آخر الأخبار

اليمنيون يرثون الأحمر.. مناضل وشجاع تمسك بمبادئ الجمهورية والانتماء للوطن  

الشيخ صادق الأحمر

الشيخ صادق الأحمر

المهرية نت - خاص
الجمعة, 06 يناير, 2023 - 07:54 مساءً

ودعت اليمن زعيم قبيلة حاشد الشيخ صادق الأحمر، بعد أن وافته المنية، فجر الجمعة، عن عمر ناهز 67 عاما، في العاصمة الأردنية عمّان التي كان يتلقى فيها العلاج. 

 

ويعد صادق الأبن الأكبر للشيخ عبدالله بن حسين الأحمر، وتلقى تعليما أساسيا في مصر واليمن، اختار مرافقة الأب على غرار الأبناء البكور لزعماء القبائل في اليمن، وخلال تلك المدة أثّر مع رجال القبائل في أهم الأحداث المفصلية سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي. 

 

ووفق سيرته الذاتية على موقع والده الإلكتروني فإن قدرات الأحمر ظهرت في التعامل مع العديد من القضايا القبلية، كما فهم الكثير عن عادات وأعراف “حاشد” وغيرها من قبائل اليمن التي كان يتردد عليها ويتعامل معها. 

 

وكان الدور الأبرز للأحمر حين قاد مع آخرين من رجال القبائل وما أُطلق عليه ذلك الحين “الجيش الشعبي” وسط اليمن عامي 1981 و1982 لمواجهة الجبهة القومية المدعومة من النظام الاشتراكي الذي كان يحكم جنوب اليمن. 

 

وعقب ذلك، توجه للولايات المتحدة لدراسة الطيران المدني، حيث مكث هناك 4 سنوات وحصل على شهادة في مجال قيادة الطائرات المدنية الصغيرة ليعود إلى اليمن سنة 1987. 

 

وشغل الفقيد مناصب عديدة، منها عضويته في مجلس الشورى وعضويته السابقة لثلاث دورات متتالية في مجلس النواب، ومن موقعه البرلماني والشورى ساهم في بناء التجربة الوطنية ذات الخصوصية الديمقراطية، واحتل بين أقرانه مكان الصدارة في العمل الخيري وإصلاح ذات البين في حاشد وبين قبائل اليمن عمومًا، معززًا بذلك حالة الاستقرار الاجتماعي ومكانة الدولة، وداعيًا لقيم التسامح والتعاون والخير بين أبناء الوطن، وفق البيان، 

 

 ونعى سياسيون ومثقفون ونشطاء على مواقع التواصل، وفاة الشيخ الأحمر حيث سيرة النضال والكفاح الوطني منذ بواكير شبابه مع الرعيل الأول." 

 

قال رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، في برقية له بمناقب الفقيد الراحل الشيخ صادق الأحمر، قائلا: “إنه كان أحد أبرز رجال اليمن الشجعان الذين أخلصوا لمبادئ الجمهورية وظلوا على العهد والثبات في وجه القوى الامامية الظلامية المدعومة من النظام الإيراني حتى اخر رمق من حياته”. 

 

وأعرب العليمي، “لعائلة المناضل الأحمر والشعب اليمني عن خالص تعازيه بهذا المصاب الأليم، سائلا الله ان يتغمد الفقيد بواسع الرحمة والمغفرة، وان يلهم اهله وذويه، ومحبيه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون”. 

 

 من جانبه بعث رئيس مجلس النواب سلطان البركاني، برقية عزاء ومواساة في وفاة صادق الأحمر لافتا إلى أن المناضل المنتمي لأسرة مناضلة قارعة الأئمة في مختلف المراحل ودافعت عن الثورة والجمهورية بعد قيامها في الـ26 من سبتمبر 1962وانتصرت لها." 

 

واضاف "إننا ندرك بمزيد من الحزن حجم الخسارة التي مني بها الوطن لرحيل شخصية إنسانية واجتماعية في ظل ظروف عصيبة تعمق أكثر حالة الحزن والشعور بفقدان شخصية وطنية هي امتداد لتاريخ آل الأحمر في النضال الوطني، والتي كان من رموزها والده الشيخ المناضل رحمه الله تعالى عبد الله بن حسين الأحمر الذي سطر فصلًا مجيداً في مسيرة النضال والكفاح الوطني منذ بواكير شبابه مع الرعيل الأول." 

 

وقال: لقد ظل الفقيد صامداً أمام المليشيات الحوثية السلالية الإرهابية، وكان نموذجاً للأسرة الكريمة المناضلة من آل الأحمر الاوائل الذين ناضلوا وضحوا في سبيل الثورة والجمهورية وتحرير اليمن من أغلال الإمامة البائدة والمتخلفة فكتبوا أسم الاسرة في صفحات التاريخ الناصعة. 

 

 من جانبها، نعت هيئة رئاسة مجلس الشورى وأعضائه الشخصية الاجتماعية الكبيرة شيخ مشائخ حاشد صادق بن عبد الله الأحمر، بعد حياة حافلة بالعطاء الوطني السياسي والاجتماعي. 

 

وقال الهيئة في بيان “لقد فقدت اليمن اليوم شخصية وطنية ساهمت في مرحلة البناء الوطني، وتركت بصمات في تاريخ الوطن، هو امتداد لتاريخ تميزت به أسرة آل الأحمر في مقاومة الظلم والاستبداد وإسقاط النظام الإمامي، والدفاع عن الجمهورية والوحدة، وفي تعزيز التحالفات الوطنية دفاعًا عن وطن سبتمبر وأكتوبر ومايو العظيم”. 

 

 وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي حملة نعي واسعة من مختلف الشرائح اليمنية السياسية والمدنية والقبلية وغيرها. 

 

وعلق مستشار وزير الاعلام مختار الرحبي قائلا: رحم الله الشيخ صادق بن عبد الله الأحمر، الذي برحيله فقدت اليمن أحد الشخصيات الهامة على المستوى الوطني، لافتا في الوقت ذاته إلى أن الفقيد من أسرة جمهورية نضالية قدمت التضحيات الكبيرة من أجل اليمن والجمهورية. 

 

وأضاف: خالص العزاء للشيخ حمير وحميد الأحمر وكافة آل الأحمر بهذا المصاب الجلل. 

 

وفي ذات السياق غرد عضو مجلس القيادة الرئاسي عبداللة العليمي بقوله: رحم الله الشيخ /صادق بن عبد الله بن حسين الأحمر شيخ مشايخ حاشد، المناضل الجمهوري الجسور.  

 

وأضاف: خالص التعازي لإخوانه الكرام وذويه وقبائل حاشد ولأبناء اليمن عامة، فبرحيله تفقد اليمن أحد رموزها الأحرار الوطنيين المخلصين الاوفياء.   

 

وزير الثقافة السابق خالد الرويشان كتب هو الآخر قائلاً:” حزنٌ على حزن الشيخ صادق بن عبد الله بن حسين الأحمر في ذمة الله.. ظننتُ أن أحزان سنة 2022 انقضت معها، وها هي 2023 تفجعنا من بدايتها! 

 

وأضاف “رحم الله الشيخ صادق.. كان صادقاً مثل اسمه! تلقائياً وألُوفاً له بساطة ريفنا ونقائه وأريحيّته.. خالص تعازينا لإخوانه النجباء خاصة ولآل الأحمر وقبيلة حاشد عامة”. 

 

  

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي