آخر الأخبار

الأمم المتحدة تدين مجزرة الاحتلال على إحدى المدارس بغزة

المهرية نت - متابعة خاصة
السبت, 10 أغسطس, 2024 - 09:22 مساءً

أدان مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة تزايد وتيرة ضربات جيش العدو الإسرائيلي على المدارس التي لجأ إليها مئات الآلاف من الفلسطينيين النازحين قسراً.

 

وقال المكتب، في بيانٍ أصدره اليوم السبت، إن جرائم العدو الصهيوني "تتم بتجاهل واضح للمعدل المرتفع للوفيات بين المدنيين".

 

وأوضح المكتب الاممي أن الجريمة هي الحادية والعشرون على الأقل على مدارس، تحوّلت كلها إلى ملاجئ، والتي سجلها المكتب منذ 4 تموز/يوليو. وأسفرت هذه الضربات عن استشهاد ما لا يقل عن 274 شخصا، بمن فيهم نساء وأطفال.

 

وأكّد البيان أن "الضربات المتكررة على ملاجئ النازحين في المناطق التي اضطر السكان إلى الانتقال إليها، والتأثير المستمر والمتوقع على المدنيين، تشير إلى الفشل في الامتثال الصارم للالتزامات التي يفرضها القانون الإنساني الدولي، بما فيها مبادئ التمييز والتناسب والاحتياط في الهجوم".

 

ولفت الانتباه إلى أن هذه الهجمات المنهجية على المدارس تأتي في سياق نزوح أكثر من 90 في المائة من سكان غزة بينما يواصل الجيش الإسرائيلي تفجير المباني السكنية وتقييد دخول وتوزيع المساعدات الإنسانية. 

 

وأضاف أن النازحين يواجهون رعبًا لا يوصف بعد عشرة أشهر من الأعمال العدائية، بما في ذلك النزوح القسري المتعدد، والانتشار السريع للأمراض، والحرمان المستمر من الوصول إلى الضروريات الأساسية للحياة. 

 

وكان المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا)، فيليب لازاريني علّق على تعرض مدرسة في شمال غزة اليوم السبت، لمجزرة من قبل جيش العدو الصهيوني بالقول إنه "يوم آخر من الرعب في غزة". 

 

وفي منشور على موقع إكس اليوم السبت، أكد لازاريني أن المدارس ومرافق الأمم المتحدة والبنية التحتية المدنية ليست أهدافًا. وشدّد على أنه يجب على أطراف الصراع عدم استخدام المدارس والمرافق المدنية الأخرى لأغراض عسكرية أو قتالية، وحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية في جميع الأوقات.

 

وقال لازاريني: "حان الوقت لوقف هذه الأهوال التي تتكشف أمام أنظارنا. لا يمكننا السماح للأمر الذي لا يطاق بأن يصبح قاعدة جديدة. كلما تكرّر (هذا الأمر)، فقدنا إنسانيتنا الجماعية".

 

واستشهد أكثر من 100 فلسطيني وأصيب عشرات آخرون، فجر السبت، في مذبحة جديدة ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصفه نازحين بشكل مباشر خلال تأديتهم صلاة الفجر بمدرسة التابعين في حي الدرج وسط مدينة غزة.


تعليقات
square-white المزيد في دولي