آخر الأخبار

وزير الخارجية التركي لنظيره الأمريكي: الهجوم على رفح غير مقبول

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن

المهرية نت - وكالات
الاربعاء, 15 مايو, 2024 - 09:32 مساءً

أبلغ وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال اتصال اليوم الأربعاء، بأن اجتياح جيش الاحتلال الإسرائيلي لرفح جنوب قطاع غزة غير مقبول.

 

وقال مصدر دبلوماسي تركي لوكالة "رويترز"، إن فيدان ذكر أيضًا لبلينكن أن من المهم التوصّل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة بأسرع ما يمكن، مع تشديده على أنه يتعين تذليل العقبات أمام دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أبلغ وزير دفاع جيش الاحتلال يوآف غالانت، موقف بلاده الرافض لأي عملية إسرائيلية واسعة في مدينة رفح، مع استمرار اغلاق المعابر لليوم السابع تواليا.

 

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيانٍ، إن بلينكن أجرى مساء الأحد الماضي اتصالاً مع غالانت، طلب من الوزير الإسرائيلي تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتجنب استهداف المدنيين وعمال الإغاثة الإنسانية في غزة.

 

وبعد إعلان حركة المقاومة الإسلامية في 6 مايو، قبولها بالمقترح المصري القطري لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، اجتاح جيش الاحتلال معبر رفح وأغلقه إلى جانب معبر كرم أبو سالم، ومنع دخول المساعدات الإنسانية؛ فيما بدأ هجومًا بريًا على رفح زعم أنه "محدود النطاق"، وأعاد عملياته العسكرية في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

 

ورغم التحذيرات الدولية المتصاعدة تجاه توسيع العمليات العسكرية في رفح، دعا الجيش الإسرائيلي، صباح السبت، إلى تهجير سكان أحياء في قلب المدينة "بشكل فوري"، ليوسع بذلك عملياته التي بدأت الاثنين، شرقي المدينة.


تعليقات
square-white المزيد في دولي