آخر الأخبار

اليمن تتسلم من "اليونسكو" شهادة تسجيل آثار مارب على قائمة التراث العالمي

مندوب اليمن لدى اليونسكو خلال تسلمه شهادة تسجيل آثار مأرب على قائمة التراث العالمي

مندوب اليمن لدى اليونسكو خلال تسلمه شهادة تسجيل آثار مأرب على قائمة التراث العالمي

المهرية نت - متابعة خاصة
الاربعاء, 29 مارس, 2023 - 10:33 مساءً

تسلم مندوب اليمن لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، محمد جميح، شهادة إدراج مارب على قائمة التراث العالمي، بحضور أرنستو أوتون المدير العام المساعد لقطاع الثقافة.

 

ونشر جميح، تغريدة على حسابه في تويتر، مع أودري أزولاي المديرة العامة للمنظمة، خلال تسلمه الشهادة في العاصمة الفرنسية باريس.

 

وقبل أكثر من شهرين أعلنت (يونسكو)، إدراج آثار حضارة مملكة سبأ القديمة بمحافظة مارب، التي تعود إلى القرن 11 قبل الميلاد، في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

 

ومعالم مملكة سبأ القديمة، هي ملكية متسلسلة تضم سبعة مواقع أثرية تشهد على مملكة سبأ الغنية، وإنجازاتها المعمارية والجمالية والتكنولوجية من الألفية الأولى قبل الميلاد حتى وصول الإسلام حوالي 630م.

 

ويضم العقار بقايا مستوطنات حضرية كبيرة مع المعابد الضخمة، والأسوار والمباني الأخرى، ويعكس نظام الري في مارب القديمة براعة تكنولوجية في الهندسة الهيدرولوجية والزراعة على نطاق لا مثيل له في جنوب شبه الجزيرة العربية القديمة، مما أدى إلى إنشاء أكبر واحة قديمة من صنع الإنسان.

 

واستخدمت لجنة التراث العالمي، إجراء طارئاً لإدراج هذا الموقع في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

 

وتوفر قائمة التراث العالمي المعرض للخطر إمكانية الوصول إلى المساعدة الدولية المعززة، الفنية والمالية على حد سواء، وتساعد في حشد المجتمع الدولي بأكمله لحماية المواقع.


كلمات مفتاحية: مارب يونسكو جميح آثار
تعليقات
square-white المزيد في محلي