icons

آخر الأخبار

سباح اليمن الدولي مختار اليمني ممثلاً وطنياً في أولمبياد طوكيو 2020 (تقرير خاص)

مختار اليمني

مختار اليمني

المهرية نت - أكرم مثنى - طوكيو
الأحد, 18 يوليو, 2021 - 08:33 مساءً

السباح اليمني مختار علي اليمني، المولود في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1997م، لأب يمني وأم يابانية. والذي يحمل 3 جنسيات هي الأمريكية واليابانية إضافة لليمنية، إلا أنه دائماً ما يفضل اللعب باسم الوطن الأم اليمن، وذلك يعتبر إنجازاً كبير للرياضة اليمنية عامة، وللسباحة على وجه الخصوص ما يمكنه من تحقيق إنجازات جديدة باسم اليمن على المستويين العربي والقاري.

 

وقال المنسق الأولمبي لليمن في طوكيو 2020 علي اليمني، لـ"المهرية نت"إن الوفد اليمني  المشارك في أولمبياد طوكيو يضم 9 لاعبين ومدربيهم، يشاركون في رياضات السباحة، ألعاب القوى، الجودو والرماية، ومسابقات مختلفة.

 

وستكون البعثة حاضرة في طوكيو، لتؤكد أن الشباب اليمني رغم ما تحيط به من منغصات ومشاكل لا حصر لها، يبقى حاضرًا ومشاركًا في كل ما له علاقة بنشر الثقافات الإنسانية والسلام بين شعوب العالم وتحقيق الإنجازات التي ترفع اسم اليمن عالياً.

 

عاش السباح مختار اليمني وترعرع في اليابان، وهو من عشاق رياضة السباحة منذ نعومة أظافره، ولا زال يعمل بجهد وتدريب متواصل بشكل يومي في ضوء الاستعدادات للبطولات العربية والدولية المقبلة، ويعتبره اليمنيون نموذجاً يحتذى به في المثابرة والكفاح والانتماء لليمن الكبير.


أرقام وإنجازات

هناك العديد من النجاحات التي حققها السباح مختار اليمني كممثل لليمن في البطولات الدولية فقد حصد خلال مشاركته في البطولات العربية التي أقيمت في تونس بيوليو 2018، " المركز الثالث في سباق "100 متر سباحة فراشة، والرابع في سباقي 200 متر سباحة فراشة، و200 متر سباحة حرة".

 

وخلال مشاركته في دورة الألعاب الآسيوية في العاصمة الاندونيسية جاكرتا حقق خلالها العديد من الأرقام أبرزها:

المركز 27 من أصل 51 في سـباق "50 متر سـباحة حـــرة "

المركز 28 من أصل 48 في سـباق "100 متر سباحة حـــرة "

المركز 13 من أصل 34 في سـباق "200 متر سباحة حـــرة "

المركز 12 من أصل 22 في سـباق "400  متر سباحة حـــرة "

 

وشهدت مشاركته في بطولة العالم للسباحة والتي عقدت بمدينة كونجو في كوريا الجنوبية تحقيق المركز 63 من أصل 120 في سـباق "100 متر سباحة حـــرة"، وكذا المركز 39 من أصل 65 في سـباق "200  متر سباحة حـــرة".

 

كما حقق أفضل توقيت له خلال مسيرته الرياضية في البطولة نفسها وهو دقيقة وتسع وأربعون ثانية وسبعة وثمانين جزء من الثانية، ويأمل بأن يحقق إنجازاً جديداً في طوكيو 2020.

 

وحصل على المركز الـ 47 من أصل 104 مشاركاً في بطولة العالم للدورات القصيرة "200 متر سباحة حرة " التي أقيمت في كندا، والمركز يعتب إنجازاً كبيراً للسباحة اليمنية قياساً إلى حجم المشاركة وقيمة البطولة وعدد ومستوى اللاعبين المشاركين والدول التي يمثلونها.

 

ونجح اللاعب مختار اليمني في تحسين قمة السابق إلى كان 1.50 حيث دخل إلى خط النهاية دقيقة و47 % من الدقيقة ليحل في المركز الثاني من المجموعة السادسة.

وكان مختار حقق رقما أهّله إلى أولمبياد البرازيل 2016م لكن لم يسمح له بالمشاركة لأنه لم يمثل اليمن في بطولة العالم من قبل على الرغم من تسجيله وقيده كلاعب في الأولمبياد.

 

 ويملك اللاعب إمكانية تمكنه من حصد الانجازات لليمن على المستويين العربي والدولي، سيما وهو يعكف على الاستعداد لهذه البطولة منذ أكثر من عامين خاض خلالها العديد من المسابقات ليضمن التأهل بجدارة  إلى أولمبياد طوكيو والمشاركة في سباق 100 و200 متر سباحة حرة، ويأمل من خلالها تحقيق مركز متقدم في أضخم حدث رياضي عالمي.

 

ويتطلع اليمنيون لأن تكون هذه المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الحالية المقرر انطلاقها يوم الجمعة المقبل 23 يوليو 2021، في طوكيو محطة لتحقيق مركز متقدم جديد يسعدهم، كما ويُأمل من الفريق المشارك تحقيق إنجازات وليس مجرد الحضور والمشاركة واكتساب الخبرات بالإضافة إلى عكس صورة طيبة عن الشباب اليمني المتطلع دومًا لتحقيق المزيد من النجاحات.

 

ولازالت المشاركة اليمنية في الأولمبياد تمثّل حدثًا غير اعتيادي، حيث تشهد البلاد حربًا منذ أكثر من سبعة أعوام خلفت آلاف القتلى والجرحى، فضلًا عن أوضاع إنسانية صعبة، وأزمة هي الأسوأ على مستوى العالم وفق تقارير المنظمات الأممية.


تعليقات
square-white المزيد في تقارير المهرية