icons
البث المباشر

آخر الأخبار

"رايتس رادار" تدعو الحوثيين للإفراج الفوري عن الصحافي توفيق المنصوري

"رايتس رادار" تدعو الحوثيين للإفراج الفوري عن الصحافي توفيق المنصوري

والدة الصحافي توفيق المنصوري وابنته

المهرية نت - متابعة خاصة
الثلاثاء, 01 ديسمبر, 2020 - 12:03 صباحاً

دعت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان، الإثنين، جماعة الحوثي للإفراج الفوري عن الصحافي توفيق المنصوري بعد تدهور حالته الصحية في سجن الأمن المركزي بصنعاء.

 

وطالب المنظمة التي تتخذ من أمستردام/هولندا مقر لها، الحوثيين بنقل الصحافي المنصوري فوراً إلى المشفى لتلقي العلاج والعناية الصحية اللازمة ومتابعة حالته لمنع أي تدهور.

 

كما جدت المنظمة، المطالبة بإطلاق سراحه وزملائه الآخرين، الذين أصدرت جماعة الحوثي "أحكام إعدام" بحقهم مطلع أبريل/ نيسان الماضي.

 

وفي وقت سابق، قالت أسرة الصحافي توفيق المنصوري، في بلاغ صحفي، إن ابنها يعاني من أمراض الربو وضيق التنفس وروماتيزم في القلب والسكري والبروستات ومؤخراً بدأت تظهر عليه أعراض فشل كلوي، وأن الحوثيين يرفضوا السماح بإدخال العلاج أو نقله إلى المستشفى، بعد أن تدهورت حالته الصحية بشكل مريع.

 

ووفقاً لشهادات الخمسة الصحافيين المفرج عنهم مؤخراً، فإن الصحافيين المعتقلين في سجون جماعة الحوثي، أُصيبوا بفيروس كورونا في سجن الأمن السياسي بصنعاء، وأنهم تُركوا في الزنازين ليواجهوا المصير المحتوم دون أية رعاية صحية أو وقائية لمكافحة الفيروس.

 

وناشدت، "رايتس رادار" المنظمات الحقوقية الدولية لاتخاذ مواقف أكثر فاعلية وتأثير تجاه الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيين في اليمن، في مختلف المناطق.

 

وشددت على ضرورة، استشعار المسؤولية القانونية والأخلاقية والإنسانية تجاه المعتقلين في السجون، واحترام الحريات الصحفية واحترام المواثيق الدولية التي التزمت بها الجمهورية اليمنية الخاصة بضمان حرية العمل الصحافي.

 

والصحافيين المتبقين في سجون الحوثيين" توفيق المنصوري وعبدالخالق عمران وحارث حميد وأكرم الوليدي"، وقد أمضوا قرابة ست سنوات في سجون الجماعة، وصدرت أحكام بالإعدام في حقهم.

 

وقالت إن على المبعوث الأممي مارتن غريفيث، اتخاذ موقف ملموس تجاه الصحافيين المختطفين والمهددة حياتهم بالإعدام في سجون الحوثيين.

 

كما دعت الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بالصحافيين وفي مقدمتهم الاتحاد الدولي للصحافيين للضغط أكثر على كافة الأطراف لتحييد الصحفيين عن أي صراع سياسي وعسكري قد يؤثر على سلامتهم وحياتهم.


تعليقات
square-white المزيد في محلي