icons

آخر الأخبار

صنعاء.. العاصمة الوحيدة في العالم التي ستشهد ظل القمر وقت الكسوف الحلقي

أرشيفية

أرشيفية

المهرية نت - متابعة خاصة
الأحد, 21 يونيو, 2020 - 01:14 صباحاً

ستكون العاصمة اليمنية صنعاء، صباح اليوم الأحد، هي العاصمة الوحيدة في العالم التي ستشهد مرور مركز ظل القمر أثناء الخسوف الحلقي الذي تشهده العديد من دول المنطقة والعالم. 

 

يأتي ذلك، بالتزامن مع ظاهرة فلكية سنوية وهي تعامد الشمس التام فوق مدار السرطان إيذاناً ببدء ‏فصل الصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

 

من جهته، قال الفلكي اليمني أحمد الجوبي إن الظلام سيحل على اليمن صباح اليوم حيث ستشهد كسوفا للشمس.

 

وحسب الجوبي، سيبدأ الكسوف من الساعة السابعة 7:30 صباحا وحتى 8:30 صباحا، وسيبلغ نسبته 99 % من قرص الشمس عند الساعة الثامنة و9 دقائق صباحا، في مشهد لا يتكرر إلا نادرا.

 

الى ذلك، قالت الجمعية الفلكية اليمنية ان اليمن والوطن العربي سيشهد يوم الأحد 21 يونيو كسوفا للشمس، وأصدرت الجمعية جدولا تفصيليا يتضمن مواقيت الكسوف على المدن اليمنية والعربية.

 

على الصعيد، قال مركز الأرصاد في حضرموت، إن الكسوف الحلقي ستشهده المحافظة صباح الأحد (7-9صباحاً) بتوقيت اليمن. 

 

وأشارت إلى أن ذلك، يحدث لأول مرة منذ عقود وتتراوح نسبة الكسوف الشمسي بين 88 % بساحل حضرموت الى 99 % بوادي وهضاب وصحراء المحافظة.

 

ووفق خبراء الفلك، فإنه من المتوقع أن يشاهد الكسوف الحلقي في ‏أقصى جنوب السعودية وفي اليمن وسلطنة عمان. وفي قارة إفريقيا، سيُشاهد الكسوف الحلقي في خمس دول هي الكونغو وإفريقيا ‏الوسطى وجنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا، أما في آسيا فسيشاهده سكان 4 دول هي باكستان والهند والصين وتايوان، ثم تنتهي الظاهرة في المحيط الهادئ.

 

وظاهرة الكسوف لا يمكن أن تأتي وحيدة، بل يأتي خسوف القمر قبل الكسوف بنحو أسبوعين أو بعده. وعليه ‏فالكسوف ‏الحلقي القادم سبقه خسوف للقمر غير مرئي، يُدعى بـ"الخسوف الكاذب" (بمعنى سيدخل القمر منطقة شبه ظل الأرض وليس الظل ‏نفسه، وهو غير لافت للانتباه)، وذلك في 13 شوال 1441هـ. 5 يونيو/حزيران الحالي.


تعليقات
square-white المزيد في محلي