آخر الأخبار

فيلم يمني يحصد جائزة أفضل إنتاج وثائقي بمهرجان الشرقية السينمائي في عمان

المهرية نت - متابعة خاصة
الإثنين, 16 يناير, 2023 - 07:59 مساءً

أعلنت إدارة مهرجان الشرقية السينمائي الدولي عن نتائج مسابقات المهرجان في نسخته الأولى المتمثلة في عروض الأفلام الروائية القصيرة والأفلام الوثائقية القصيرة العمانية والدولية وهوية المهرجان محور العمارة العمانية.

 

ونال المخرج اليمني يوسف غازي الحسني جائزة أفضل فيلم وثائقي دولي عن فيلم «كعكة وسكر» سيناريو أحمد الحبشي، حيث يقدم الفيلم أحد مواقع التراث العالمي «شبام» بمحافظة حضرموت اليمنية من خلال قصص تفاعلية وعرض لزوايا وملامح وأسرار المدينة بطريقة غير مباشرة.

 

وكانت جائزة أفضل فيلم وثائقي عماني في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة العمانية فيلم «المنيور» للمخرج محمد العجمي.

 

أما جوائز الأفلام الروائية فقد ذهب العمانية لفيلم «سيارة حامد» للمخرجين حمد القصابي وعلي السيابي، ونال فيلم «حبال المودة» للمخرجة وجدان خالد من المغرب جائزة أفضل فيلم روائي دولي.

 

كما نال فيلم «يوم عادي» للمخرج أنس خالد زواهري من سوريا جائزة لجنة التحكيم، وحصل فيلم «الندم» على شهادة تنويه للمخرج الطفل علي شبير العجمي من سلطنة عمان؛ أما جائزة تصويت الجمهور فذهبت إلى فيلم «لحظة» للمخرج زيد حسن السبايلة من الأردن.

 

وذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم الوثائقي (عُماني ودولي) لفيلم «جميلة في زمن الحراك» للمخرج عبدالرحمن حراث من الجزائر، وحصل فيلم «أماكن في القلب» للمخرجة أروى بنت نبيل الزدجالية من سلطنة عُمان على شهادة تنويه، أما جائزة تصويت الجمهور فذهبت إلى فيلم «الخيوط المبعثرة» للمخرجة شيخة العريمية من سلطنة عمان.

 

وأعلنت إدارة المهرجان عن جائزة أفضل فيلم في محور هوية المهرجان «العمارة العمانية» لفيلم «سقف» للمخرج محمد الكندي من سلطنة عمان، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم «برج الجنينة» للمخرج محمد سعيد الفارسي من سلطنة عمان، فيما ذهبت جائزة شهادة تنويه لفيلم «البناء الحجري» للمخرج محمد الرزيقي من سلطنة عمان، أما جائزة تصويت الجمهور فذهبت إلى فيلم «مساجد في عمان من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم» للمخرج محمد البلوشي.


تعليقات
square-white المزيد في محلي