آخر الأخبار

غروندبرغ يعلن إجراء اتصالات مكثفة لتمديد الهدنة وتوسيع نطاقها

مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ

مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ

المهرية نت - خاص
الخميس, 21 يوليو, 2022 - 12:21 مساءً

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الخميس، أنه يجري اتصالات مكثفة مع أطراف النزاع، من أجل تمديد الهدنة وتوسيع نطاقها. 

 

 

وأفاد المبعوث في بيان بأنه "كثَّفَ اتصالاته مع الأطراف دعماً لتنفيذ جميع بنود الهدنة واستكشافاً لفرص توسيع نطاقها وتمديد أجَلِها لما بعد 2 آب/أغسطس".

 

وقال غروندبرغ "إن تمديد الهدنه وتوسيع نطاقها ستزيد من الفوائد التي تعود على الشعب اليمني، كما ستوفر منصة لبناء مزيد من الثقة بين الأطراف، والبدء في نقاشات جادة حول الأولويات الاقتصادية مثل الإيرادات والرواتب، والأولويات الأمنية بما فيها وقف إطلاق النار".

 

وأشار إلى أن "الهدف في نهاية المطاف هو المضي قدماً نحو تسوية سياسية تُنهي النزاع بشكل شامل". 

 

وتحدث أنه " بفضل استمرار التزام الأطراف، فإن الهدنة صمدت إلى حد كبير لقرابة الأربعة أشهر، ما تمثل واحدة من أطول فترات الهدوء النسبي بعد أكثر من سبع سنوات من النزاع المستمر ، انخفض خلالها العدد الإجمالي للضحايا بين المدنيين مقارنة بأعدادهم قبل الهدنة".

 

وأوضح أنه" خلال الهدنة تم تشغيل 20 رحلة جوية ذهاباً وإياباً حتى الآن بين صنعاء وعّمان، ورحلة واحدة ذهاباً وإياباً بين صنعاء والقاهرة أقلت جميعها ما يزيد عن 8000 مسافر". 

 

وأردف" في الفترة بين 2 أبريل/نيسان و21 يوليو/تموز، دخلت 26 سفينة وقود ميناء الحديدة تحمل 720,270 طنًا متريًا من مشتقات الوقود، فيما هناك المزيد من سفن الوقود قيد الإجراءات ". 

 

وتحدث بأن " الهدنه أحدثت تحولاً كبيراً لليمن، وحققت فرقاً ملموساً في حياة الناس".

 

 ولفت إلى أن" الشعب اليمني والمجتمع الدولي يريدون ويتطلعون لتنفيذ الهدنة وتجديدها وتعزيزها بشكل كامل".

 

وأعرب غروندبرغ عن أمله في" أن تشارك الأطراف بشكل بنّاء في جهوده التي يبذلها وأن تدرك المكاسب التي يمكن تحقيقها للشعب اليمني من تمديد الهدنة وتوسيع نطاقها". 

 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي