آخر الأخبار

غروندبرغ: خارطة الطريق التي نعمل عليها ضرورية للغاية

المبعوث الأممي هانس غروندبرغ

المبعوث الأممي هانس غروندبرغ

المهرية نت - متابعة خاصة
الإثنين, 04 مارس, 2024 - 09:59 مساءً

قال المبعوث الأممي الخاص على اليمن، هانس غروندبرغ، إن خارطة الطريق التي تعمل عليها الأمم المتحدة مع الأطراف ليست فقط ممكنة، بل إنه من الضروري أن تصل الأطراف إلى هذا المستوى من التفاهم.

 

وأشار، غروندبرغ، في مقابلة مع قناة "الحدث"، أن "بيئة الوساطة، أصبحت أكثر تعقيدًا نظرًا للتطورات الأخيرة في المنطقة. وهذا شيء يفهمه أي شخص يتابع التطورات في الشرق الأوسط. لكنها ليست مسألة أو عقبة من المستحيل التغلب عليها في رأيي. وأعتقد أن لدينا بالتأكيد الإمكانية لتحقيق ذلك".

 

وأضاف: "الأهم من ذلك، و هو أمر أعتقد أنه مفهوم لليمنيين أنفسهم جيدًا، الأهم من ذلك أن احتياجات اليمن ستظل قائمة مع أو بدون التصعيد الحالي في المنطقة".

 

وقال: ستبقى حاجة اليمنيين فيما يتعلق بضرورة دفع الرواتب قائمة. هناك أيضًا حاجة لفتح الطرق في اليمن.، هناك حاجة إلى أن يتمكن اليمنيون من السفر داخل اليمن وخارجه. هناك حاجة إلى وقف إطلاق النار حتى يتمكن اليمنيون من العيش مرة أخرى مع ضمان عدم عودة الحرب. وأخيرًا، هناك حاجة أيضًا إلى استئناف العملية السياسية حتى يتمكن اليمنيون من تحديد مستقبلهم بأنفسهم.

 

وأوضح غروندبرغ أن "الأولوية الأولى هي تقييم تأثير التصنيف الأمريكي للحوثيين على قدرة الأمم المتحدة على تقديم المساعدات الإنسانية".

 

وتابع: من الواضح أننا لا نحتاج إلى اتخاذ جميع الخطوات دفعة واحدة. ويتعين علينا أن نتخذ خطوة بخطوة من أجل تحقيق نتائج ملموسة، ولكن أيضًا بقدر كبير من الإلحاح من أجل معالجة التحديات التي يواجهها اليمنيون بشكل يومي.

 

وقال: لا أعتقد أنه يمكننا تجاهل ضرورة إدراك أن زعزعة استقرار الوضع، والوضع الحالي في الشرق الأوسط، يولّد بيئة معقدة بالنسبة للتوصل إلى الحلول عبر الوساطة بشكل عام.

 

وتابع: أعتقد أن أحد أهم الأسباب لذلك هو أن أولوية العالم والمجتمع الدولي تصبح أولوية فورية ومرتبطة بالتصعيد الحالي. وهذا عامل للتعقيد وحقيقة نحتاج إلى التعامل معها.

 

 

واستدرك قائلاً: لكنه لا ينتقص، وقد قلت ذلك سابقًا، إنه لا ينتقص، ولا ينفي المسار طويل المدى الذي ننخرط فيه عندما يتعلق الأمر باليمن. ولا يعني أن الجهود التي بذلناها هي جهود خاطئة. بل على العكس من ذلك، إنه يؤكد فقط على الضرورة الملحة لإحراز تقدم في التوصل إلى نتائج ملموسة وتحقيق اختراق عندما يتعلق الأمر بالوساطة الخاصة بخارطة الطريق وبجميع العناصر ذات الصلة التي يتعين القيام بها في سبيل هذه الغاية.


تعليقات
square-white المزيد في محلي