آخر الأخبار

الحوثيون يكشفون عن محادثات مع الاتحاد الأوروبي

حسين العزي

حسين العزي

المهرية نت - متابعة خاصة
الاربعاء, 21 فبراير, 2024 - 11:16 مساءً

كشفت وزارة الخارجية في حكومة جماعة الحوثي غير المعترف بها، أن محادثات وصفتها “بالبناءة” تمت بينهم والاتحاد الأوروبي بشأن مرور سفن الأخير في البحر الأحمر.

 

وقال نائب وزير الخارجية في صنعاء، حسين العزي، في مؤتمر صحافي، الأربعاء، في صنعاء، إن المحادثات مع الاتحاد الأوروبي تمت بطلب منه، وتم خلالها تبادل المعلومات حول مرور السفن التابعة لدول الاتحاد.

 

وأضاف أنهم أكدوا للاتحاد أن الملاحة البحرية آمنة. وقال: “الملاحة آمنة للجميع ما عدا أمريكا وبريطانيا والكيان الصهيوني وأي سفن تتجه إلى موانئ إسرائيل”.

 

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن في 19 فبراير/ شباط البدء الرسمي لمهمة عملية (أسبيدس) العسكرية، التي أطلقها في البحر الأحمر لحماية سفن الملاحة.

 

على صعيد قرار الفيتو الأخير، اعتبر العزي “الموقف الأمريكي ممثلاً في الفيتو ضد قرار وقف الحرب على غزة يمثل استخفافاً بالدم الفلسطيني وإهانة مباشرة لـ 57 دولة عربية وإسلامية”.

 

وأضاف “أن الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن ضد قرار الجزائر المطالب بوقف العدوان الصهيوني على غزة، قدّم أمريكا بأنها العدو الأول للسلام”.

 

واعتبر أن فشل مجلس الأمن الدولي في اتخاذ قرار لوقف الحرب في غزة “يؤكد أن هذه المنظمة الدولية فاشلة، ولا يمكن أن تحقق العدالة، ما يستدعي إجراء إصلاحات واسعة فيها”.

 

ودعا العزي، كافة الدول العربية والإسلامية إلى اتخاذ مواقف قوية، والقيام بمسؤولياتها وواجباتها تجاه الشعب الفلسطيني، ودعم أي جهود لإصلاح المنظمات الدولية، التي صارت غطاء لهذه الجرائم، حد قوله.

واتهم أمريكا بممارسة الأكاذيب بشأن الملاحة البحرية لتخويف الآخرين وعسكرة البحر الأحمر، حد قوله.

 

وذكر أنهم تلقوا قبل قرار التصنيف الأمريكي للجماعة عروضاً مغرية وتمت محادثات بوساطة دولة عديدة منها النرويج، للتنازل عن الموقف، لكنهم رفضوها. وقال: “لو قبلنا بعروضهم لكان ذلك طعنة في ظهر فلسطين”.

 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي