آخر الأخبار

تعز.. ندوة علمية حول الانزلاقات الصخرية

المهرية نت - تعز- خاص
الخميس, 25 مايو, 2023 - 07:01 مساءً

نظّم مركز الجند للبحوث والاستشارات الهندسية بالتنسيق مع مكتب الأشغال العامة والطرق بمحافظة تعز، اليوم الخميس، ندوة علمية، بعنوان "الصدوع والانزلاقات الصخرية وتأثيرها على المنشآت المدنية - الأسباب والحلول"، برعاية رئيس الجامعة محي الدين القباطي. 

 

وتضمنت الندوة ورقتين علميتين لكل من  عبدالوهاب العوج، من قسم الجيولوجيا بجامعة تعز، وعبدالكريم القادري، من قسم الهندسة المدنية جامعة الجند، ومشاركة من المهندس عبدالحكيم الشميري، مدير مكتب الأشغال العامة والطرق.

 

وناقش المتحدثون أسباب الانزلاقات الصخرية والحلول المقترحة من جانب هندسي.

 

وأرجعت الأوراق العلمية أسباب الانزلاقات الصخرية إلى الصدوع الصخرية وطبيعة تكون الطبقات ومكوناتها، وكذلك إحداثات الحفريات، وتقصير الجانب الرسمي في منع المواطنين من البناء في هذه المناطق، الأمر الذي أدى إلى أضرار وكوارث، إضافة إلى نقص مستوى الوعي المجتمعي بمخاطر البناء في هذه المناطق.


وتأتي الندوة بعد أيام من حدوث انهيارات صخرية في مدينة تعز، وتحذيرات رسمية من قبل هيئة متخصصة بحدوث انزلاقات في عدة مناطق بمحافظة تعز جراء التغيرات المناخية.

 

وخرجت الندوة بتوصيات سيتم رفعها للجهات الرسمية للاستفادة منها، وتحقيق الهدف من الندوة من خلال الحلول المطروحة من قبل المتخصصين. 


تعليقات
square-white المزيد في محلي