انضمامهم للشيخ بن ياقوت الرافض للأنشطة الإماراتية في الجزيرة.

 

ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة تخرج مظاهرات غاضبة في معظم المحافظات اليمنية للتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي ولم يكن لأبناء سقطرى نصيب من هذا التضامن مع أبناء فلسطين لأن محافظ الأرخبيل المعين من الإمارات رفض السماح بتنظيم وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني.

 

وكانت مصادر قد تحدثت للمهرية حينها أن شبابا ومنظمات وجمعيات حاولت تنظيم مظاهرات، وذهبت للحصول على تصريح من الجهات المختصة، إلا أن مساعيهم قوبلت بالرفض، وتلقوا تهديدات في حال الخروج بمظاهرات.

 

وعقب عودة الشيخ بن ياقوت احتشد المئات من أبناء المحافظة في مدينة حديبوه يوم الأربعاء الماضي أمام كلية التربية سقطرى منددين بجرائم الاحتلال ورافعين شعارات تطالب بإيقاف الحرب الظالمة على قطاع غزة.

 

ورفع المحتشدون شعارات تضامنية مع أطفال غزة ولافتات تحيي صمود الشعب الفلسطيني أمام آلة القتل الصهيونية مستنكرين وقوف الدول العظمى مع قوات الاحتلال وتغاضيهم عما يحدث في غزة من انتهاك للقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة والقانون الإنساني الدول الذي يكفل حق حماية المدنيين من أطفال ونساء وكبار السن أثناء أي صراع.

 

وطالب المحتشدون المجتمع الدولي بالوقوف مع الشعب الفلسطيني وإدانة قوات الاحتلال الصهيوني ووضع حدا لانتهاكات حقوق الإنسان.

 

ودعا المحتشدون إلى استمرار المظاهرات الشعبية والوقفات الاحتجاجية كما تم الاعلان انشاء لجنة شعبية لتنظيم الفعاليات تأييدا لحق فلسطين في استعادة أراضيها ورفض الاحتلال وانتهاكاته المتواصلة بحق أبناء فلسطين.

 

وعقب المظاهرة الشعبية المؤيدة لفلسطين كتب الناشط ريان بن ثابت الدكسمي منشور بصفحته على فيس بوك قائلا: عودة الشيخ/ عيسى بن ياقوت شيخ مشايخ سقطرى إلى الجزيرة حركت الشارع للخروج والمساندة للشعب الفلسطيني وغزة في مظاهرات حاشدة بعد أسابيع من المضايقات وعدم السماح بالخروج.

 

 

وقال سعيد الرميلي السقطري في منشور آخر إن عودة الشيخ عيسى بن ياقوت شيخ مشايخ سقطرى خلطت الأوراق والترتيبات الإماراتية في الأرخبيل، فسارعت للدفع بالمحافظ وشلة الانتقالي التابعين لها لإجراء عدد من التحركات في أوساط المجتمع السقطري ، بما في ذلك دعوات لاجتماع مشايخ سقطرى للاجتماع لاستمالتهم بالمال والإغراءات خوفا من انضمامهم للشيخ بن ياقوت الرافض للأنشطة الإماراتية في الجزيرة.

 

وتحدث الناشط سعيد جدرهي عن عودة بن ياقوت قائلا : عيسى سالم بن ياقوت شخصية سقطرية يجب أن يكون لها حضور في المرحلة الحالية وشخصية لها باع ومواقف كثيرة مع أبناء سقطرى، أهلا وسهلا بالجميع نتمنى أن يكون شعار السلطة المحلية في محافظة أرخبيل سقطرى.

 

سقطرى تستبشر بعودة مرجعيتها

 

وعقب مرور يوم على وصول الشيخ بن ياقوت كتب الناشط عاصم بن قنان منشور طويل يشير فيه إلى أن الشيخ عيسى سالم بن ياقوت وصل يوم الإثنين 6/11/2023 قادما من سلطنة عمان بعد فترة غياب طويلة قضاها خارج محافظة سقطرى منذ ما يقارب ثلاث سنوات، وذلك بسبب الأحداث المؤسفة التي شهدتها الجزيرة في يونيو 2020 والتي من بعدها دخلت سقطرى في منعطف سياسي مظلم بسببه أقلقت السكينة وزال الأمن وضعفت حركة المؤسسات الحكومية وفقدت هذه الدرة المكنونة سقطرى السلم الاجتماعي الحضاري والثقافي الذي اشتهرت بها منذ عصور.

 

وأضاف: لقد كان في قدر العاصمة حديبو أن تشهد جانبا من الأخبار المفرحة بعد بوصول الشخصية الاجتماعية والقبلية عيسى بن ياقوت إليها.

 

وتابع: تفرح حديبو والجزيرة لأنها تدرك أنه ومنذ خروجه منها شهدت المحافظة أوضاعا مأساوية وتدهورا في كافة جوانب الحياة، الأمر الذي جعل المجتمع السقطري يستبشر ولو ببصيص من الأمل والبشرى بقدوم الرجل الذي لطالما كان سباقا لعمل الخير ودعم ثقافة التسامح والسعي الدؤوب في حل الخلافات والصلح بين الناس وكان ولا زال الرجل الريادي الأول في الجزيرة في تقديم كافة المساعدات الإنسانية الذي يحتاجها أبناء الأرخبيل دون تمييز وله بصمات خيرية كبيرة في الجانب التعليمي والإنساني والمجتمعي والقبلي.

 

وأوضح لأجل ذلك يعتبر بن ياقوت الشخصية السقطرية الأولى التي تحظى باحترام وتوافق من الجميع وحتى مع من اختلفوا معه سياسيا "فهو رجل سموح كبير القلب ذو منطق وأخلاق عالية جعلته هذه الصفات يحظى بالاحترام من كافة أطياف المجتمع السقطري التي تأثرت بفقدان هذه الركيزة الكبيرة.

 

وأشار: منذ أن غادر بن ياقوت الجزيرة ترك خلفه فجوة اجتماعية كبيرة فلولا المخطط التخريبي الذي فرض على بعض القيادات في عاصمة الأرخبيل حديبو في أحداث يونيو المؤسف قبل ثلاثة أعوام لما كان سيحصل ما حصل، لافتا إلى أنه كان حينها يسعى يوميا" -ليل نهار- من أجل تلافي ذلك الصدام وتجاوز حدوث أي إشكال في جزيرة سقطرى وكان حريصا كل الحرص على حفظ الأمان فيها، وأنا كنت ممن كان حاضرا "حينها وشاهد على تلك الأحدث المؤسفة في شهر رمضان من العام 2020.

 

وأكد أن البشرى للجزيرة تعود من جديد بعد عودة شيخها الذي غاب عنها فترة طويلة وكان جميع مشايخ وأعيان وشخصيات وقيادات الأرخبيل في استقباله بمطار حديبو الدولي لتقديم واجب الاستقبال بعودة المرجعية القبلية والشخصية القيادية الشيخ بن ياقوت السقطري ، الشخصية التي لا يختلف عليها اثنان ولا ينازعه أحد في خصومة أو خلاف الرجل المتزن والمرجعية القبلية التي تحظى باحترام ومحبة الجميع في سقطرى وعلى مستوى عموم الوطن.

 


تعليقات
square-white المزيد في تقارير المهرية