آخر الأخبار

تقرير أممي: المرأة اليمنية تقود المجتمعات المحلية في محاربة تغير المناخ

المهرية نت - خاص
الإثنين, 06 يونيو, 2022 - 11:49 مساءً

قالت منظمة الهجرة الدولية، الاثنين، المرأة اليمينة تقود المجتمعات المحلية في محاربة التغيرات المناخية.

 

وأفادت أن الجفاف والفيضانات بشكل دوري في اليمن يتسبب في إتلاف الأراضي الزراعية ، وتقليل توافر الأراضي الصالحة للزراعة ، وتهديد سبل العيش والأمن الغذائي للمجتمعات.

 

وأضافت في تقرير لها: من أكبر التحديات التي تواجه المجتمع اليوم ، لا يظهر ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض أي بوادر للتراجع. في اليمن ، حيث تواجه المجتمعات الصراع والانحدار الاقتصادي ، ارتفعت درجات الحرارة بشكل أسرع من المتوسط ​​العالمي على مدى العقود الثلاثة الماضية.

 

ونقل التقرير عن نهى البان ، إحدى قيادات المجتمع المحلي من لحج ، "الزراعة هي المصدر الرئيسي للدخل لمجتمعاتنا ، لكن تغير المناخ جعل الزراعة صعبة وأدى إلى تدهور اقتصادنا".

 

وأضافت أن "تغير المناخ تسبب في الجفاف وندرة المياه ، الأمر الذي جعل من المستحيل على المزارعين زراعة طعامهم. وهم الآن بحاجة إلى حفر آبار باهظة الثمن. وقد أجبر هذا العديد من المزارعين على بيع أراضيهم والانتقال إلى مناطق أخرى". .

 

يواجه اليمن انخفاضاً في الإنتاجية الزراعية ونقصاً في المحاصيل الموسمية التي يعتمد عليها سكان الريف ، مما يؤدي إلى زيادة انعدام الأمن الغذائي ، وارتفاع معدلات سوء التغذية ، فضلاً عن استمرار النقص في المياه الجوفية والمياه الصالحة للشرب.

 

وقالت نهى: "قبل أن نبدأ في المعاناة من الجفاف والأمطار الغزيرة والفيضانات ، كان 80 في المائة من مجتمعنا يعمل في المزارع ولكن الآن فقط 30 في المائة يستطيعون شراء البذور أو الموارد الأخرى التي يحتاجونها لمواصلة الزراعة".

 

وتذهب إلى أن النساء غالبًا ما يعملن كمزارعات ويصبحن بشكل متزايد المعيل الوحيد لأسرهن. كما أنها تلعب دورًا محوريًا في الأمن الغذائي وإدارة الأراضي وتساعد في تخفيف التوتر على الموارد الطبيعية مثل المياه بين مجموعات الزراعة المحلية.

                      

 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي