آخر الأخبار

تحذيرات من كارثة بيئية عقب السماح بدخول فسائل نخيل إماراتية إلى سقطرى

سوسة النخيل المستوردة من الإمارات تهدد التنوع الحيوي في سقطرى

سوسة النخيل المستوردة من الإمارات تهدد التنوع الحيوي في سقطرى

المهرية نت - خاص
الاربعاء, 22 نوفمبر, 2023 - 10:09 مساءً

حذر خبراء محليون من انتشار جديد لسوسة النخيل في محافظة سقطرى عقب السماح إدخال فسائل نخيل قادمة من الإمارات دون فحصها وتأكيد خلوها من العدوى الزراعية والنباتية.

 

وقال الناشط سعيد الرميلي إن المحافظ رأفت الثقلي وافق على إدخال فسائل نخيل جديدة قادمة من الإمارات إلى سقطرى للمرة الثانية دون فحصها وتأكيد خلوها من العدوى الزراعية والنباتية.

 

ونقل عن مزارعين وخبراء محليون قولهم: إن المعلومات الأولية تشير إلى أن الفسائل الإماراتية مصابة بسوسة النخيل والدوباس وآفات أخرى ستنتقل عبر التربة وتهدد التنوع البيئي في الجزيرة.

 

وقال إن أهالي سقطرى يحملون السلطة المحلية مسؤولية أي نتائج كارثية قد تحلق بمزارع النخيل جراء انتشار تلك الآفات الزراعية الدخيلة على البيئة السقطرية.

 

وفي سبتمبر الماضي كشف مسح ميداني عن تسجيل ما لا يقل عن 126 نوعًا غريبًا في أرخبيل سقطرى حتى الآن. معظمها نباتات تم استيرادها لاستخدامها في الزراعة المحلية أو لأغراض الزينة ولكن بعض الحشرات وصلت أيضًا إلى الجزيرة.

 

وأضاف المسح الذي نشره موقع منظمة اليونسكو: ليست كل هذه الأنواع الغريبة غازية، ولكن تلك التي تخاطر بالتنافس مع الأنواع المحلية، ونشر الأمراض وتقويض الاقتصاد الهش للأرخبيل.

 

وأفاد: لنأخذ على سبيل المثال سوسة النخيل الحمراء ( Rhynchophorus Ferrugineus) ، وهي خنفساء موطنها جنوب شرق آسيا. يُعتقد أنه تم إدخاله إلى الأرخبيل في عام 2019 عن طريق استيراد نخيل التمر أو جوز الهند، حيث حدده العلماء لأول مرة في مزارع نخيل التمر ( Phoenix dactylifera L.) الواقعة على بعد 5 كم من حديبو، عاصمة محافظة سقطرى.

 

ويقول التقرير إن هناك حاجة ملحة للمراقبة، ومرافق الحجر الصحي مع أشخاص مدربين في سقطرى لتقييم مخاطر الكائنات الغريبة في مواقع الدخول مثل المطار والموانئ البحرية"، يلاحظ أحمد سعيد سليمان.

 

ويضيف: "نحن بحاجة إلى الدعم لإدارة تأثير الكائنات الغريبة على التنوع البيولوجي المحلي وسبل عيش الناس في الجزيرة، وبالتأكيد هناك حاجة إلى مزيد من الوعي حول المخاطر المحتملة".


تعليقات
square-white المزيد في محلي