آخر الأخبار

الصحة العالمية: النظام الصحي في اليمن أصبح واحداً من أكثر الأنظمة هشاشة في العالم

يعاني القطاع الصحي في اليمن جراء الحرب التي أدت لانتشار الأوبئة

يعاني القطاع الصحي في اليمن جراء الحرب التي أدت لانتشار الأوبئة

المهرية نت - متابعة خاصة
السبت, 08 أبريل, 2023 - 05:12 مساءً

قالت منظمة الصحة العالمية، إن النزاع المستمر في اليمن منذ ثمانِ سنوات أدى إلى نقض العديد من المكاسب الصحية التي تحققت في العقود الأخيرة.

 

وأضافت، في تقرير نشرته تزامناً مع يوم الصحة العالمي 7 أبريل، أن النظام الصحي في اليمن أصبح واحداً من أكثر الأنظمة هشاشة وأقلها نمواً في العالم حالياً.

 

وأشارت المنظمة إلى أن تصنيف اليمن كواحد من أكثر دول العالم ندرة في المياه، إلى جانب ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض التي تنقلها المياه، يجعل الحفاظ على إمدادات المياه المأمونة والمتاحة أولوية قصوى للصحة العامة.

 

ونوّهت إلى أن اليمن اًصبح عضواً في المنظمة عام 1953، بعد 5 سنوات فقط من تشكيلها، وخلال العقود التي تلت انضمام اليمن، سعت وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية بدعم من منظمة الصحة العالمية إلى تحقيق العديد من الإنجازات الصحية كان من أهمها القضاء على شلل الأطفال البري من النمط الأول في العام 2006.

 

وتابعت: "كما استطاع اليمن وقف سريان انتقال فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح من النمط الثاني في العامين 2011 – 2012، وظل اليمن خالٍ من حالات شلل الأطفال حتى عام 2020 التي عاود فيها هذا المرض الظهور".

 

وأشارت أن عودة ظهور فيروس شلل الأطفال البري من النمط الأول، متبوعاً بفيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح من النمط الثاني في عام 2021 أدى إلى تصنيف اليمن ضمن خمسٌ وثلاثون دولة تواجه حالياً مرض شلل الأطفال المدمّر وغير القابل للشفاء.


تعليقات
square-white المزيد في محلي