آخر الأخبار

غروندبرغ: الأطراف اليمنية قد تنخرط في مغامرة عسكرية محفوفة بالمخاطر

المبعوث الأممي هانس غروندبرغ خلال إحاطته لمجلس الأمن، الخميس 14 مارس 2024م

المبعوث الأممي هانس غروندبرغ خلال إحاطته لمجلس الأمن، الخميس 14 مارس 2024م

المهرية نت - خاص
الخميس, 14 مارس, 2024 - 05:50 مساءً

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، إن احتمال تغيير أطراف النزاع في اليمن لحساباتها وأجنداتها التفاوضية يزداد مع تزايد المصالح المعنية، وقد تقرّر الأطراف الانخراط في مغامرة عسكرية محفوفة بالمخاطر تعيد اليمن إلى حلقة جديدة من الحرب.

 

وأشار غروندبرغ، في إحاطة لمجلس الأمن، اليوم الخميس: كنا نأمل أن يأتي شهر رمضان وقد حظينا باتفاق لوقف إطلاق النَّار… على الرغم من أن هذه الآمال والتوقعات لم تتحقق بعد، إلا أن جهودنا في وضع الصيغة النهائية لخارطة طريق الأمم المتحدة وتنفيذها تظل مستمرة بدون انقطاع.

 

وأوضح المبعوث الأممي أن الوساطة أصبحت أكثر تعقيدًا، وما يحدث على المستوى الإقليمي يمتد ليؤثر على اليمن، وما يحدث في اليمن يمكن أن يؤثر على المنطقة.

 

وتابع: "تركز جهود الوساطة التي أقوم بها على العمل مع الأطراف لسدّ الفجوات، وتحديد سبل بدء وقف لإطلاق النّار، وتحسين الظروف المعيشية، وإطلاق عملية سياسية، وذلك بناءً على الالتزامات التي تعهدت بها الأطراف في ديسمبر الماضي."

 

وقال: "يشجعني رؤية الأطراف تولي اهتمامًا متجددًا لمسألة الطرق. ومع ذلك، لا يزال هناك المزيد مما يتعين القيام به للتغلب على التحديات وتحسين التنسيق بين الأطراف. ومن هنا أحث الأطراف على إعطاء الأولوية للمصلحة الجمعية لليمنيين في مقابل المكاسب الضيقة."


تعليقات
square-white المزيد في محلي