آخر الأخبار

"بن دغر" يحمّل الحوثيين مسؤولية الحرب وتقسيم اليمن

أحمد عبيد بن دغر

أحمد عبيد بن دغر

المهرية نت - متابعة خاصة
الأحد, 15 يناير, 2023 - 03:06 صباحاً

حمل رئيس مجلس الشورى، أحمد عبيد بن دغر، السبت، جماعة الحوثي مسؤولية الحرب والدمار في اليمن، وما نتج عنها من تدمير للوحدة والجمهورية.

 

وقال "بن دغر" في مقال له، تحت عنوان "لا وحدة إلا في ظل الجمهورية"، إن "من يقوم بتقسيم اليمن هو أنتم (الحوثيون)، اليمن لم تتوحد إلا جمهوريتان، وأنتم تسقطون الجمهورية، وتعبثون بهوية شعب أسقط هويته الشطرية، متجاوزًا بإرادته  كل عوائق التقسيم والتشطير، فإذا سقطت الجمهورية، وهذا ما تفعلونه فالوحدة تسقط بالضرورة".

 

ومضى يخاطب الحوثيين قائلاً: "الجنوب لم يكن إماميًا، ولن يكون أبدًا، تحملوا أنتم وحدكم مسؤولية تدمير الوحدة ويمن الوحدة".

 

وأضاف "جربتم غزو الجنوب في 2014م، وكان مصيركم الهزيمة، كما كان مصير من غزا الجنوب من أئمتكم من قبل، واليوم ليس الجنوب وحده من يقاتلكم كل اليمن يرفضكم".

 

وتابع: "إن أردتم (الخطاب للحوثيين) بقاء اليمن موحدًا، يعيش فيه اليمني حرًا، عليكم أن تذعنوا مرة أخرى لقيم سبتمبر، ونظامها الجمهوري، وتقبلوا بدستورها، وقوانينها، عليكم العودة لمخرجات الحوار الوطني التي قبلتم بها".

 

وواصل بن دغر القول: "الوحدة لن تكون سوى دولة اتحادية، جمهورية اتحادية بأقاليم، الناس فيها متساوون في الحقوق والواجبات، دولة ومجتمع لا يقبل حاكمًا يدعي حقًا إلهيًا في الحكم، جمهورية يحكمها شعب حر، بدستور مدني، ورئيس وبرلمان منتخب".

 

ودعا بن دغر الحوثيين إلى الحوار، والقبول بالجمهورية والدولة الاتحادية القائمة على قيم الديمقراطية والمواطنة المتساوية".

 

واختتم مقاله مخاطباً الحوثيين: "إن رفضتم (الدعوة للحوار) فالشعب الذي أسقط إمامة آل حميد الدين سوف يسقط إمامة آل بدر الدين، والأيام بيننا".


تعليقات
square-white المزيد في محلي