آخر الأخبار

خبير أمريكي: الطريقة الأسهل لمواجهة تهديد الحوثيين تكمن في تجنّبه (ترجمة خاصة)

المهرية نت - ترجمة خاصة
السبت, 18 مايو, 2024 - 05:04 مساءً

ذكر الخبير الأمريكي بريان كلارك، المتخصص في شؤون الدفاع وزميل في معهد هدسون في مقابلة مع قناة C-SPAN الأمريكية أن الطريقة الأسهل -رغم أنها الأكثر تكلفة- لمواجهة تهديد الحوثيين تكمن في تجنبه.

 

وأضاف كلارك ان هجمات الحوثيين لم تكن فعّالة للغاية، ويعزى ذلك إلى الجهود الدفاعية القوية من جانب الولايات المتحدة وحلفائها، مشيرًا إلى أن الحوثيين قد شنّوا العديد من الهجمات، وأصابوا بعض السفن بأضرار بسيطة ودون وقوع خسائر في الأرواح.

 

وقال كلارك إن تكلفة الدفاع عن تلك الهجمات كانت باهظة. فقد اضطرّت الولايات المتحدة إلى إبقاء عدة مدمرات في البحر الأحمر، واضطرًت أيضًا دول أخرى للمشاركة باستخدام صواريخ أرض-جو لإسقاط هذه الطائرات المسيرة الرخيصة نسبيًا.

 

وفي معرض الإجابة عن سؤال إذا ما كانت الولايات المتحدة فعّالة في التصدي لهجمات الحوثين يقول كلارك إن الولايات المتحدة نجحت إلى حد ما في الدفاع ضد هذه الهجمات، وأظهرت البحرية قدرتها على الدفاع الجوي. ومع ذلك، فإن الجانب السلبي هو أن الأنظمة التي يستخدمونها، والقدرات التي يوظفونها مصممة في الحقيقة لمواجهة تهديدات أكبر بكثير. مثل تلك التي كانت تشكلها القوات السوفيتية خلال الحرب الباردة أو التي تشكلها الصين حاليًا.

 

وقال: بعبارة أخرى، تستخدم الولايات المتحدة صواريخ أرض-جو باهظة الثمن للغاية، تصل قيمة الواحد منها إلى مليون دولار، لإسقاط طائرات مسيرة لا يتجاوز سعر الواحدة منها 100 ألف دولار على أعلى تقدير. 

 

وتابع: هذا التفاوت الكبير في التكلفة سيشكّل معضلة للولايات المتحدة في المستقبل، حيث لا يمكن الاستمرار في هذا المستوى من الإنفاق الهائل.

 

وفي إجابته عن أهمية إعادة الولايات المتحدة تصنيف الحوثين كجماعة إرهابية مع أن ذلك قد حصل من قبل، ولماذا تم إخراجهم منها في السابق يجيب كلارك: تم إخراج الحوثيين من القائمة في البداية كجزء من محاولة التفاوض على هدنة أو تسوية بين الحوثيين والحكومة اليمنية. إذن، كان الهدف من إخراج الحوثيين من قائمة الإرهاب هو العمل مع السعودية للتفاوض على تسوية وإنهاء الحرب الأهلية في اليمن. ولكن من الواضح أن هذه المحاولة لم تنجح.

 

وأضاف: "هناك سببان رئيسيان لإعادة أدراج الجماعة لخانة الإرهاب: السبب الأول هو فرض العقوبات حيث يتيح تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية للولايات المتحدة فرض عقوبات على شبكاتهم المالية التي يستخدمونها للحصول على الموارد. يأتي معظم تمويلهم من إيران، لكن هناك جهات أخرى تدعمهم أيضًا".

 

وتابع: "السبب الثاني هو تعقيد المفاوضات بحيث قد يؤدي إعادة إدراجهم إلى تعقيد جهود التفاوض المستقبلية لإنهاء الحرب الأهلية في اليمن".

 

وعند سؤاله عن ماهي المخاوف الرئيسية الآن؟ أجاب كلارك بأنه بالنظر إلى الوضع الحالي مع إيران وما يحدث في البحر الأحمر، فإن المخاوف الرئيسية هي تصعيد محتمل للصراع. حيث ترى إيران أن توسيع نطاق الصراع يخدم مصالحها. من وجهة نظر إيران؛ فإن جرّ الولايات المتحدة إلى مواجهة في الشرق الأوسط مفيد على عدة أصعدة وهي:

 

أولاً صرف الانتباه عن مشاكلها الداخلية: تواجه إيران تحديات تتعلق بالاستقرار الداخلي، ويمكن أن يساعدها صراع خارجي على صرف الانتباه عن هذه المشاكل.

ثانيا تعزير صورتها الإقليمية: في حال نجاح إيران بتحدي الولايات المتحدة بطريقة ما، فهذا سيعزز صورتها كقوة إقليمية رئيسية.

ثالثا التنافس الإقليمي: حيث تدور رحى صراع أساسي بين إيران والقيادة السعودية وإسرائيل. تسعى إيران من جهتها ومن خلال أفعالها إلى إظهار ضعف السعودية وإسرائيل، وتعزيز نفسها كقوة اقليمية.

رابعاً موقف الصين: باستغلال الصين لهذه المواجهة لدعم إيران سرًا. حيث تقوم الشركات الصينية بشراء النفط من إيران، مما يوفر لها مصدرًا للدخل.

 

وفي ختام المقابلة لخّص كلارك المخاوف من اتساع رقعة الصراع بقوله إن هناك عدة عوامل تتضافر لتثير القلق من التصعيد. فمن جهتها تسعى إيران إلى توسيع النزاع لتحقيق مكاسب سياسية داخلية وخارجية، بينما تستغل الصين الوضع لصالحها. هذا التنافس الإقليمي يزيد من احتمالية حدوث مواجهة عسكرية أكبر.

* لمشاهدة المقابلة كاملة من هنا


تعليقات
square-white المزيد في ترجمات