آخر الأخبار

غضب شعبي وصمت رسمي من إساءة سعودية لنساء اليمن في مسلسل رشاش (رصد خاص)

المهرية نت - رصد خاص
الاربعاء, 04 أغسطس, 2021 - 02:44 صباحاً

عبّرت أوساط سياسية وشعبية يمنية، عن غضبها الشديد بعد عرض حلقة من مسلسل سعودي يسيء للنساء اليمنيات، وسط مطالبات للحكومة اليمنية التي التزمت الصمت حيال ذلك، في التدخل ومساءلة القناة والشركة المنتجة وإيقاف عرضه.

 

وتضمن مسلسل "رشاش" الذي أنتجته شبكة MBC السعودية، في أحد حواراته اساءه درامية مقصودة لنساء اليمن، وتصوير البلاد كساحة لتحقيق متع شذاذ الأفاق ورجال العصابات، حيث ورد في أحد حواراته وهو يقول: "نحفظ الدراهم لليمن نتونس مع الحريم والمخدرات".

 

وعبر هاشتاق #مسلسل_رشاش_يسي_لنساء_اليمن استنكر رواد مواقع التواصل الاجتماعي ما ورد من اساءه مقصودة في المسلسل لنساء اليمن، سيما وهي تأتي في ظل الحرب التي تقودها السعودية منذ 7 أعوام في اليمن لدعم الشرعية، والتي أعادت البلاد إلى ما قبل خمسين عاماً وتركت اليمنيين في ظروف إنسانية سيئة ومجاعة وصفت على لسان الأمم المتحدة بالأسوأ في العالم.

 

وفي حين لم يصدر أي تعليق رسمي من الحكومة اليمنية أو وزارة الإعلام التابعة لها، نشرت وسائل إعلام سعودية خبراً يفيد أن النيابة العامة السعودية أوقفت المسلسل وأمرت بالقبض على فرحان يعقوب وبقيه الممثلين، لكن مراقبون شككوا من صحة ذلك كون إيقاف البرامج التلفزيونية من اختصاص وزارة الثقافة والإعلام في المملكة ولا علاقة للنيابة بذلك.

 

قضية رأي عام

 

وفي هذا الشأن، قال مستشار وزير الإعلام مختار الرحبي، إن "الإساءة لليمن ونساء اليمن مرفوض وغير مقبول ويجب على الجهات الرسمية تقديم اعتراض رسمي عن ما حدث من إساءة في مسلسل ‎رشاش وعلى جميع الناشطين تفعيل الموضوع ليصبح قضية رأي عام".

 

 

بدوره، قال الصحفي سمير النمري، إن "الإعلام السعودي لا يمكن له أن يجرأ على أعراض نساء اليمن لولا القيادة اليمنية الذليلة والخانعة التي تقيم منذ سنوات في فنادق الرياض".

 

وأضاف في تغريدة على تويتر رصدها "المهرية نت"، أن "استهداف اليمن بهذا الشكل لم يحدث مطلقاً على مر التاريخ، وقبل أن تحاسب الرياض على ذلك ينبغي محاسبة مسؤولي اليمن الجبناء".

 

من جانبه، قال الصحفي والكاتب مأرب الورد، إن على وزير الإعلام والثقافة في الحكومة اليمنية معمر الإرياني مخاطبة قناة  MBC وتقديم رسالة احتجاج قوية على إساءة مسلسها رشاش بحق نساء اليمن والتطاول عليهن ومطالبتها بالاعتذار بشكل رسمي وحذف الجزء الذي يتضمن هذه البذاءات.

وتابع قائلاً: "وفي حال لم تستجب، نرجو أن يتطوع محامون يمنيون في الخارج لمقاضاة القناة قانونيا".

 

علي النسي علق بالقول: "أين أنت يا وزير الإعلام من اساءة مسلسل رشاش لليمنيات وقبائل اليمن.. اترك تهريب الأثار وقم بعملك.. ".

 

وكتب الصحفي صالح منصر اليافعي بالقول: "لا يوجد في اليمن مراقص وبارات ودعارة كما هو حاصل في بلدانكم ، والمخدرات لم تدخل اليمن الا منذ دخل التحالف السعودي الاماراتي ، فلا انتم ولا حكامكم يساوون أحذية نساء اليمن".

الناشط عيسى الشفلوت طالب وزير الخارجية ووزير الإعلام وسفير ‎اليمن في ‎الرياض، بمخاطبة الجهات الرسمية في السعودية، تجاه الاساءة التي وردت في مسلسل ‎رشاش ‎السعودي على قناةMBC ‎ السعودية لنساء ‎اليمن بوصفهن "للوناسة بالدراهم".

 

الدكتور عبدالملك الحماطي، اعتبر "الإساءة للمرأة اليمنية في مسلسل رشاش، سقوط أخلاقي ومهني، والسكوت عليه إهانة لكل عربي شريف، فمن تطاول اليوم على حرائر اليمن، سيتطاول غدا على كل حرائر العرب".

 

انتقاد الإساءة السعودية في مسلسل رشاش لم يقتصر على اليمنيين فقط بل كان محل نقد حتى من السعوديين وقال حساب يدعى صقر نايف: " تكرمون منه ومن خساسته يا نساء يمن الأصالة والعروبة والغيرة وهالاشكال القذرة ما عندها غيرة على شرفها فلا تزعلون من عدم غيرته عليكم وهذا من مخلفات المجاري والصرف الصحي فلا يهزكم رخيص".

وقال آخر "باسمي واسم كل مواطن سعودي اعتذر للشعب اليمني الشقيق على ما ورد من إساءة في هذا المسلسل الذي لا يمثل السعودية ولا الشعب السعودي، حيث أن كاتبة هذا المسلسل من بلد خليجي مجاور ناهيكم عن تفاهة الممثلين فيه وقذارتهم".

 

ما حقيقة إيقاف المسلسل؟

 

على الصعيد، أوضح الناشط جمال علي جمال، أن الأخبار المتداولة عن إيقاف مسلسل "رشاش " السعودي بسبب الإساءه لنساء لليمن غير صحيحة، وغير واردة، مشيراً إلى أن النيابة السعودية تحقق في شكوى رفعتها قبيلة عتيبة السعودية على المسلسل ذاته. 

 

الأخبار المتداولة عن إيقاف مسلسل " رشاش " السعودي بسبب إساءة لليمن غير صحيحة، وغير واردة، النيابة السعودية تحقق في شكوى رفعتها قبيلة عتيبة السعودية على المسلسل ذاته، لا يوجد أي شكوى رسمية يمنية حتى اللحظة.

Posted by ‎جمال علي جمال‎ on Tuesday, August 3, 2021

 

وأضاف قائلاً: "لا يوجد أي شكوى رسمية يمنية حتى اللحظة".

 

بدوره، قال أنيس منصور إن ما "يتم تداوله بشأن أن النيابة العامة السعودية أوقفت مسلسل رشاش وألقت القبض على فرحان يعقوب وبقيه الممثلين.. هذا تبرير الذباب افهموا".

وأضاف "القانون يقول أن اختصاص توقيف المسلسلات من اختصاص وزارة الثقافة والاعلام وليس النيابة وأن تحرك النيابة يأتي وفق شكوى تحتاج لها أسبوعين" حد قوله


تعليقات
square-white المزيد في محلي