آخر الأخبار

هدنة اليمن تترنح..هل تساهم زيارة المبعوث الأممي إلى الرياض في تمديدها؟

لقاء المبعوث الأممي مع السفير السعودي لدى اليمن

لقاء المبعوث الأممي مع السفير السعودي لدى اليمن

المهرية نت - خاص
الثلاثاء, 28 يونيو, 2022 - 12:32 صباحاً

يواصل المبعوث الأممي إلى هانس غروندبرغ بذل المزيد من جهود الحفاظ على هدنة أصبحت تترنح، لعدم التزام الحوثيين بتنفيذ بند فتح الطرقات المؤدية إلى مدينة تعز.

 

وقال غروندبرغ إنه اختتم زيارته إلى العاصمة السعودية الرياض مساء الإثنين، بعد أن التقى برئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، وأمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، وسفراء دول مجلس الأمن الدائمين، وسفير السعودية لدى اليمن محمد آل جابر.

 

وأفاد أن النقاشات ركزت على تنفيذ الهدنة، وتحديداً فتح الطرق في تعز وأماكن أخرى في اليمن لتخفيف معاناة اليمنيين الانسانية من خلال تقديم الفوائد الملموسة.

 

وأبلغ رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني غروندبرغ، الاثنين، أنه “لا ملفات أخرى حتى فتح المعابر الرئيسية إلى مدينة تعز”.

 

وأمس الأحد اتهم “عبدالكريم شيبان” رئيس الوفد الحكومي اليمني في مفاوضات فتح طرقات تعز الحوثيين بمحاولة العبث والاستهتار بمبادرة المبعوث الأممي، محملاً “غروندبرغ” المسؤولية في اتخاذ قرار إدانة قوي ضدهم.

 

من جانبها زعمت جماعة الحوثي المسلحة أنه من الصعب تمديد الهدنة، بسبب ما وصفوه بعدم التزام من الحكومة المعترف بها دوليا والتحالف العربي الذي تقوده السعودية.

 

وقال حسين العزي المسؤول في وازارة خارجية الحوثيين غير المعترف بها دولياً: لا تمديد للهدنة. متهماً الحكومة والتحالف بمنع رحلات الطيران وعدم التزام بالهدنة.

 

وعلى عكس ما يقوله الحوثيون لبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً مطالب الحوثيين بفتح رحلات جوية من مطار صنعاء الدولي، والوصول إلى ميناء الحديدة، وقبول جوازات السفر الصادرة عن الحوثيين. لكن الحوثيين رفضوا تقديم تنازلات.

 

وتدفقت سفن المشتقات النفطية وبقية المواد الأساسية إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين، وعادت الطائرات للإقلاع والعودة إلى مطار صنعاء الدولي، منذ بدء الهدنة في ابريل/نيسان الماضي، وتم تجديدها شهرين آخرين مطلع الشهر الجاري.

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي