آخر الأخبار

مركز حقوقي يدعو الوسط الصحفي لتقديم تقارير عن حرية الرأي والتعبير للأمم المتحدة

شعار مركز حقي لدعم الحقوق والحريات

شعار مركز حقي لدعم الحقوق والحريات

المهرية نت - متابعة خاصة
السبت, 02 يوليو, 2022 - 10:22 مساءً

دعا مركز حقي لدعم الحقوق والحريات نقابة الصحفيين اليمنيين والمؤسسات الإعلامية والصحفيين لتقديم تقارير عن العمل الصحفي وحرية الرأي والتعبير للأمم المتحدة.

 

وقال المركز إن المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، أيرين خان، ستركز تقريرها التالي على التحديات التي تواجه حرية الرأي والتعبير في أوقات النزاع المسلح والاضطرابات الأخرى للدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في أكتوبر 2022.

 

وأضاف: "الحق في حرية الرأي والتعبير ضروري لكرامة الإنسان والتمتع بالعديد من الحقوق الأخرى، فضلاً عن النهوض بالسلام والتنمية. ومع ذلك ، فقد تعرض هذا الحق لضغوط وقيود متزايدة في العصر الرقمي ، لا سيما في سياق الصراع والعنف".

 

وأوضح أن المقررة الخاصة تطلق مشروعًا متعدد السنوات لدراسة التحديات التي تواجه الحق في حرية الرأي والتعبير في سياق النزاع والعنف، بهدف وضع مبادئ توجيهية ملموسة للدول والمنصات الرقمية، وأصحاب المصلحة الآخرين في نهاية المطاف.

 

وتابع: "كخطوة أولى في المشروع، يخطط المقرر الخاص لإعداد تقرير تحديد النطاق، لتقديمه إلى الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة، بشأن خطاب الكراهية والمعلومات المضللة والمعلومات المضللة والدعاية التي تُستخدم للتحريض على حالات العنف وعدم الاستقرار وتفاقمها والصراع، سيبني هذا التقرير على التقرير السابق للمقرر الخاص إلى الدورة السابعة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان المعني بالتضليل الإعلامي وحرية التعبير.

 

وأوضح أن جميع التقارير الواردة ستنشر على موقع المفوضية السامية لحقوق الإنسان، ما لم يُذكر أنه ينبغي الحفاظ على سرية الطلب، وتقدم التقارير باللغات الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية حتى يوم 11 يوليو 2022.

 

للتقديم انقر هنا


تعليقات
square-white المزيد في محلي